الإثنين, 17 مايو 2021

في استطلاع لـ”الاهلي كابيتال”: غالبية مدراء الصناديق يتوقعون ارتفاع “تاسي” وتعافي الاقتصاد السعودي الكامل من كورونا في 2022 ونمو ارباح الشركات المدرجة باكثر من 20% ومتفائلون بهذه القطاعات

كشف استطلاع اجرته شركة الاهلي كابيتال ان غالبية مدراء الصناديق لديهم يتوقعون ارتفاع سوق الأسهم السعودية (تاسي)، في الربع الثاني من العام الجاري، مع توقع 19٪ فقط من المشاركين في الاستطلاع بتراجع المؤشر، مشيرة الى ان هذا يعد تحولًا كبيرًا عن وجهات النظر في الربع الأول من عام 2021 حيث كان 67٪ من المدراء محايدين تجاه سوق الاسهم، مضيفة حافظ المستثمرون على اعتقادهم بأن حركة سعر النفط ستكون هي المحرك الرئيسي للسوق، بما يتماشى مع استطلاع الربع الاول من العام الجاري.

اقرأ أيضا

وتوقع معظم المديرين التعافي الاقتصادي الكامل من COVID-19 بحلول عام 2022، وتوقع نصف المشاركين أن ينمو الاقتصاد بأكثر من 3.2٪ ، وهو تحول إيجابي كبير مقابل الربع الأول والغالبية العظمى منهم يتوقع تعافى أرباح الشركات في عام 2021، حيث توقع 54٪ من المشاركين في الاستطلاع نموًا يزيد عن 20٪ بينما يتوقع 35٪ من المديرين نمو بنسبة 10٪ -20٪. علاوة على ذلك ، يتوقع 38 ٪ من المديرين ان تبقى اجحام السيولة عند مستويات الربع الاول من العام الجاري البالغة 10.9 مليار ريال في الفترة القادمة.

وبحسب الاستطلاع على الرغم من تغير وجهات النظر إلى صاعدة، واسعة النطاق وجد غالبية المستجيبين أن المؤشر العام لا يزال مبالغًا في تقديره (62٪ في الربع الثاني من عام 2021 مقابل 70٪ في الربع الأول من عام 2021)، في حين يعتقد 31٪ فقط من المستطلعين أن القيمة عادلة.

وبين الاستطلاع ان المدراء متفائلون بشأن قطاعات البنوك والبناء والبتروكيماويات بينما نظرتهم متشائمة تجاه قطاع التأمين. بالمقارنة مع مسح للربع الأول من عام 2021، كان المشاركون متفائلين في قطاع الإنشاءات والبتروكيماويات، والبنوك لكنها كانت سلبية على المستهلكين.

ووفقا لاستطلاع “الاهلي كابيتال” احتفظ حوالي 69٪ من مديري الصناديق بمستوياتهم النقدية خلال الربع بنسبة 0٪ -5٪. هذا أعلى من مستويات المسح السابقة 41٪. مديري الصناديق الذين لديهم مستويات نقدية من 6-10٪ يمثلون 19٪ من المستطلعين مقارنة بـ 26٪ في الربع الأول من 2021. يعتقد مديرو الصناديق ذلك سوف تتفوق استراتيجيات الزخم في الأداء في الفترة المقبلة، وتتحول من القيمة واستراتيجيات النمو.

واشارت “الاهلي كابيتال” الى ان استبيان مدراء الصناديق لدى الأهلي كابيتال هو تقرير ربع سنوي يلخص نتائج الاستطلاع المرسل إلى

مديري الصناديق المحلية والإقليمية و الدولية، و يهدف المسح إلى جمع البيانات فيما يتعلق بآراء المستثمرين المؤسسيين حول الاقتصاد السعودي وسوق الأسهم ومقارنتها بنتائج السابقة الدراسات الاستقصائية. كما يأخذ في الاعتبار النظرة المستقبلية لمختلف القطاعات في السوق والمحفزات المتوقعة القادمة والمستويات النقدية.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد