الجمعة, 29 مارس 2024

أرباح “بنك الجزيرة” تقفز 77% خلال الربع الأول إلى 322 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح بنك الجزيرة إلى 322 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 182مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 77%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2021-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

أما إجمالي ربح العمليات فبلغ 945 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 769 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 23%.

اقرأ المزيد

وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) 55 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 52 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 6%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.39 ريال، مقابل 0.22ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
ارتفع صافي الدخل بنسبة 77% بسبب الارتفاع في دخل العمليات بنسبة 23%. وهذا يعود بشكل رئيسي الى الارتفاع في صافي دخل التمويل والاستثمار و وصافي الأرباح من بيع الاصول المالية المقاسة بالتكلفة المطفأة وصافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية و صافي الارباح من الادوات المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل قابله انخفاض في صافي دخل تحويل العملات الأجنبية و ودخل العمليات الاخرى وصافي الأرباح من بيع الاصول المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر. اما بالنسبة لمصاريف العمليات فقد ارتفعت بنسبة 5% وهذا الإرتفاع يعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في صافي مخصص خسائر الائتمان والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى و مصاريف الايجارات والمباني ومصاريف الاستهلاك والاطفاء و قابله انخفاض في ورواتب الموظفين وما في حكمها.

ويرجع سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 165% بسبب الانخفاض في مصاريف العمليات بنسبة 61% .وهذا الإنخفاض يعود بشكل رئيسي إلى الانخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان ورواتب الموظفين وما في حكمها ومصاريف الاستهلاك والاطفاء و مصاريف الايجارات والمباني و قابله ارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصاريف العمليات الاخرى. كما ارتفع دخل العمليات بنسبة 3%. وهذا يعود بشكل رئيسي الى الارتفاع في صافي الأرباح من بيع الاصول المالية المقاسة بالتكلفة المطفأة وصافي دخل التمويل والاستثمار. قابله انخفاض في صافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية و صافي دخل تحويل العملات الأجنبية وصافي الارباح من الادوات المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل ودخل العمليات الاخرى.

وقالت الشركة إنه تم اعادة تبويب بعض البنود لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.

1- صافي مخصص خسائر الائتمان للربع الحالي بلغ 152.8 مليون ريال سعودي مقابل 122 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 25%. ومقابل 1.100,7 مليون ريال سعودي في الربع السابق بانخفاض قدره 86%.
2-تم حساب ربحية السهم للفترة الحالية و الفترات السابقة بناءاَ على صافي الدخل للفترة بعد الزكاة وضريبة الدخل.

ذات صلة

المزيد