الخميس, 18 أبريل 2024

بحضور وزير الطاقة ونائب رئيس الوزراء الأوزبكي .. “أكوا باور” توقع اتفاقية لتنفيذ محطة لطاقة الرياح مع الحكومة الأوزباكستانية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بحضور الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة، وساردور أومورزاكوف نائب رئيس الوزراء ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية في جمهورية أوزباكستان، وأليشير سلطانوف وزير الطاقة الأوزبكي، وقعت شركة “أكوا باور” اتفاقية مع وزارتي الاستثمار والتجارة الخارجية، والطاقة بجمهورية أوزبكستان، تتولى بموجبها الشركة السعودية تنفيذ وتطوير وبناء وتشغيل مشروع طاقة رياح بطاقة إنتاجية تصل إلى 1,500 ميجاوات بمنطقة كاراكالباكستان الأوزبكية، لتصبح المحطة عند تشغيلها الأكبر من نوعها في منطقة آسيا الوسطى، وإحدى أكبر محطات طاقة الرياح على مستوى العالم.

وقع الاتفاقية عن شركة أكوا باور إياد العمري المدير العام التنفيذي في إدارة تطوير الأعمال في الشركة، وعن الجانب الأوزبكي شيرزود خوجاييف، نائب وزير الطاقة، وشكرات فافاييف نائب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية.

اقرأ المزيد

حضر توقيع الاتفاقية محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة “أكوا باور”، و يزيد الحميد رئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشركات المحلية في صندوق الاستثمارات العامة، وعدد من المسؤولين في الجانبين السعودي والأوزبكي.

ويعكس تولي شركة سعودية مهمة تنفيذ وتطوير وبناء وتشغيل محطة تعبر الأكبر من نوعها في منطقة آسيا الوسطى، ريادة المملكة في مجال الطاقة بشكل عام، وقدرتها على تطوير الإمكانيات الفنية والبشرية للشركات السعودية في مجال الطاقة المتجددة على وجه خاص.

ويهدف المشروع إلى تعزيز جهود حكومة الأوزبكية لتنويع مزيج الطاقة في جمهورية أوزبكستان، وزيادة قدرتها على إنتاج الطاقة المتجددة، تماشياً مع الاصلاحات الاستراتيجية التي تشهدها البلاد في الآونة الأخيرة. ويأتي الإعلان عن هذه الاتفاقية الجديدة في أعقاب توقيع اتفاقيات شراء طاقة وأخرى استثمارية لمشروعي إنتاج طاقة رياح في بخارى ونافوي، في وقت سابق من العام الجاري، بطاقة إنتاجية إجمالية تصل إلى 1,000 ميجاواط. كما تعمل “أكوا باور” على إنشاء محطة طاقة عالية الكفاءة تعمل بتقنية الغاز لإنتاج 1,500 ميجاواط في منطقة سيرداريا.

تعليقاً على توقيع الاتفاقية الجديدة، قال محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة “أكوا باور”: “يسعدنا أن نوقع مع وزارتي الاستثمار والتجارة الخارجية والطاقة الأوزبكية في المملكة العربية السعودية اتفاقية تنفيذ محطة طاقة الرياح التي سيتم إنشاؤها بمنطقة كاراكالباكستان لإنتاج 1500 ميجاواط، الأمر الذي سيعزز من توسيع نطاق تعاوننا الدولي وشراكتنا المستمرة مع الحكومة الأوزبكية بهدف تسريع عملية التحول بقطاع الطاقة في أوزبكستان. ويعد هذا المشروع إضافةً نوعيةً جديدةً لسجل إنجازاتنا في أوزبكستان، ويرسخ التزام “أكوا باور” تجاه الأسواق عالية النمو، ومن بينها السوق الأوزبكية، لتمكينها من تحقيق أهدافها الطموحة في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة”.

تصريح من وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكية

وقال بهذه المناسبة وزير الطاقة الأوزبكي أليشير سلطانوف: “بوصفنا دولة منتجة للطاقة، فإننا في أوزباكستان نتعلم كثيرا من شركائنا في الشرق الأوسط، ولا سيما في السعودية، في سعينا إلى التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون. مشروع أكواباور سيسهم إسهاما كبيرا في خطتنا لتوليد 25% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030م”.

من المتوقع أن يلبي المشروع احتياجات الطاقة لما يقرب من 4 ملايين وحدة سكنية، وخفض نحو 2.5 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، ليسهم بشكل مباشر في أهداف الحكومة الرامية إلى توليد 30% من احتياجات الطاقة في أوزبكستان من مصادر متجددة بحلول العام 2030، إلى جانب مواكبة النمو المتزايد للطلب السنوي على الكهرباء بكفاءة وبشكل مستدام.

 

ذات صلة

المزيد