الأحد, 9 مايو 2021

“لازوردي” تسجل صافي ربح بـ 10.2مليون خلال الربع الأول

سجلت شركة لازوردي للمجوهرات صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بـ 10.2مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل خسائر بـ 1.6 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2021-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

أما الربح التشغيلي فبلغ 28 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 12.4 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 125%.
وبلغ اجمالي الربح 85 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 71 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 20%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.24 ريال، مقابل خسارة بـ 0.04 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
حقّقت لازوردي ارتفاعاً ملحوظاً في إيراداتها التشغيلية بلغت نسبته 21.4% في جميع قنواتها ومناطق انتشارها الجغرافي، وخفضت تكاليفها التشغيلية بنسبة 2.5% رغم الارتفاع الملحوظ في الإيرادات، وبالتالي فقد عادت الشركة لتحقيق الربحية وقد بلغت أرباحها 10.2 مليون ريال سعودي في الربع الأول من عام 2021م. كما حققت تدفّقات نقدية إيجابية من العمليات التشغلية بلغت 15.5 مليون ريال سعودي. توضّح العوامل التالية بشكل رئيسي التغيرات في صافي الربح والأداء المالي خلال الربع الأول من عام 2021م:
1. بلغ إجمالي إيرادات المجموعة، بما في ذلك قيمة معدن الذهب، 551.4 مليون ريال سعودي في الربع الأول من عام 2021م، بارتفاع بنسبة 23.9% مقارنة بـ 445.0 مليون ريال سعودي في الربع المماثل من العام السابق. ومن الجدير بالذكر أن المجموعة لا تعتبر قيمة معدن الذهب المباع إيراداً حقيقياً حيث أن المجموعة لا تحقق أي أرباح أو خسائر من بيع الذهب كمعدن.

2. بلغت الإيرادات التشغيلية للمجموعة في الربع الأول من عام 2021م مبلغاً وقدره 138.9 مليون ريال سعودي، وهذا المبلغ يمثّل الإيرادات الفعلية للمجموعة بدون قيمة معدن الذهب، محققةً ارتفاعاً بنسبة 21.4% مقارنةً بمبلغ 114.3 مليون ريال سعودي في الربع المماثل من العام السابق.

في مصر، حققت إيرادات قنوات البيع بالتجزئة زيادةً ملحوظةً بنسبة 62.1% نتيجة نموّ الإيرادات في المتاجر، والانطلاقة الناجحة للعلامة التجارية الجديدة مس أل، وبفضل منصّات التجارة الإلكترونية الخاصة بلازوردي التي أطلقت حديثاً وحققت نمواً سريعاً، وبفضل افتتاح عدد 6 منافذ بيع جديدة في الأشهر الإثني عشر الماضية.

في السعودية، حققت إيرادات البيع بالتجزئة ارتفاعاً بنسبة 2.4% مقارنةً بالربع المماثل من العام السابق نتيجة رفع القيود المتعلقة بجائحة كوفيد-19 وإن قابلها جزئياً تراجع في مبيعات منافذ البيع بالمطارات.

في السعودية، ارتفعت إيرادات قطاع البيع بالجملة بنسبة 8.6% مقارنةً بالربع المماثل من العام السابق، متأثرة سلبًا بالإغلاق الكامل لأسواق الذهب والمراكز التجارية منذ منتصف شهر مارس من العام الماضي.

كما حققت إيرادات قطاع البيع بالجملة في مصر ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 28.1% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة استمرار ارتفاع الطلب على المشغولات الذهبية من لازوردي مصر، ونظراً للتأثير الإيجابي للحملات الإعلانية على حجم الطلب بالسوق المصري.

وكانت المجموعة قد وسّعت نطاق أعمالها من خلال التجارة الإلكترونية السريعة النموّ في شهر مارس من عام 2020، وقد حققت إيرادات بلغت قيمتها 5.0 مليون ريال سعودي في الربع الأول من عام 2021 (مقابل إيرادات بلغت 0.2 مليون ريال سعودي في الربع الأول من عام 2020). وتمثّل هذه القيمة حصةً واعدةً تساوي 3.6% من إيرادات المجموعة و8.6% من إيرادات قنوات البيع بالتجزئة.

كما يعتبر أداء العلامات التجارية الجديدة مس أل ولازوردي إنستايل اللتين أطلقتهما الشركة مؤخراً أداءً جيّداً جداً، وقد ساهمتا معاً بإيرادات بلغت قيمتها 25.0 مليون ريال سعودي في الربع الأول من عام 2021م، ما يمثل 18% من إيرادات المجموعة بينما الربع الأول من عام 2020 مثلت 7.8% من إيرادات المجموعة.

3. بلغ إجمالي الربح مبلغ 84.6 مليون ريال سعودي للربع الأول من العام 2021م بمعدل نمو 19.9% عن الربع المماثل من العام السابق والذي بلغ 70.6 مليون ريال سعودي، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة الإيرادات التشغيلية للمجموعة.

4. قامت الشركة بالتحكّم بفعالية بالنفقات التشغيلية للمجموعة وتمّ خفضها بنسبة 2.5% على الرغم من ارتفاع الإيرادات التشغيلية بنسبة 21.4%. وقد بلغ إجمالي النفقات التشغيلية للمجموعة في الربع الأول من عام 2021م مبلغاً وقدره 56.7 مليون ريال سعودي مقابل 58.1 مليون ريال سعودي في الربع المماثل من العام السابق.

5. بلغ الربح التشغيلي للربع الأول من عام 2021م مبلغاً وقدره 27.9 مليون ريال سعودي، محققاً زيادةً بنسبة 124.5% مقارنةً بالربع المماثل من العام السابق والذي بلغ فيه الربح التشغيلي 12.4 مليون ريال سعودي، وذلك نتيجة ارتفاع الإيرادات التشغيلية للمجموعة.

6. تجدر الإشارة إلى أنّ جميع المبادرات الاستراتيجية والتجارية التي اتخذتها الشركة في العام 2020م بما فيها خفض رأس المال العامل للذهب، قد بدأت تعطى نتائجها حيث انخفضت تكاليف التمويل بشكل ملحوظ. فقد بلغت تكاليف التمويل في الربع الأول من عام 2021م مبلغاً وقدره 9.5 مليون ريال سعودي، بانخفاض بنسبة 21.9% مقارنةً بالربع المماثل من العام السابق حيث بلغت تكاليف التمويل مبلغاً وقدره 12.2 مليون ريال سعودي.

7. بلغ صافي الربح خلال الربع الأول من عام 2021م مبلغاً وقدره 10.2 مليون ريال سعودي مقابل صافي خسارة بلغت 1.6 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق، نتيجة الأسباب التي تمّ شرحها أعلاه.

8. بلغ إجمالي الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة للربع الأول من عام 2021م المنتهي في 31 مارس 2021م، مبلغاً وقدره 10.7 مليون ريال سعودي مقارنةً باجمالي خسارة شاملة بقيمة 0.2 مليون ريال سعودي في الربع المماثل من العام الماضي.

9. بلغت ربحية السهم الأساسية (EPS) على أساس الربح العائد إلى مساهمي الشركة للربع الأول من عام 2021م مبلغاً وقدره 0.24 ريال سعودي مقابل خسارة ( 0.04) ريال سعودي للسهم في الربع المماثل من العام السابق.

10. بلغ إجمالي حقوق المساهمين 308.1 مليون ريال سعودي في الفترة المنتهية في 31 مارس 2021م مقارنةً بمبلغ 418.0 مليون ريال سعودي في الفترة المنتهية في 31 مارس 2020م، وبانخفاض قدره 26.3%.

11. نجحت المجموعة في تحقيق تدفقات نقدية إيجابية من العمليات التشغلية بلغت 15.5 مليون ريال سعودي في الربع الأول من عام 2021م مقارنةً بمبلغ 7.4 مليون ريال سعودي في الربع المماثل من العام السابق بزيادة بنسبة 109.8%.

1. بلغت الإيرادات الإجمالية للمجموعة، بما فيها قيمة معدن الذهب، مبلغاً وقدره 551.4 مليون ريال سعودي للربع الأول من عام 2021م بزيادة بلغت نسبتها 435.4% عن الإيرادات للربع الأخير من عام 2020م والتي بلغت 103.0 مليون ريال سعودي.
2. وبلغت الإيرادات التشغيلية 138.9 مليون ريال سعودي للربع الأول من عام 2021م محققةً زيادةً بنسبة 53.7% عن الربع الأخير من عام 2020م حيث بلغت الإيرادات التشغيلية 90.4 مليون ريال سعودي، ويرجع ذلك إلى المبيعات الموسمية.

3. بلغ صافي الربح 10.2 مليون ريال سعودي في الربع الأول من عام 2021م، مقارنة بخسارة عن الربع الأخير من عام 2020م حيث بلغت 33.9 مليون ريال سعودي. ويرجع ذلك إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية في الفترة الحالية.

4. بلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة للربع الأول من عام 2021م مبلغًا وقدره 10.7 مليون ريال سعودي مقارنة بخسارة شاملة بقيمة 32.9 مليون ريال سعودي في الربع الماضي.

تم فحص القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة عن فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2020 من قبل مراجع آخر والذي أبدى إستنتاجاً غير معدل حول تلك القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة بتاريخ 8 يونيو 2020.

ومن أجل عرض أفضل، تمّت إعادة تصنيف بعض أرقام الفترة السابقة لتتماشى مع عرض الفترة الحالية. تمت إعادة تصنيف بين إيرادات وتكلفة إيرادات الذهب من دون تأثير على الربح الإجمالي (راجع إيضاح رقم 13 من الإيضاحات المتممة للقوائم المالية الأولية للربع الأول من عام 2021م)

وتعتبر الشركة في وضعً أفضل بالرغم من تبعات أزمة كوفيد-19 . وبالفعل، فقد كانت الأزمة دافع قوي لتسريع عملية تحوّل الشركة لبيع المجوهرات العصرية ذات القيمة المقبولة بهوامش أكبر ورأس مال عامل أدنى. في الوقت نفسه، أطلقنا منصة التجارة الإلكترونية التي سرعان ما حققت نسبةً واعدةً من حجم الأعمال ولديها فرصة نمو كبيرة في المستقبل. ومن الجدير بالذكر أنّ التجارة الإلكترونية لا تمثل قناة إضافية جديدة لإيرادات الشركة فحسب، بل تساهم أيضاً في نمو وتحسين أداء قنوات البيع بالتجزئة مع قيامنا بتطوير استراتيجيات فعالة متعددة القنوات لتحسين الإداء.

وإذ نتطلّع إلى المستقبل، نرى نمواً واعداً للشركة من خلال الاستفادة من المبادرات الهامة التي اتخذت على مدار العامين الماضيين. فقد أقدمنا على مراعاة إعادة توجيه نموذج إعمال الشركة نحو بيع المجوهرات والمشغولات الذهبية بالقطعة، وتقديم المجوهرات والمشغولات الذهبية المواكبة للموضة ذات الأسعار المقبولة و ذات هامش ربح أعلى، وتخفيض رأس المال العامل من الذهب لأدنى مستوي ممكن واعتماد استراتيجية دار العلامات التجارية مع الاستحواذ على امتياز علامة توس، ومع الإطلاق الناجح لعلامتي مس أل ولازوردي إنستايل الجديدتين. ومن شأن عملية زيادة رأس مال الشركة عن طريق طرح أسهم حقوق الأولوية بعد اعتمادها من الجمعية العامة الغير عادية أن تسهم هي الأخرى في تدعيم هيكل رأس مال الشركة ودفع أستراتيجية النموّه خلال عام 2021م إلى عام 2023م.

تعتمد استراتيجية الشركة الرئيسية لتحقيق النجاح والنمو في المستقبل على العوامل التالية:

1. تطوير إعمال العلامة التجارية مس أل من المجوهرات العصرية سريعة النمو للوصول إلى أقصى إمكاناتها وتحقيق الاستفادة الكاملة منها من خلال إنشاء نقاط بيع بالتجزئة خاصة بنا، وعبر منصة التجارة الإلكترونية، وكذلك الوكلاء من تجار التجزئة.

2. التوسيع بأعمال لازوردي لقطاع البيع بالتجزئة الناجح في مصر من خلال نقاط بيع جديدة وتشكيلة منتجات أفضل.

3. إعادة بناء وتحسين قطاع الاعمال لتجارة الجملة التقليدية وبيع المشغولات الذهبية بالوزن من خلال خفض رأس المال العامل ورفع كفاءة أستخدام الموارد وترشيد النفقات

4. تعزيز الاستفادة من شبكة عملائنا القوية في الأسواق التقليدية لبيع المشغولات الذهبية من أجل العمل على التطوير الكامل لمجموعة إنستايل التي أطلقتها لازوردي مؤخراً والتي تباع بالقطعة. وبصفتها شركة رائدة في السوق، ستساعد لازوردي من خلال بيع المشغولات الذهبية بالقطعة في إعادة هيكلة وتحويل قطاع بيع المشغولات الذهبية التقليدية عن طريق تقديم مجموعات متنوعة جديدة من المشغولات الذهبية تلبي أحدث اتجاهات المستهلكين وتقدم لتجار التجزئة عروضًا تجاريًا جذابة للغاية.

5. توسيع نطاق أعمالنا عبر منصات التجارية الإلكترونية الواعدة سريعة النمو من خلال المزيد من الاستثمارات في التكنولوجيا والبنية التحتية والأنظمة والتعاون مع المؤسسات الرقمية ذات الخبرة.

6. توسيع نطاق أعمال العلامة التجارية العالمية TOUS في المملكة العربية السعودية من خلال منصات التجارة الإلكترونية والمزيد من الاستثمارات في أنشطة التسويق وتنويع المنتجات. وكذلك، نخطط لتوسيع قاعدة عملاء العلامة التجارية TOUS وتحويلها إلى علامة قوية في المملكة العربية السعودية على غرار استراتيجية العلامة التجارية.

7. مواصلة المحافظة على التدفقات النقدية الإيجابية للشركة وعلاقاتنا المصرفية القوية لدعم تحول الشركة.

للمزيد من المعلومات، نود لفت انتباه المساهمين إلى أن القوائم المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31 مارس 2021م ستكون متاحة عبر الموقع الإلكتروني للشركة على الرابط التالي (http://www.lazurde.com) تحت قسم علاقات المستثمرين.

 

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد