الإثنين, 10 مايو 2021

تراجع أرباح “البنك العربي الوطني” إلى 582 مليون خلال الربع الأول بنسبة 10%

انخفض صافي الربح للبنك العربي الوطني إلى 582 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 644 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 10%.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2021-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

أما إجمالي ربح العمليات فبلغ 635 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 718 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 12%.

وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات 1.18 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 1.29 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 9%.

وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) 115.55مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 119.93مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 4%.
وبلغت ربحية السهم 0.39 ريال خلال الفترة الحالية، مقابل 0.43 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
بلغ صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل مبلغ 708 مليون ريال سعودي، ما يمثل انخفاض بنسبة 8.1% مقارنة مع الربع المماثل في العام الماضي. ويعزى الانخفاض بشكل رئيس الى الانخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة وارتفاع مخصص خسائر الائتمان، قابله زيادة في مكاسب بيع استثمارات في أدوات الدين وزيادة الارباح غير المحققه على الاستثمارات المدرجه في قائمة الدخل وانخفاض رواتب ومصاريف الموظفين.
بلغ صافي الربح بعد الزكاة وضريبة الدخل 582 مليون ريال مقارنة بمبلغ 644 مليون ريال في العام السابق بنسبة انخفاض قدرها 9.6% .

ويرجع الارتفاع في صافي الربح الى الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة، صافي دخل الاتعاب والعمولات، المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح والخسارة، مكاسب بيع موجودات مالية (سندات دين) مدرجة بالقيمة العادلة بالإضافة الى الانخفاض في مخصص خسائر الائتمان، ومصاريف الايجار والمباني ، قابله انخفاض في صافي تحويلات العملات الاجنبية، ودخل توزيعات الأرباح.
وقالت الشركة: إضافة لذلك تم إعادة تبويب بعض الأرقام لإغراض المقارنة.

كما تمثل ربحية السهم ربح السهم المخفض ويتم احتسابه بقسمة صافي الدخل بعد الزكاه والضريبه للفترات المنسوبه لمساهمي البنك على 1500 مليون سهم.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد