الجمعة, 26 أبريل 2024

“تكوين” تسجل صافي ربح بـ 2.2 مليون خلال الربع الأول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة تكوين المتطورة للصناعات صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بـ 2.2 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل خسائر بـ 19مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2021م ( ثلاثة أشهر ).

أما الخسارة التشغيلية فبلغت 13مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل خسارة بـ 6 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 127%.
وبلغ اجمالي الربح 12 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 19 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 38%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.023ريال، مقابل خسارة بـ 0.2 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب زيادة صافي الربح للربع الحالي مقارنة مع صافي الخسارة للربع المماثل من العام السابق الى انخفاض تكلفة المبيعات، وانخفاض المصاريف الإدارية والعمومية وانخفاض مصاريف التمويل وذلك بالرغم من زيادة مصروفات البيع والتسويق بسبب زيادة مخصصات الديون المشكوك في تحصيلها وانخفاض ايرادت المبيعات وزيادة نسبة تكلفة المبيعات . الجدير بالذكر ان انخفاض المبيعات هو انخفاض في الإيراد وليس الكمية بسبب انخفاض أسعار البيع المرتبطة بانخفاض أسعار المواد الخام

ويرجع سبب زيادة صافي الربح للربع الحالي مقارنة مع صافي الخسارة للربع السابق الى زيادة إيرادات المبيعات وانخفاض نسبة تكلفة المبيعات الى المبيعات ، وزيادة الإيرادات الأخرى وذلك بالرغم من زيادة المصروفات الإدارية والعمومية وزيادة مصروفات البيع والتسويق وزيادة مصروفات التمويل.

لفت انتباه : نلفت الإنتباه إلى إيضاح رقم (1) حول القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة الذي يشير إلى أنه قد قامت الإدارة بإجراء تقييم لإنخفاض قيمة الشهرة السنوية البالغ 323.58 مليون ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2020. إن التقييم الذي تتم مراجعته من قبل طرف مستقل لبيان مدى معقولية المنهجية المستخدمة من قبل الإدارة، يتضمن هذا التقييم الإفتراضات المتعلقة بحجم المبيعات المستقبلية، الأسعار، الأصول التشغيلية، معدلات النمو، معدلات نمو القيمة النهائية، والعوامل الأخرى ذات الصلة. تعتمد نتيجة هذه الإفتراضات اعتمادًا جوهرياً على نجاح العمليات المستقبلية للمجموعة وظروف السوق وفقًا لتقديرات الإدارة وتحقيق خططها في المستقبل. تعتبر الإدارة أن هذه الافتراضات واقعية ويمكن تحقيقها في ضوء الخطة التشغيلية، وهي على ثقة من قدرتها على تحقيق هذه الخطط المستقبلية. تعتقد الإدارة أن القيمة الدفترية لموجوداتها المولدة للنقد بما في ذلك الشهرة لن تتجاوز قيمتها القابلة للإسترداد. وبالتالي، لم يتم تسجيل انخفاض في قيمة الشهرة كما في 31 ديسمبر 2020 و 31 مارس 2021

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة حتى تتماشى مع طبيعة العرض للفترة الحالية

كما قامت الشركة في تاريخ 30/12/2020م بتوقيع اتفاقية مع شركة جوفو الصينية تم بموجبها بيع 92,260 حصة في إحدى الشركات التابعة لها، شركة مصنع الأنسجة المتطورة (“ساف”)، ما يمثل نسبة 70% من رأس مال شركة ساف ، وبناء عليه تم تطبيق المعيار الدولي رقم (5) والذي يحدد كيفية حساب الأصول غير المتداولة المُحتجزة للبيع والتي تُعرض بشكل منفصل في القوائم المالية للشركة . كما يلزم الكشف عن معلومات محددة عن العمليات المتوقفة والتصرف في الأصول غير المتداولة.وبناء عليه تم عرض ربح العمليات غير المستمرة في قائمة الدخل بشكل منفصل، كما تم عرض الأصول والالتزامات المحتجزة للبيع في قائمة المركز المالي بشكل منفصل
2- تم احتساب ربحية السهم للفترة المنتهية في 31 مارس 2021م م من خلال قسمة صافي الربح (2,157 مليون ريال ) على عدد الأسهم 95 مليون سهم ليكون ناتج ربحية السهم 0.023 . و صافي خسارة السهم عن الفترة المماثلة للعام السابق 2020 من خلال قسمة صافي الخسارة (18,793 مليون ريال ) على عدد الأسهم 95 مليون سهم ليكون ناتج خسارة السهم (0.2).

3- بلغت قيمة الخسائر المتراكمة كما في 31-03-2021 مبلغ ( 317,6 مليون ريال سعودي ) ما يعادل نسبة 33.4% من رأس مال الشركة البالغ 950 مليون ريال سعودي , فيما كانت قيمة الخسائر المتراكمة كما في 31-12-2020 مبلغ ( 319,7 مليون ريال سعودي ) ما يعادل نسبة 33.65% من رأس مال الشركة. مع العلم أن الشركة تقوم بتطبيق الاجراءات و التعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية و الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية التي بلغت خسائرها المتراكمة أكثر من 20% من رأس مالها.

 

 

ذات صلة

المزيد