الجمعة, 14 مايو 2021

مالكو “مانشستر يوناتيد” يعرضونه للبيع بــ 5.6 مليار دولار

كشفت صحيفة “آيرش ميرور”، أنَّ المالكين الأمريكيين لنادي “مانشستر يونايتد” سيكونون مستعدين لبيع نادي الدوري الإنجليزي الممتاز – أحد الفرق الـ 12 التي اشتركت في الدوري الممتاز السيئ الطالع – مقابل 4 مليارات جنيه إسترليني (5.6 مليار دولار).

اقرأ أيضا

و تعتقد عائلة “غليزر” أنَّ السعر مبرر، نظراً لأنَّ النادي الذي يضمُّ نجوماً قادر على تأمين صفقات رعاية كبيرة حتى بعد انهيار الدوري الممتاز في الأسبوع الماضي، بحسب ما ذكرت الصحيفة، دون أن تذكر مصدر معلوماتها، حسبما تناولته “الشرق”.

ولم يوضِّح تقرير الصحيفة ما إذا كان السعر لحصة الأغلبية العائدة لـ”غليزر” أم يمثِّل القيمة الكاملة. ولم يكن أحد متوفِّراً للتعليق من “يونايتد” خارج ساعات العمل العادية.

وأثار وجود “الدوري الأوروبي الممتاز” الذي لم يدم طويلاً- الذي انهار في غضون أيام من معارضة الجماعات الداعمة، واللاعبين، والسياسيين- تكهنات حول المدة التي سيحتفظ فيها الملَّاك الأمريكيون بوجودهم في كرة القدم الإنجليزية.

وأدى الفشل المفاجئ لنموذج مستوحى من الولايات المتحدة، الذي أغلق في الوقت الحالي المنافسة إلى حدٍّ كبير أمام أندية النخبة، إلى الحدِّ من الجانب المالي الصاعد لامتلاك فريق في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وكان من الممكن للفرق المؤسسة، التي كان من المتوقَّع أن يصل مجموعها إلى 15 فريقاً، أن تشارك في دفعة مقدَّمة تبلغ حوالي 4.2 مليار دولار. ودفع هذا الجدل العديد من المشترين المحتملين إلى التعبير عن اهتمامهم بالاستحواذ على الأصول المملوكة للولايات المتحدة.

ونشر عملاق صناديق التحوط بول مارشال، والاقتصادي السابق جيم أونيل في مجموعة “غولدمان ساكس” – وكلاهما من مشجِّعي “يونايتد” منذ فترة طويلة الذين حاولوا شراء النادي في عام 2010 – رسالة يوم الجمعة الماضي دعوا فيها عائلة “غليزر” إلى بيع حصتها بحدٍّ أقصى يصل إلى 49.9%.

واقترح هذان الاثنان أيضاً بيع الأسهم بسعر الاكتتاب الأولي لعام 2012 البالغ 14 دولاراً لكل سهم. وأغلقت الأسهم يوم الجمعة عند سعر 16.20 دولاراً في نيويورك. وتبلغ قيمة “يوناتيد” 3.3 مليار دولار، بما في ذلك الديون.

وغرَّد دانييل إيك، مؤسس “سبوتيفي” (Spotify)، وداعم “أرسنال” مدى الحياة، أنَّه سيكون مهتماً إذا قام ستان كرونكي ببيع الأسهم. و يمتلك كروينكي كامل الفريق الذي يتخذ من لندن مقرَّاً له بعد أن جعله فريقاً خاصاً قبل ثلاث سنوات في صفقة قُدِّرت فيها قيمة النادي بحوالي 2.3 مليار دولار.

وكانت سيطرة “غليزر” على “مانشستر يونايتد” لمدة 16 عاماً مثيرة للجدل منذ توليهم المسؤولية بعد معركة حادَّة بلغت قيمتها 790 مليون جنيه إسترليني.

وتجمَّع يوم السبت الماضي المئات من المشجِّعين خارج استاد “أولد ترافورد” التابع للنادي، احتجاجاً على قرار العائلة إشراك “يونايتد” في الدوري الأوروبي المنفصل مع فرق أخرى ذات وزن كبير بما في ذلك “ريال مدريد” الإسباني، و”يوفنتوس” الإيطالي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد