الأربعاء, 19 مايو 2021

تراجع أرباح “مهارة للموارد البشرية” إلى 31 مليون خلال الربع الأول بنسبة 45%

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة مهارة للموارد البشرية إلى 31 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 57 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 45 %.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2021-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

أما الربح التشغيلي فبلغ 33مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 60 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 44 %.
وبلغ اجمالي الربح 55 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 79 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 30 %.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.84 ريال، مقابل 1.53 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الانخفاض في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة للربع الأول من عام 2021م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بنسبة 45% بشكل رئيسي إلى:
• انخفاض ايرادات الشركة بنسبة 17% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، حيث انخفضت ايرادات قطاعي الاعمال والافراد بنسب 18% و17% على التوالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ، نتيجة لانخفاض متوسط أعداد القوى العاملة والتي تاثرت بانخفاض أعداد الوصول نظراً لتعليق رحلات الطيران الدولي من دول المصدر كأحد النتائج المترتبة على الموجة الجديدة لإنتشار جائحة كورونا.

• ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 11% (1.7 مليون ريال) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وذلك نتيجة استكمال بعض الوظائف الادارية حسب الهيكل الاداري للشركة.

• في المقابل تحسن اداء الشركة الزميلة من خلال تحقيق أرباح خلال هذا الربع بمقدار تغير قدره 135% مقارنة بالخسائر المحققة خلال الربع المماثل من العام السابق

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل الموحد العائد لمساهمي الشركة عن الربع الاول من العام الحالي بنسبة 39% مقارنة بالربع السابق ويعود ذلك إلى:
• ارتفاع مجمل الربح بنسبة 17% نتيجة انخفاض التكاليف والتي تمثلت في بعض الإطفاءات المتعلقة بتكلفة القوى العاملة خلال الربع الأخير من العام السابق مقارنة مع الربع الحالي ، وذلك على الرغم من انخفاض إيرادات الشركة بنسبة 3% مقارنة بالربع السابق والتي تعود أساساً إلى انخفاض في ايرادات قطاع الأعمال بنسبة 4% نتيجة لانخفاض متوسط أعداد القوى العاملة والتي تاثرت بانخفاض أعداد الوصول نظراً لتعليق رحلات الطيران الدولي من دول المصدر كأحد النتائج المترتبة على الموجة الجديدة لإنتشار جائحة كورونا.

• انخفاض مصروف الديون المشكوك في تحصيلها بمبلغ 5.9 مليون ريال مقارنة مع الربع السابق نتيجة التحسن في أداء التحصيل وانخفاض الذمم المدينة وذلك حسب نموذج خسائر الائتمان المتوقعة.

• كما تحسن اداء الشركة الزميلة من خلال تحقيق أرباح خلال هذا الربع بمقدار تغير قدره 121% مقارنة بالخسائر المحققة خلال الربع السابق.

• في المقابل ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 16% مقارنة بالربع السابق، وذلك نتيجة استكمال بعض الوظائف الإدارية حسب الهيكل الاداري للشركة إلى جانب زيادة بعض المصاريف الإدارية الخاصة بالشركة التابعة.

وقالت الشركة إنه أعيد تبويب بعض المبالغ للسنة السابقة لتتماشى مع عرض السنة الحالية.

ولفتت انتباه المساهمين، إلى أنه قد أطلقنا تطبيق علاقات المستثمرين لشركة مهارة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ومن خلال موقع الشركة الإلكتروني على الرابط أدناه .
• اللقاء الهاتفي مع المحللين والمستثمرين سيكون بتاريخ الأربعاء 5 مايو 2021م من الساعة 3:00 مساءً إلى الساعة 4:00 مساءً بتوقيت السعودية.

• تفاصيل اللقاء الهاتفي سيكون متاح على الموقع الإلكتروني لشركة مهارة ضمن قسم علاقات المساهمين إلى جانب إتاحة القوائم المالية والعرض التقديمي المصاحب للقاء الهاتفي على الرابط التالي:

https://www.maharah.com/investors

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد