الأحد, 9 مايو 2021

وزارة الإعلام تسجل بصمتها في رؤية 2030 بدعم الكنوز الإبداعية

سجلت وزارة الإعلام السعودية بصمتها الواضحة في دعم الكنوز الإبداعية منذ إطلاق الرؤية في 2016 ولمدة خمسة أعوام متتالية.

اقرأ أيضا

وركزت مساهمات وزارة الإعلام في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 على ما يضمن التكامل والاتساق بين خطط ومبادرات ومشاريع الوزارة وتوجهاتها مع برامج تحقيق الرؤية، وذلك من خلال العديد من المبادرات التي تترجم أدوار وزارة الإعلام في هذه الرؤية، ومن أبرزها:
ويأتي ضمن أهم المبادرات، مبادرة إنتاج مكتبة مرئية ضخمة تعزّز القيم الوطنية بمسمى (كنوز السعودية)، وهي مبادرة تشجع شركات الإنتاج على إطلاق فيديوهات وثائقية وقصيرة تهدف إلى توثيق الثراء الثقافي، والإبداع الفكري والإسهام الحضاري في المملكة.

وتُنشر المنتجات الإعلامية على نطاقٍ واسع عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، لتصبح مرجعًا فريدًا يُثري ثقافة الجمهور المحلي والدولي؛ مما يعزّز قيم المجتمع، ويدفع المواطن بشكل خاص نحو تبنيها، مع الاعتزاز باللغة العربية، كما يساهم في الترويج الإيجابي للحياة في المملكة.

ومن أبرز ما تم إنتاجه في هذه المبادرة، إطلاق فيلم وثائقي عن جائحة كورونا باسم “مرحلة صعبة”، والذي عملت 4 شركات سعودية على إنتاجه، واستغرق تنفيذه 75 يومًا من العمل المتواصل، وكان برعاية من شركة الاتصالات السعودية. يستعرض الفيلم قصصًا لأبطال مواجهة الجائحة من مختلف الجهات الحكومية، ويروي تأثر الحياة الاجتماعية بما حدث أثناءها. حقق الفيلم 4 جوائز في مسارات مختلفة في جوائز كان لوسائل الإعلام والتلفزيون، وهي مسار الوثائقيات، الأعمال والاقتصاد، الصحة، والتاريخ. وهنا لمحة موجزة عن أبرز ما تحقق من أرقام:
المشاهدات: أكثر من 1.5 مليون مشاهدة
إعادة التغريد: أكثر من 2400
الإعجابات: أكثر من 4 آلاف
الردود: أكثر من 300
الانطباع: 1.7 مليون
رابط الفيلم:

المنصة الإخبارية الرقمية
وهي منصة بث رقمية تنشر أهم أخبار وتقارير تتعلق بالشأن السعودي وباللغتين الإنجليزية والعربية. وستوفّر المنصة مستقبلًا بثًا مباشرًا للأخبار، لتحقّق أثرًا واسعًا، وذلك باستخدام معظم المنصات الرقمية مثل الموقع الإلكتروني، مما يُسهم في تقدم المملكة رقميًا، وبناء كوادرها المحلية في مجالات تكنولوجيا الإعلام، وذلك من خلال التدريب وتبادل المعرفة مع النظراء الدوليين.

مبادرة الحملات الوطنية
مبادرة وطنية تعمل على تنفيذ، وتنظيم، ودعم الحملات الوطنية لإبراز إنجازات المملكة، وغرس المبادئ والقيم، وتعزيز الانتماء الوطني من خلال توثيق إنجازات مبادرات رؤية المملكة 2030، ونشرها بطرق إبداعية تعكس القيم الوطنية، وترفع من وعي المجتمع بها. ويتجسد ذلك في تمكين خبراء ومتحدثين رسميين في عدة مجالات، وإعداد الخطط الاستراتيجية أو الإعلامية بما يساهم في عكس الصورة الإيجابية للمنظومة الحكومية. وقد عملت المبادرة على تطوير عدة حملات وطنية من أهمها:
حملة كلنا مسؤول
حملة نعود بحذر
حملة بسلام آمنين لحج عام 2020
حملة اليوم الوطني لعام 2020
جائزة التميز الإعلامي لعام 2020

مبادرة إطلاق قطاع السينما
والتي أسهمت إسهامًا ملموسًا في خلق فرص استثمارية للشركات المحلية والعالمية؛ بما يدعم الاقتصاد السعودي وتنويع مصادر الدخل، وتنويع ‏الخيارات الترفيهية للمواطنين والمقيمين والسُياح.
وزيادة فرص العمل للشباب والشابات، وذلك من خلال إيجاد أكثر من 2500 فرصة وظيفية في المجالات الفنية، والتشغيلية والتشريعية للسينما خلال ثلاث سنوات من تاريخ إطلاقها. ومن أبرز إنجازاتها:
دور السينما: تم افتتاح 32 دار سينما في 9 مدن مختلفة.
التراخيص: تم إصدار 10 تراخيص مزاولة تشغيل دور سينما في مختلف مناطق المملكة.
الوظائف: قامت المبادرة بخلق 2592 وظيفة مباشرة في مجال السينما.
الفسوحات: تم فسح 700 فيلم سينمائي حتى الآن، ولا يزال الرقم في ارتفاع بشكل مستمر، حيث يصل الهيئة أفلام سينمائية بمعدل 32 فلم شهريًا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد