الجمعة, 29 مارس 2024

صندوق النقد الدولي يشييد بالزيادة السريعة لمشاركة المرأة السعودية في سوق العمل ويثمن اصلاحات نظام الكفالة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

رحب بيان لصندوق النقد الدولي كثيرا بالزيادة السريعة في نسب مشاركة النساء السعوديات في سوق العمل وإصلاحات نظام كفالة الوافدين

ووفقا للبيان الصادر عن بعثة خبراء صندوق النقد الدولي إثر اختتام مشاورات المادة الرابعة الافتراضية مع المملكة لعام 2021م والتي جرت خلال شهر ابريل الماضي فإن التقديرات تشير إلى زيادة نسبة مشاركة النساء السعوديات في القوة العاملة بمقدار 13 نقطة مئوية لتتجاوز 33% خلال العامين الماضيين، مما سيساعد في تحسين مستويات الإنتاجية والنمو والدخل الأسري مع حصول هؤلاء النساء على فرص عمل.

كما اوضح البيان أن الإصلاحات الأخيرة في نظام كفالة العاملين الوافدين في القطاع الخاص تكتسب أهمية كبيرة، وستساهم في إنفاذ القواعد التنظيمية الجديدة بكفاءة في إعطاء العاملين الأجانب حرية أكبر في الانتقال بين الوظائف، مما سيؤدي إلى زيادة أجورهم وإنتاجيتهم.

اقرأ المزيد

وأكد البيان انه من المهم زيادة تنافسية العاملين السعوديين في القطاع الخاص لنجاح خطة الإصلاح، مشيرا إلى انه لإيجاد قطاع خاص تنافسي ومتنوع ما لم تتماشَ الأجور المتوقعة من جانب العاملين السعوديين مع مستوى إنتاجيتهم. وتتطلب زيادة الإنتاجية مواصلة تركيز السياسات على تحسين جودة التعليم والتدريب المهني، مؤكدا أن تجربة التعلم عن بعد خلال الجائحة اتاحت خيارات جديدة لتوسيع نطاق تغطية البرامج التعليمية والتدريبية وتحسين جودتها.

ذات صلة

المزيد