الأربعاء, 12 مايو 2021

ارتفاع أرباح “البنك الأهلي السعودي” إلى 3.4 مليار خلال الربع الأول بنسبة 20%

نما صافي الربح للبنك الأهلي السعودي إلى 3.4 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 2.8 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 20%.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2021-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

وبلغ إجمالي ربح العمليات 5.77مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 5.3 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 9%.

أما صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ 4.17 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 4.15 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 0.5%.

وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) 356.7 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 304.7 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 17%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.1ريال، مقابل 0.91ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع صافي الدخل بنسبة 20.3% بسبب ارتفاع في اجمالي دخل العمليات و انخفاض في مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان, قابله جزئيا ارتفاع في المصاريف الغير تشغيلية.
ارتفع اجمالي دخل العمليات بنسبة 8.8% نتيجة لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة ودخل الاستثمارات* وارتفاع في دخل رسوم خدمات مصرفية ودخل تحويل عملات أجنبية والذي قابله جزئياً ارتفاع في مصاريف عمليات اخرى.

انخفاض في اجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان بنسبة 8.9% ويعود ذلك للانخفاض في رواتب ومصاريف الموظفين و المصروفات العمومية والإدارية الاخرى وصافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة, قابله جزئياً ارتفاع في الايجارات ومصاريف المباني, واستهلاك/إطفاء ممتلكات, معدات, برامج, وحق استخدام الموجودات .

يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع صافي الدخل بنسبة 1.4% بسبب ارتفاع في اجمالي دخل العمليات و انخفاض في مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان, قابله جزئيا ارتفاع في المصاريف الغير تشغيلية.
ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 0.4% نتيجة الارتفاع في دخل رسوم خدمات مصرفية ودخل تحويل عملات أجنبية ودخل من الاستثمارات*. قابله جزئيا انخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة وارتفاع في مصاريف العمليات الأخرى.

انخفاض في إجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان بنسبة 4.2% ويعود ذلك إلى انخفاض في صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة, مصاريف رواتب و مصاريف الموظفين و الايجارات ومصاريف المباني, واستهلاك/إطفاء ممتلكات, معدات, برامج, وحق استخدام الموجودات قابله جزئياً ارتفاع في المصروفات العمومية والإدارية الاخرى.

وقالت الإدارة إنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام للسنة السابقة لتتماشى مع اغراض المقارنة.

وبلغ صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة خلال الفترة الحالية 280 مليون ريال سعودي، مقابل 396 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 29%.
تم احتساب ربحية السهم للسنة الحالية والماضية بقسمة صافي دخل الفترة العائد على مساهمي البنك للسنة (بعد خصم التكاليف المتعلقة بالشريحة الأولى صكوك) على المتوسط الموزون لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة 2,990,418 الف (2,994,204:2020 الف).

*دخل الاستثمارات يشمل صافي دخل الاستثمارات المدرجة بقيمتها العادلة في قائمة الدخل ومكاسب الأدوات المالية الغير مدرجة بقيمتها العادلة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد