الثلاثاء, 11 مايو 2021

مصادر «مال» تؤكد: غدا .. «تداول» تكشف عن اسماء 3 بنوك استثمارية ستدير اكتتاب طرحها العام

علمت صحيفة مال من مصادر خاصة انه من المرجح ان يتم الاعلان غدا الاربعاء الموافق 28 ابريل عن اسماء 3 بنوك لادارة اكتتاب مجموعة السوق المالية “تداول” للادراج في سوق الاسهم السعودية.

اقرأ أيضا

ووفقا للمصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها تضم القائمة النهائية شركات محلية هي الاهلي كابيتال والفرنسي كابيتال واتش اس بي سي، اضافة الى 3 بنوك عالمية هي سيتي بنك ومورغان ستانلي وجي بي مورغان.

ووفقا للمعلومات المترشحة فسيتم اختيار على الاقل شركة محلية من بين البنوك الاستثمارية في القائمة النهائية واخرى اجنبية على ان يفاضل مجلس الادارة بين المتقدمين لاختيار الشركة الثالثة سواء كانت محلية او اجنبية.

وكانت شركة السوق المالية السعودية “تداول” اعلنت عن تحولها إلى مجموعة قابضة باسم “مجموعة تداول” تضم تحت مظلتها 4 شركات، هي: “تداول” و”مقاصة” و”إيداع” و”وامض”، وهذه الخطوة تأتي لتجهيز المجموعة للطرح العام الأولي خلال العام الجاري إلى جانب تعزيز مكانة السوق السعودية على الساحة العالمية ورفع مساهمتها في الاقتصاد المحلي تماشيا مع رؤية 2030.

وستضطلع مجموعة تداول السعودية والشركات التابعة لها بدور محوري فيما يتعلق بتطوير سوق المال السعودية، والربط بين المستثمرين العالميين واقتصادات المنطقة.

يذكر ان شركة السوق المالية السعودية”تداول” تأسست في العام 2007 باعتبارها شركة مساهمة، وتعد “تداول” الجهة الوحيدة المصرح لها بالعمل كسوق للأوراق المالية في المملكة، حيث تقوم بإدراج الأوراق المالية وتداولها، وتعتبر السوق المالية المصدر الرسمي لجميع المعلومات المتعلقة بالسوق المالية.

ويبلغ رأس مال “تداول” (1,200,000,000) ريال مقسم إلى (120,000,000) سهم، جميعها متساوية القيمة وتبلغ القيمة الاسمية لكل منها 10 ريالات، وجميعها أسهم نقدية اكتتب فيها كلها صندوق الاستثمارات العامة، وانضمت “تداول” كعضو منتسب في المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية وكعضو في الاتحاد الدولي للبورصات.

واستطاعت السوق المالية السعودية الانضمام خلال السنتين الاخيرتين الى مؤشرات عالمية كاحد الاسواق الناشئة، وقفزت سوق الاسهم السعودية بعد ادراج عملاق الطاقة العالمي شركة ارامكو السعودية، لتكون السوق بين اكبر 10 اسواق مالية على مستوى العالم.
وحققت “تداول” ارباح خلال العام 2019 بواقع 153 مليون ريال وتعتبر اكبر سوق مالي في الشرق الاوسط

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد