الجمعة, 14 مايو 2021

“سبكيم” تسجل صافي ربح بـ 411.5 مليون خلال الربع الأول

سجلت شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات “سبكيم” صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بـ 411.5 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل خسائر بـ 52.8 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2021-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

أما الربح التشغيلي فبلغ 733 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 66.3 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 1000%.
وبلغ اجمالي الربح 956 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 272 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 251%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.57 ريال، مقابل خسائر بـ 0.07 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي الى الارتفاع في الإيرادات نتيجة الارتفاع في أسعار البيع لمعظم منتجات الشركة مدعوما بارتفاع كميات المبيعات الاجمالية للشركة.

هذا وقد قامت إدارة الشركة خلال الربع الحالي بتقييم المبلغ القابل للاسترداد للوحدات المولدة للنقد لمصنع بولي بيوتيلين ترفثليت ومصنع شركة الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة ونتيجة لذلك تم تسجيل خسارة انخفاض في قيمة وحدتي مولدات للنقد بمبلغ 260 مليون ريال سعودي في النتائج المالية للربع الحالي والتي تتعلق في مصنع بولي بيوتيلين ترفثليت بمبلغ 160 مليون ريال سعودي ومصنع شركة الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة بمبلغ 100 مليون ريال سعودي.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بشكل رئيسي الى الارتفاع في أسعار البيع لمنتجات الشركة على الرغم من أنخفاض كميات المبيعات نتيجة إيقاف مجدول خلال الربع الحالي لكل من مصنع البوليمرات التابع للشركة العالمية للبوليمرات و مصنع إيثيل الأسيتات التابع لشركة سبكيم للكيماويات (كما تم الإعلان عنه في تداول) وعلى الرغم من ارتفاع أسعار المواد الاولية.

واستمرت شركة سبكيم في تنفيذ برامجها الوقائية التي تستهدف تقليل المخاطر المتعلقة بفيروس كوفيد-19 ومواصلة أعمالها التشغيلية بكل سلاسة وبما يضمن حماية صحة وسلامة موظفيها. كما أن جهود الشركة المتواصلة لتحسين كفاءة التشغيل وتخفيض التكاليف مجتمعة مع الارتفاع في أسعار البيع وفرت الأساس لارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد