الخميس, 6 مايو 2021

تراجع أرباح “دور للضيافة” إلى 1.9 مليون خلال الربع الأول بنسبة 83%

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة دور للضيافة إلى 1.9 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 11 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 83%.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية التقديرية للفترة المنتهية في 2021-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

أما الخسارة التشغيلية فبلغت 1.8 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل ربحية بـ 21 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
وبلغ اجمالي الربح 2.8 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 33 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 91%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.02 ريال، مقابل 0.11 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من عام 2020م إلي استمرار تداعيات أزمة كورونا (COVID 19) وما نتج عنها من تحديات تشغيلية لفنادق الشركة مما أدى إلى تدني إيرادات فنادق الشركة بمدينة مكة المكرمة نظراً لتوقف العمرة الخارجية والانخفاض الحاد في الطلب على الفنادق الأخرى نتيجة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس.
وعلى الرغم من تلك التحديات إلا أن الشركة تمكنت من تخفيض المصاريف للحد من تأثير الأزمة.

تحسن صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بسبب انخفاض المصاريف وارتفاع الايرادات الاخرى علماً بأن الربع السابق قد تأثر بتكوين بعض المخصصات لمقابلة بعض الإلتزامات المحتملة .

وكما هو مبين في الإيضاح (19 – جـ) حول القوائم الأولية الموحدة الموجزة, تطعن الشركة في صحة اتفاقيتين لمقايضة أسعار الفائدة (“الاتفاقيات”) مع مؤسسة مالية محلية, أقامت الشركة دعوى قضائية (“الدعوى”) ضد المؤسسة المالية أمام لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية (“اللجنة”) في المملكة العربية السعودية. كما في 31 مارس 2021, لاتزال الدعوى في مراحلها الأولية لدى اللجنة ولايمكن حاليا التنبؤ بالمحصلة النهائية لهذه الدعوى بصورة موثوقة. إن خسائر القيمة السوقية من هذه الاتفاقيات والتي تبلغ 75.1 مليون ريال سعودي لم يتم المحاسبة عنها في هذه القوائم الأولية الموحدة الموجزة. فيما لو تمت المحاسبة عن هذه الخسائر في القوائم الأولية الموحدة الموجزة لارتفع صافي دخل الفترة بمبلغ 15,6 مليون ريال سعودي وانخفضت صافي حقوق الملكية كما في 31 مارس 2021 بمبلغ 75,1 مليون ريال.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام المقارنة لتتلاءم مع طريقة العرض الحالية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد