الجمعة, 14 مايو 2021

“مدينة المعرفة” توقع عقود استثمارية .. بينها عقدين لتنفيذ مشروع ملتقى مدينة المعرفة بـ 259 مليون

أعلنت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية توقيع عقدي الأعمال الإنشائية للسوق الرئيسي لمشروع ملتقى مدينة المعرفة (وسط المدينة – سابقاً) بقيمة 259 مليون ريال، وأيضا توقيع عقد مع شركة إيهاف “المهندسون الاستشاريون وشريكه للاستشارات الهندسية”، وعن توقيع عقد مع شركة الهيلتون العالمية، توقيع اتفاقيات للستثمار في صندوق بوابة المدينة مع “الرياض المالية” و بيع كامل حصص شركتها التابعة لصندوق بوابة المدينة، وكذلك توقيع اتفاقية إنشاء مدارس النخبة العالمية (إيليت) بمدينة المعرفة الاقتصادية، و

اقرأ أيضا

وبتشريف ورعاية كريمة من الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – أمير منطقة المدينة المنورة، وقعت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية عقد مقاولة تنفيذ الأعمال الإنشائية للسوق الرئيسي لمشروع ملتقى مدينة المعرفة (وسط المدينة – سابقاً) ضمن المرحلة الأولى المتضمنة السوق التجاري والفندق والبرج السكني والممشى التجاري (البوليفارد) والمواقف الخارجية. بقيمة 242 مليون ريال، حيث تبلغ مده العقد 18 شهراً تبدأ من شهر مايو 2021م.

وعن الأثر المالي والفترة التي سينعكس عليها قالت الشركة سيتم تغطية تكاليف العقد من السيولة المتوفرة للشركة ومن التمويل البنكي المقدم للمشروع ويتم السداد للمقاول على دفعات وفقاً لما يتم إنجازه من أعمال وبالتالي يصعب تحديد الأثر المالي والفترة التي سينعكس عليها، كما لا توجد أطراف ذات علاقة.

ويقع مشروع ملتقى مدينة المعرفة في المنطقة الشمالية من مدينة المعرفة الاقتصادية ويرتبط بالمسجد النبوي والمطار والمحاور الرئيسية بالمدينة المنورة من خلال طريق الملك عبد العزيز وقد تم عمل التصاميم الهندسية للسوق التجاري بواسطة أحد المصممين العالميين المشهود لهم بتصميم مشاريع متميزة على مستوى المنطقة والعالم، وقد عمل الاستشاري على تصميم المشروع بما يراعي رغبة الشركة في أن يوفر المشروع بيئة عمرانية وأسلوب حياة متميز لقاطني المدينة المنورة وزائريها ضمن محور حضري متعدد الاستخدامات يجمع بين التنزه والتسوق والسكن والخدمات الترفيهية بما يشمله من سوق رئيسي يرتبط مع فندق الهيلتون فئة (5 نجوم) ووحدات سكنية فاخرة ويتضمن المشروع هايبرماركت وصالات ترفيهية مغلقة، وسينما ونادي صحي بالإضافة إلى منطقة بوليفارد تجارية مطلة على حديقة ومسطحات خضراء وساحة للعروض الترفيهية. وتبلغ مساحة أرض المشروع في مرحلتيه الأولى والثانية حوالي 186 ألف متر مربع، وتصل المساحة الإيجارية التجارية لكامل المشروع لحوالي 122 ألف متر مربع. بالإضافة إلى إنشاء حديقة عامة على مساحة 65 ألف متر مربع تحتضن الأنشطة والبرامج الترفيهية. ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ أعمال المرحلة الأولى وتشغيل المشروع في عام 2024م.

وقد تم توقيع العقد ضمن برنامج خاص بتوقيع اتفاقيات وإطلاق عدد من المشاريع بالشركة بتشريف ورعاية خاصة من الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – أمير منطقة المدينة المنورة. كما وقع العقد الرئيس التنفيذي لشركة مدينة المعرفة الاقتصادية المهندس سامي المخضوب والرئيس التنفيذي لشركة السعد للمقاولات عصام قرنفل.

وفي ذات السياق، وقعت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية عقد الإشراف على مقاولة تنفيذ الأعمال الإنشائية للسوق الرئيسي لمشروع ملتقى مدينة المعرفة (وسط المدينة – سابقاً) ضمن المرحلة الأولى المتضمنة السوق التجاري والفندق والبرج السكني والممشى التجاري (البوليفارد) والمواقف الخارجية، وذلك بقيمة 17.4 مليون ريال، حيث تبلغ مده العقد 18 شهراً تبدأ من شهر مايو 2021م.

وسيتم سداد مستحقات الاستشاري وفقاً لدفعات شهرية بناء على ما تم إنجازه من أعمال وبالتالي يصعب تحديد الأثر المالي والفترة التي سينعكس عليها، كما لا توجد أطراف ذات علاقة.

وأعلنت الشركة عن توقيعها بتاريخ 22 أبريل 2021م اتفاقية مع مجموعة الهيلتون العالمية لتشغيل فندق مشروع ملتقى مدينة المعرفة (354 غرفة) فئة (5) نجوم من خلال العلامة التجارية “الهيلتون” وكذلك تقديم الاستشارات الهندسية أثناء مرحلة التصميم والتنفيذ من خلال العلامة التجارية الهيلتون العالمية.

ويأتي هذا بالإشارة إلى مشروع وسط المدينة سابقاً (ملتقى مدينة المعرفة حالياً) “المشروع” بمدينة المعرفة الاقتصادية والذي تم الإعلان عنه على موقع السوق المالية تداول بتاريخ 31 مارس 2019م والذي يستهدف تطوير الأراضي المطلة على طريق الملك عبدالعزيز بالمنطقة الشمالية بإنشاء محور حضري متعدد الاستخدامات يجمع بين التنزه والتسوق والسكن والخدمات الترفيهية حيث يتكون المشروع من سوق رئيسي يرتبط في المرحلة الأولى مع فندق وشقق فندقية فئة (5) نجوم ومتحف تفاعلي عن المدينة المنورة وصالات ترفيهية مغلقة، وسينما ونادي صحي بالإضافة إلى منطقة بوليفارد تجارية مطلة على حديقة ومسطحات خضراء تستفيد من نموذج لتطبيق المجالات المعرفية بمختلف أنواعها في مكونات المشروع المختلفة.

وبالإشارة لإعلان الشركة على موقع السوق المالية تداول بتاريخ 14 يوليو 2019م عن توقيع عقد مع الاستشاري تشامبان تايلور للقيام بأعمال التصاميم الهندسية للمشروع على مرحلتين تضم المرحة الأولى وتشمل دراسات الموقع العام والتصاميم الأولية ومراحل التنفيذ ودراسات الأنظمة الأولية والتكاليف التقديرية وتشمل المرحلة الثانية التصاميم التفصيلية ومستندات العطاءات وكذلك المخططات التنفيذية للمشروع حسب مراحل التنفيذ،

وعن قيمة العقد قالت الشركة إن المبلغ متغير مرتبط بعوائد تشغيل الفندق. حيث تعتبر مده العقد مدة أولية قابلة للتجديد تم الاتفاق عليها بين الطرفين.

وعن الأثر المالي والفترة التي سينعكس عليها قالت الشركة:” لا يمكن تحديد الأثر المالي في الوقت الحالي حيث سيتضح بعد الانتهاء من مرحلة التطويروبدء التشغيل”، كما لا توجد أطراف ذات علاقة.

ووفقاً لتصميم مشروع ملتقى مدينة المعرفة الذي يهدف لأن يكون الوجهة الاجتماعية والاقتصادية للمدينة المنورة بمكوناته متعددة الاستخدامات التي تستهدف العائلات من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم الإسلامي بتركيزه على تطوير قطاع الضيافة والترفيه فقد تم تصميم المشروع بحيث يتصل السوق التجاري بتصميمه المتميز بالفندق مباشرة مما يحقق ميزة تنافسية للفندق ويرفع كذلك من العوائد للمشاريع المزمع انشاؤها في المناطق المجاورة للمشروع . ويضم الفندق عدد 354 غرفة فئة خمسة نجوم من خلال العلامة التجارية الهيلتون بالإضافة إلى قاعة احتفالات ومؤتمرات بمساحة اجمالية 1,300 متر مربع ، كما تستكمل الشركة حالياً الدراسات الخاصة بتنفيذ برج للشقق السكنية الفاخرة بعدد 100 وحدة سكنية سيتم ربطها بمنطقة الأسواق والمطاعم والخدمات والفندق وبمواقف السيارات البالغ عددها 6,000 موقفاً.

وقد شرف الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمير منطقة المدينة المنورة توقيع العقد ضمن الحفل الخاص بتوقيع عدد من الاتفاقيات الخاصة بمشاريع الشركة، حيث وقع العقد كل من الرئيس التنفيذي للشركة المهندس سامي المخضوب ونائب الرئيس للعمليات لمجموعة الهيلتون العالمية كامل عجمي.

كما أعلنت الشركة عن توقيعها بتاريخ 22 أبريل 2021م مع مدير الصندوق “الرياض المالية” اتفاقية الشروط لتولي شركة مدينة المعرفة الاقتصادية إدارة تطوير مشروع بوابة المدينة “المرحلة الأولى” مقابل أتعاب تتمثل في نسبة معينة من تكاليف تنفيذ المشروع مع حافز إضافي في حال استكمال المشروع خلال مدة زمنية محددة تم الاتفاق عليها بين الطرفين. علماً بأن الأثر المالي يتمثل في حصول الشركة على أتعابها على فترات ووفقاً لسير العمل في تنفيذ المشروع . وعلماً بأنه لا يوجد طرف ذو علاقة بين طرفي الاتفاقية.

ويأتي هذا بالإشارة إلى مشروع بوابة المدينة (المشروع) بمدينة المعرفة الاقتصادية والذي تم الإعلان عنه على موقع السوق المالية تداول بتاريخ 31 مارس 2019م، الذي يستهدف تطوير الأراضي المجاورة لمحطة قطار الحرمين السريع بالمدينة المنورة والمنطقة المطلة على طريق الأمير نايف، كأول مشروع ريادي بالمملكة من نوع المشاريع التي ترتبط بمحطات النقل وما توفره من عناصر وخدمات تكميلية لمحطات النقل، ليضم المشروع ثلاثة مكونات رئيسية يتمثل أولها في تطوير فندق وشقق فندقية فئة (4) نجوم والمكون الثاني يضم أسواقاً ومحلات تجارية ومطاعم ومنطقة ترفيهية، والمكون الثالث محطة للحافلات والنقل العام تتصل مباشرة بمحطة القطار، بحيث يشمل التطوير مركز تجاري وترفيهي بمساحة تأجيرية 23 ألف متر مربع تتضمن عدد 78 محل تجاري وعدد 39 مطعم ومقهى ، ومركزين ترفيهيين وسينما تتسع لعدد 800 مقعد ومواقف للسيارات بعدد 800 موقف.

وبالإشارة لإعلاني الشركة على موقع السوق المالية تداول بتاريخ 4 يوليو 2019م وبتاريخ 22 أبريل 2021م عن تعيين شركة الرياض المالية مديراً للصندوق الاستثماري العقاري المزمع إنشاؤه للاضطلاع بتطوير مشروع بوابة المدينة المرحلة الأولى، ووفقاً لما تقتضيه شروط إنشاء الصندوق من تعيين مدير تطوير للاضطلاع بالشؤون الفنية من عمل التصاميم وإدارة التطوير والإشراف على عمليات التنفيذ حتى انتهاء المشروع وبدء التنفيذ،

وتم توقيع الاتفاقية بتشريف من الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة حيث وقع عن شركة مدينة المعرفة الاقتصادية الرئيس التنفيذي المهندس سامي بن عبدالعزيز المخضوب وعن صندوق بوابة المدينة سبتي بن سليمان السبتي الرئيس التنفيذي للرياض المالية.

وأعلنت الشركة أيضا عن توقيعها مع مدير الصندوق “الرياض المالية” بتاريخ 22 أبريل 2021م اتفاقية للتنازل عن كامل حصص الشركة التابعة و المالكة للأصل العقاري “شركة بوابة المدينة للتطوير العقاري المحدودة” لصالح صندوق بوابة المدينة المرحلة الأولى وذلك مقابل مبلغ (68) مليون ريال وعلى أن يقيد المبلغ كمساهمة عينية في الصندوق وذلك للشركة التابعة المملوكة بنسبة 80% لشركة مدينة المعرفة الاقتصادية “الغراء العالمية للتطوير العقاري المحدودة المالك لحصص شركة بوابة المدينة للتطوير العقاري المحدودة “، وسينتج عن نقل الحصص تحقيق أرباح رأسمالية يتم تحديد قيمتها وتحديد الفترة التي يتم قيدها في القوائم المالية الموحدة للشركة عند اكتمال نقل الحصص. ولا يوجد طرف ذو علاقة ضمن أطراف الاتفاقية.

كما تم توقيع الاتفاقية بتشريف من الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة ضمن الحفل الخاص بتوقيع عدد من الاتفاقيات وتدشين مشاريع بالشركة.

ويأتي هذا بالإشارة إلى مشروع بوابة المدينة (المشروع) بمدينة المعرفة الاقتصادية والذي تم الإعلان عنه على موقع السوق المالية تداول بتاريخ 31 مارس 2019م الذي يستهدف تطوير الأراضي المجاورة لمحطة قطار الحرمين السريع بالمدينة المنورة والمنطقة المطلة على طريق الأمير نايف، كأول مشروع ريادي بالمملكة من نوع المشاريع التي ترتبط بمحطات النقل وما توفره من عناصر وخدمات تكميلية لمحطات النقل، ليضم المشروع ثلاثة مكونات رئيسية يتمثل أولها في تطوير فندق وشقق فندقية فئة (4) نجوم والمكون الثاني يضم أسواقاً ومحلات تجارية ومطاعم ومنطقة ترفيهية، والمكون الثالث محطة للحافلات والنقل العام تتصل مباشرة بمحطة القطار، بحيث يشمل التطوير مركز تجاري وترفيهي بمساحة تأجيرية 23 ألف متر مربع تتضمن عدد 78 محل تجاري وعدد 39 مطعم ومقهى ، ومركزين ترفيهيين وسينما تتسع لعدد 800 مقعد ومواقف للسيارات بعدد 800 موقف.

وبالإشارة لإعلان الشركة على موقع السوق المالية تداول بتاريخ 22 أبريل 2021م عن توقيع الاتفاقية النهائية لمذكرة الشروط والأحكام مع شركة الرياض المالية لإطلاق صندوق “بوابة المدينة” الذي يقوم على تطوير المكونين الرئيسيين بالمشروع المتمثلة في الفندق والشقق الفندقية كمكون أول والمكون الثاني بما يضمه من أسواق ومحلات تجارية ومطاعم ومنطقة ترفيهية، وبحيث تطور مدينة المعرفة الاقتصادية المكون الثالث المتمثل في مشروع محطة الحافلات والنقل العام عليها في المنطقة الملاصقة للفندق والسوق التجاري وبحيث يتم العمل في تنفيذ جميع المكونات بالتزامن ضمن المرحلة الأولى من تطوير مشروع بوابة المدينة.

وأعلنت الشركة عن توقيع اتفاقية الاستثمار في الصندوق العقاري بتاريخ 22 أبريل 2021م مع شركة الرياض المالية (مدير الصندوق) والتي بموجبها تساهم شركة مدينة المعرفة الاقتصادية بمبلغ (97) مليون ريال كمساهمة نقدية في الصندوق يتم توفيرها من السيولة النقدية المتوفرة لدى الشركة. علماً بأنه لا يوجد طرف ذو علاقة في هذه الاتفاقية.

وإضافة لمساهمة الشركة العينية والنقدية في الصندوق تقوم شركة مدينة المعرفة الاقتصادية بإنشاء مشروع ملاصق للأرض المقام عليها مشروع الصندوق من خلال تنفيذ مشروع محطة الحافلات والنقل العام والخدمات التكميلية اتي تخدم مشروع الصندوق والمشاريع المستقبلية في المنطقة المجاورة لمحطة قطار الحرمين السريع والتي سيتم تطويرها بالتزامن مع تطوير مشروع الصندوق العقاري المتمثل في السوق التجاري والفندق والمنطقة الترفيهية التي يقوم على تطويرها صندوق بوابة المدينة.

ويأتي توقيع الاتفاقية إلحاقاً للاتفاقيات السابقة التي تم توقيعها والإعلان عنها على موقع السوق المالية “تداول” منها الاتفاقية مع مجموعة الهيلتون العالمية المتخصصة في إدارة وتشغيل الفنادق لتشغيل وإدارة فندق مشروع بوابة المدينة (325) غرفة وكذلك تقديم الاستشارات الهندسية أثناء مرحلة التصميم والتنفيذ من خلال العلامة التجارية دبل تري من الهيلتون.

ووفقاً لخطة تنفيذ المشروع يتوقع أن تبدأ أعمال التنفيذ في شهر أغسطس القادم والانتهاء من أعمال السوق التجاري بنهاية العام 2023م والفندق في مايو من عام 2024م.
ويأتي هذا بالإشارة إلى تطوير القطاع المعرفي بشركة مدينة المعرفة الاقتصادية وقعت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية (الشركة) بتاريخ 22 أبريل 2021م مع مجموعة (موبكو) اتفاقية لتطوير مدارس عالمية ضمن مدينة المعرفة الاقتصادية.

وتتمثل الاتفاقية في تخصيص شركة مدينة المعرفة الاقتصادية قطعة أرض بمساحة (20,000)متر مربع ضمن المنطقة المخصصة للقطاع المعرفي من خلال الإيجار طويل الأمد لمدة (25 سنة تتجدد لمدة 25 سنة إضافية) مقابل حصول الشركة على نسبة من إجمالي الدخل المتحقق من جميع النشاطات المرخصة للمستأجر، وبالتالي يتمثل الأثر المالي الذي سيبدأ بعد تشغيل المدارس في النسبة المتحققة والتي تتغير من حين لآخر وفقاً لإجمالي دخل النشاطات المرخصة وهو ما سيتم معرفته بعد بدء التشغيل وانتهاء العام الدراسي الأول. مع العلم بأنه لا يوجد طرف ذو علاقة بين أطراف هذه الاتفاقية.

وبموجب الاتفاقية تقوم مجموعة (موبكو) من خلال شركتها التابعة شركة شجرة المعرفة بتطوير مجمع مدارس تعليمية نموذجية بنين وبنات من مرحلة الروضة إلى الصف 12 بمناهج عالمية معتمدة بريطاني (كامبريدج) وأمريكي (سات) والبكالوريا الدولية (IB) وفقاً لأعلى المعايير والممارسات الدولية والمحلية ولعدد 1,700 طالب وطالبة. ومن المستهدف بدء المدارس لنشاطها للفصول التعليمية من الروضة إلى الصف الثالث الابتدائي اعتباراً من سبتمبر عام 2022م بمشيئة الله وتحمل المدارس اسم “مدارس النخبة العالمية – إيليت”.

ويأتي هذا بالإشارة إلى مشروع بوابة المدينة (المشروع) بمدينة المعرفة الاقتصادية والذي تم الإعلان عنه على موقع السوق المالية تداول بتاريخ 31 مارس 2019 م الذي يستهدف تطوير الأراضي المجاورة لمحطة قطار الحرمين السريع بالمدينة المنورة والمنطقة المطلة على طريق الأمير نايف، كأول مشروع ريادي بالمملكة من نوع المشاريع التي ترتبط بمحطات النقل وما توفره من عناصر وخدمات تكميلية لمحطات النقل، ليضم المشروع ثلاثة مكونات رئيسية يتمثل أولها في تطوير فندق وشقق فندقية فئة(4) نجوم والمكون الثاني يضم أسواقاً ومحلات تجارية ومطاعم ومنطقة ترفيهية، والمكون الثالث محطة للحافلات والنقل العام تتصل مباشرة بمحطة القطار، بحيث يشمل التطوير مركز تجاري وترفيهي بمساحة تأجيرية 23 ألف متر مربع تتضمن عدد 78 محل تجار ي وعدد 39 مطعم ومقهى ، ومركزين ترفيهيين وسينما تتسع لعدد 800 مقعد ومواقف للسيارات بعدد 800 موقف.

وبالإشارة لإعلان الشركة على موقع السوق المالية تداول بتاريخ 4 يوليو 2019 م عن تعيين شركة الرياض المالية مديراً للصندوق الاستثماري العقاري المزمع إنشاؤه للاضطلاع بتطوير مشروع بوابة المدينة بموجب الاتفاقية المبدئية التي تم توقيعها مع شركة الرياض المالية وشملت أهم بنود العقد النهائي لإدارة المشروع كالتزامات الأطراف، ومدة الصندوق، ونطاق العمل، وآلية تعيين مجلس إدارة الصندوق، ولجان التطوير، واختيار المطور الرئيسي، وتعيين مطور المشروع والتي سيتم تفصيلها والاتفاق عليها ضمن العقد النهائي،

الجدير بالذكر أن مجموعة (موبكو) من خلال شركتها التابعة شجرة المعرفة متخصصة في مجال إنشاء وتشغيل المدارس العالمية وتمتلك العديد من مقومات النجاح أهلتها للحصول على العديد من الجوائز العالمية في جميع المسارات التي توفرها للأنظمة الثلاثة (الامريكي ، البريطاني، والبكالوريا الدولية ) بسبب التميز التعليمي والتزامها بتوفير المعايير العالمية لتحقيق أعلى نسبة مطلوبة لعدد المعلمين مقابل عدد الطلاب وعدد من المعايير الأخرى.

ونظراً لرغبة مدينة المعرفة الاقتصادية في استقطاب مدارس بمستوى نوعي ومتميز لتغطية الحاجة لمقاعد الطلاب في المدارس العالمية بالمدينة المنورة فقد قدمت الشركة عدداً من المحفزات للمستأجر بما يساعده في تقديم خدمات أكاديمية وعلمية وخدمية متميزة تساعد في تطور أبناء وبنات المدينة المنورة في المجال الأكاديمي والمناشط المصاحبة له.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد