الخميس, 6 مايو 2021

“معادن” تسجل صافي ربح بـ 761 مليون خلال الربع الأول

سجلت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بـ 761 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل خسائر بـ 353مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2021-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

أما الربح التشغيلي فبلغ 1.04 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل خسائر بـ 119.3 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
وبلغ اجمالي الربح 1.4 مليار مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 283 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 19%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.62ريال، مقابل خسائر بـ 0.28ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى الزيادة في متوسط الأسعار المحققة لكافة المنتجات، بالإضافة إلى زيادة الكميات المباعة لكافة المنتجات ماعدا الذهب وأسمدة فوسفات الأمونيا والأمونيا. أيضاً، زيادة الحصة في صافي الربح في المشاريع المشتركة والإيرادات الأخرى، بالرغم من انخفاض الدخل من الودائع الآجلة.

علاوة على ذلك، انخفضت تكلفة المبيعات بنسبة 1٪ ومصاريف البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 4٪ ومصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 35٪ وتكلفة التمويل بنسبة 38٪، بينما ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 4٪ ومصروف الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 340٪.

كما يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى الزيادة في متوسط الأسعار المحققة لكافة المنتجات ماعدا الذهب، بالرغم من انخفاض الكميات المباعة لكافة المنتجات ماعدا الذهب والمنتجات المدرفلة المسطحة والمعادن الصناعية. بالإضافة إلى زيادة الحصة في صافي الربح في المشاريع المشتركة والإيرادات الأخرى، بالرغم من انخفاض الدخل من ودائع لأجل.

علاوة على ذلك، انخفضت تكلفة المبيعات بنسبة 5٪ ويرجع ذلك أساساً إلى انخفاض الكميات المباعة لكافة المنتجات ماعدا الذهب والمنتجات المدرفلة المسطحة والمعادن الصناعية. كما انخفضت مصاريف البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 21٪ والمصاريف العمومية والإدارية بنسبة 14٪ ومصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 41٪، بينما ارتفعت تكلفة التمويل بنسبة 14٪ ومصروف الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 17٪.

خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020، قامت المجموعة بإجراء تحليل للمصاريف المصنفة ضمن تكلفة المبيعات، وتم إعادة تصنيف بعض المصاريف والتي تم عرضها كتكلفة مبيعات في السنة السابقة إلى مصاريف عمومية وإدارية خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020، بناءً على طبيعة تلك المصاريف. تم إعادة عرض معلومات المقارنة للربع المنتهي في 31 مارس 2020 لتعكس التصنيف المناسب. بلغت المبالغ المعاد تصنيفها ما مقداره 80 مليون ريال سعودي من تكلفة المبيعات إلى المصاريف العمومية والإدارية في قائمة الربح أو الخسارة والدخل الشامل الآخر الأولية الموحدة المقارنة للربع المنتهي في 31 مارس 2020.
تم إجراء عمليات إعادة التصنيف هذه في الربع المقارن لتحسين المقارنة ولم تؤثر على حقوق الملكية، الربح / (الخسارة) التشغيلية أو صافي ربح / (خسارة) المجموعة للربع المقارن.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد