السبت, 8 مايو 2021

ارتفاع أرباح “سيسكو” إلى 32 مليون خلال الربع الأول بنسبة 21 %

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة السعودية للخدمات الصناعية “سيسكو” إلى 32 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 27 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 21 %.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2021-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

أما الربح التشغيلي فبلغ 95 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 46 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 607 %.
وبلغ اجمالي الربح 135 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 53 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 154 %.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.4 ريال، مقابل 0.33 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

تعود الزيادة في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى الأسباب التالية:
– النمو الكبير في الإيرادات بنسبة 54.4٪ ، يعود بشكل رئيسي الى التحسن الملحوظ في قطاع الموانئ للشركة، ابسبب الزيادة في حجم الحاويات المناولة وكفاءة العمليات وفقاً للشروط وأحكام عقد الامتياز الجديد في ميناء جدة الاسلامي والذي دخل حيز التنفيذ اعتباراً من 1 يناير 2021م بالاضافة الى التحسن في إيرادات قطاع الخدمات اللوجستية.

– ارتفاع الربح الإجمالي بنسبة 153.7 % مقارنة بالربع الأول من العام 2020م، نتيجة نمو الإيرادات ورسملة الرسوم الثابتة والمتغيرة.

– تحسن نتائج الشركات الزميلة بنسبة 55.7 %.

ترجع الزيادة في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى الأسباب التالية:
على الرغم من انخفاض الايرادات بنسبة 31,7% مقارنة بالربع السابق، ، وباستثناء تأثير إيرادات الإنشاءات المحاسبية التي لم تؤثر على إجمالي الربح أو صافي الدخل، فقد حققت الإيرادات نمواً بنسبة 5.8٪. بسبب التحسن الكبير في أداء قطاع الموانئ في الشركة ؛

– تحسن الربح الإجمالي بنسبة 10٪، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى العوامل المذكورة أعلاه، وانخفاض التكاليف المباشرة؛

– عكس التزام سابق لمرة واحدة بقيمة 4.6 مليون ريال سعودي خلال الربع الأول من العام 2021م.

وقالت الشركة إنه تم إعداد القوائم المالية للفترة الحالية وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) المعتمدة في المملكة العربية السعودية وبناءً عليه تم تغيير طريقة العرض والقياس والتقدير والإفصاح عن بعض البيانات المالية لتتوافق مع سياسات المحاسبة الدولية لإعداد التقارير المالية على النحو المعتمد في المملكة.

ارتفع صافي الدخل لهذا الربع بنسبة 21.4 % مع هامش صافي دخل بنسبة 12.7 % (باستثناء إيرادات الإنشاءات المحاسبية). بلغ إجمالي الأصول 4.4 مليار ريال، وزيادة الدخل الاستثماري إلى 5.8 مليون ريال بنسبة 55.7 % مقارنة بـ 3.7 مليون ريال في الربع الأول من العام 2020م، فيما ظلت المصروفات التشغيلية متماثلة بشكل عام مع العام الماضي.
الاستراتيجية والتوقعات المستقبلية:

ستواصل الشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو) الاستثمار في الأصول والشركات في قطاع الموانئ وقطاع الخدمات اللوجستية وقطاع أنظمة المياه، وحيثما تتوفر فرص تحقيق أرباح محتملة كبيرة، والذي يمكن ادارة الشركة من الإشراف على استراتيجيات التشغيل والنمو. وفي الوقت نفسه، ستعمل المجموعة على تعزيز محفظتها الاستثمارية الحالية في الشركات التابعة، وذلك للاستفادة من الفرص المتاحة في الأسواق الناشئة. وحيث أن الشركة تعمل حالياً لعملية مراجعة لاستراتيجيتها المستقبلية، حيث عينت مستشاراً خارجياً لهذا الأمر، وسيتم الإعلان عن المزيد من التطورات الخاصة بهذا الشأن في الوقت المناسب.

الملفات الملحقة هنا

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد