الخميس, 6 مايو 2021

أكد أن سياسة التوزيع لديهم مبنية على استراتيجية ثابتة وليس بناء على التغير بالأسعار

البنيان لـ “مال”: نتوقع نمواً في أحجام المبيعات فيما تبقى من 2021 بعد النمو بالإنتاج الذي تأثر بعمليات الصيانة في الربع الأول

أكد يوسف بن عبدالله البنيان، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” أن النتائج المالية بالربعين الرابع من 2020 والأول من 2021 تؤكد على قوة الملاءة المالية للشركة، ومدى تأقلمها مع الظروف التي مر بها العالم كله ومن ضمنه “سابك” خلال العام الماضي، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم للتعليق على نتائج الشركة بالربع الأول من العام الحالي.

اقرأ أيضا

وفي رد على سؤال لـ “مال” عن سبب تراجع أحجام المبيعات في الربع الأول 2021 وبنسبة 8% على الرغم من تحسن الطلب وانكماش المعروض، أشار البنيان إلى أن ذلك جاء نتيجة لتراجع الإنتاج بنسبة 8% بالربع الأول 2021، وهو التراجع الذي جاء بدوره نتيجة لعمليات الصيانة الدورية، مما يعني العودة لمعدلات النمو في الإنتاج فيما تبقى من العام الحالي، مشيراً إلى أن حجم الإنتاج كان قد ارتفع بنسبة 8% في العام 2020 رغم الجائحة.

وأظهرت النتائج المالية لشركة سابك ارتفع قيمة المبيعات في الربع الأول بنسبة 24.3% إلى 37.53 مليار ريال مقابل 30.19 مليار ريال في الربع المقابل من 2020، ومقابل 32.84 مليار ريال في الربع الرابع من 2020 وبنسبة ارتفاع 14.28%.

وعن سياسة “سابك” في التوزيع وما إذا كانت مرتبطة بالأسعار، أكد البنيان لـ”مال” أن سياسة التوزيع لديهم مبنية على استراتيجية ثابتة ولا تتغير بناء على ارتفاع أو انخفاض الأسعار في هذه المنطقة أو تلك، مؤكدا أن “سابك” تغطي منتجاتها أجزاءً كبيرة من العالم، وأن جزءاً من استراتيجية التوزيع لديها هو تلبية الطلب لدى العملاء والالتزام بالعقود المبرمة مسبقاً معهم بعيداً عن التغير في الأسعار.

وكان العرض التقديمي الذي قدمته الشركة عن نتائج الربع الأول 2021 قد أظهر ارتفاع معدل النمو في أسعار بعض المنتجات مثل البولي بروبلين على سبيل المثال في منطقة أمريكا الشمالية بشكل أكبر من غيرها من المناطق.

وحققت “سابك” صافي ربح بالربع الأول 2021 بلغ 4.86 مليار ريال، وهي أعلى أرباح لها منذ الربع الثالث 2018 والذي كانت أرباح الشركة قد وصلت فيه إلى 6.1 مليار ريال، وذكرت الشركة أن هذه الأرباح ترجع إلى ارتفاع في متوسط أسعار بيع المنتجات.

وكانت “مال” قد رصدت أمس تحقيق خمس من الشركات المدرجة نمواً بأرباحها أو تحول من الخسائر إلى الأرباح في الربع الأول من 2021، وذكرت الشركات الخمسة أن السبب الرئيسي في ما حققت من نتائج إيجابية كان ارتفاع متوسط أسعار منتجاتها، وبالنظر إلى منتجات الشركات الخمسة وجدنا أن “سابك” تشترك معها في 7 من تلك المنتجات، وهي: البولي إثيلين، البولي بروبلين، جلايكول الإثيلين الأحادي، مثيل ثالثي بوتيل الإيثر، البنزين، اليوريا، والأمونيا، وعليه توقعنا أن يصب ذلك في صالح نتائج سابك، هذا بالإضافة إلى الارتفاع في متوسط أسعار الحديد، وهو ما أعلنت عنه “سابك” اليوم من أن التحول للربحية جاء نتيجة للارتفاع في متوسط أسعار المنتجات.

وجاءت أرباح “سابك” بالربع الأول 2021 أعلى وبكثير من متوسط توقعات المحللين عند 3.7 مليار ريال، مما يشير لتسجيلها تحسن كبير في النتائج، وتحقيقها أرباحاً للربع الثالث على التوالي، وذلك بعد أن حققت الشركة خسائر لـ3 أرباع متتالية منذ الربع الرابع 2019 وحتى الربع الثاني من 2020.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد