الجمعة, 29 مارس 2024

“نايت فرانك”: قطاع التعليم السعودي يمر بتحول سريع بشكل لا يصدق بفضل رؤية المملكة 2030 ويوفر العديد من الفرص للمستثمرين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اكدت شركة ناينت فرانك على مرور قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية بتحول سريع في جميع مراحل التعليم، لا سيما مع وضع السياسات المنبثقة عن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 موضع التنفيذ. بشكل لا يصدق، مضيفة يبلغ عدد الطلاب الملتحقين بالمدارس في المملكة ما يقرب من ثلاثة أضعاف عدد بقية دول مجلس التعاون الخليجي ومع الاهتمام المتزايد بالتعليم الخاص، فضلاً عن القبول العالي للمناهج الأجنبية، فإنه يخلق حالة مقنعة للاستثمار في مجال التعليم في المملكة .

وأصدرت نايت فرانك تقريرها الخاص بالتعليم في المملكة العربية السعودية 2021 والذي يركز على القطاعات الأربعة الرئيسية للتعليم: التعليم قبل الابتدائي والتعليم الابتدائي والثانوي والتعليم العالي والتدريب التقني والمهني.

واضافت لقد أدركت حكومة المملكة العربية السعودية أن هناك حاجة إلى إدخال تحسينات على جودة نظامها التعليمي، والتي يجب معالجتها من خلال برنامج تحقيق رؤية تنمية رأس المال البشري. من رؤية 2030. هناك إصلاحات كبيرة قيد التنفيذ لمواجهة التحديات التي يواجهها القطاع، والتي تشمل الملكية الأجنبية بنسبة 100٪، ولوائح الشراكة بين القطاعين العام والخاص الخاصة بالقطاع وزيادة فرص الحصول على التمويل. هناك أيضًا إصلاحات مخططة لتحسين النتائج التعليمية، والتي تشمل تحسينات في تدريب وتطوير المعلمين.

اقرأ المزيد

وبحسب تقرير “نايت فرانك” نظرًا لوضعها غير الإلزامي إلى حد كبير وتوافر مؤسسات ميسورة التكلفة وعالية الجودة ، كانت معدلات الالتحاق منخفضة للغاية. اعتبارًا من عام 2019، كان 21٪ فقط من الفئات العمرية المطبقة يلتحقون بمؤسسات التعليم قبل الابتدائي ، وهو أقل معدل مقارنة في جميع البلدان المختارة في جميع أنحاء العالم. نظرًا لأهمية التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة باعتباره لبنة أساسية في التحصيل التعليمي في المستقبل، كجزء من رؤية 2030، تهدف حكومة المملكة العربية السعودية إلى زيادة معدل الالتحاق إلى 95٪ بحلول عام 2030. مع استمرار زيادة معدلات المشاركة في القوى العاملة النسائية ، والطلب على مؤسسات التعليم قبل الابتدائي ميسورة التكلفة وعالية الجودة من المرجح أن يزداد. تقدر وزارة الاستثمار في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم أن هناك حاجة إلى 1500 روضة أطفال في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية خلال العقد القادم وحده.

وابانت على مدى السنوات الأربع حتى 2019، شهدت المملكة العربية السعودية زيادة ملحوظة في عدد الطلاب والمدارس، بزيادة قدرها 16.5٪ عن عام 2015. ومن إجمالي 38150 مدرسة ، كانت 80.3٪ من هذه المدارس مدارس حكومية ، و 12.5٪ مدارس خاصة وأجنبية. – المدارس التي تقدم مناهج دولية مثل الأمريكية والبريطانية والهندية تمثل 6.2٪ من المدارس. وقد نما عدد هذه المدارس التي تدفع رسومًا بنسبة 42.1٪ منذ عام 2015.

واعتبارًا من عام 2019، استحوذت المدارس في منطقة الرياض على 22.8٪ من جميع المدارس في المملكة ، تليها منطقة مكة المكرمة التي استحوذت على 19.0٪ من جميع المدارس، وشهد قطاعا المدارس العامة والأجنبية نموًا في عدد الطلاب في كل منهما بنسبة 5.8٪ و 37.0٪ خلال هذه الفترة، ومع ذلك، خلال نفس الفترة، شهد قطاع المدارس الخاصة انخفاضًا في إجمالي عدد الطلاب بنسبة 3.5٪. تشهد المدارس الأجنبية مستويات متزايدة من الطلب من المواطنين السعوديين لأن هذه الشريحة من السكان تدرك بشكل متزايد فوائد حصول أطفالها على تعليم دولي.

وفي السنوات الخمس حتى 2018، زاد العدد الإجمالي للطلاب في التعليم العالي بنسبة 8.3٪ ويبلغ حاليًا 1.62 مليون. إجمالاً، يوجد في المملكة العربية السعودية 60 جامعة 70.0٪ منها جامعات حكومية وتبلغ نسبة الطلاب الذين يدرسون في الجامعات الحكومية في 2018 85.5٪ مقارنة بـ 4.8٪ يدرسون في جامعات خاصة و 9.6٪ يختارون الالتحاق بها. دورة فنية ومهنية.

واشارت الى انه أطلقت حكومة المملكة العديد من المبادرات القوية لضمان توافق مخرجات التعليم مع متطلبات السوق. وتشمل هذه تطبيق معايير أهلية أكثر صرامة على برنامج الملك عبد الله للمنح الدراسية ، مما سيؤدي إلى زيادة الطلب على التعليم داخل البلاد. كما أنهم بصدد توسيع قطاع التعليم الفني والمهني ، وتقليل تمويل المدارس العامة وخصخصة الجامعات الحكومية.

ووفقا لتقرير “نايت فرانك” يعد قطاع التدريب التقني والمهني حجر الزاوية في خطة التنويع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية ، والتي تهدف إلى خلق خمسة ملايين فرصة عمل في العشرين عامًا القادمة حتى عام 2030. ومن المتوقع أن تكون حوالي 40٪ من هذه الوظائف الجديدة مهنية و ذات طبيعة تقنية ، فإن ضمان وجود قطاع كفؤ وفعال في مجال التدريب التقني والمهني سيكون أمرًا بالغ الأهمية للمضي قدمًا.

 

ذات صلة

المزيد