الثلاثاء, 7 ديسمبر 2021

الجدعان لـ”مال”: مستويات الدين امنة وسيتم تخفيض ضريبة القيمة المضافة عند هذه الحالة ونظام التخصيص سينفذ خلال 45 يوم ووفرنا 400 مليار

اكد محمد الجدعان وزير المالية في رد على سؤال لصحيفة مال على ان مستويات الدين الحالية تتراوح بين 30-33% من الناتج المجلي وانها تعد امنة وغير مقلقة، مقارنة بمستويات الدين في مجموعة العشرية وايضا مقارنة بالدول الاخرى.

اقرأ المزيد

واضاف الجدعان في جلسة حوارية لرؤية المملكة 2030، عند ارتفاع الناتج المحلي وتوسيع الاقتصاد وارتفاع أسعار النفط سيتم تخفيض ضريبة القيمة المضافة.

واشار وزير المالية الى ان نفاذ نظام التخصيص خلال 45 يوما من الآن لتمكين القطاع الخاص من المشاركة بشكل أكبر لتقديم الخدمات التي كانت تقدمها الحكومة وتمكين الحكومة من الصرف على مشاريع أكثر من خلال استثمارات القطاع الخاص.

واضاف ان صندوق الاستثمارات العامة سيكون مورد أساسي للميزانية السعودية بعد العام 2030  والضرائب جزء اساسي من الايرادات الحكومية، مضيفا ان مساهمة القطاع الخاص ارتفعت من 45% إلى 51% بنهاية العام 2020، وان هيئة كفاءة الانفاق استطاعت توفير أكثر من 400 مليار ريال.

واحتتم الجدعان بقوله ان الايمان بالرؤية ليس فقط من ابناء الوطن ولكن ايضا من الدول الاخرى واصدار ديون بعائد سلبي خير دليل، والطلب على السندات الدولارية السعودية كان عالي والعائد السلبي لحائزي هذه السندات يعني الثقة الكبيرة في الاقتصاد السعودي.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد