الأربعاء, 16 يونيو 2021

تقرير “جدوى”: زيادة نسبة تملك الأسر السعودية تُحدث تغير هيكلي في قطاع الإسكان

أظهر تقرير شركة “جدوى” للاستثمار انخفاضاً واضحاً في أسعار “السكن” و”المياه والكهرباء والغاز” بمتوسط 2.1%، خلال الربع الأول من العام الجاري 2021 مقارنة بالربع الأول في 2020 متأثراً بزيادة نسبة تملك الأسر السعودية للمنازل.

اقرأ أيضا

وكشف التقرير عن مواصلة الفئة الفرعية لقطاع المساكن “إيجارات” تراجعها، منخفضة بمتوسط 3.1%، في الربع الاول، مقارنة بنسبة تراجع 1.8%، في الربع الرابع 2020.

وأكد تقرير “جدوى” أن تسلم نحو 50 ألف أسرة لوحداتهم السكنية ضمن تسهيلات برنامج “سكني” واستفاد أكثر من 70 ألف أسرة من خدمات وتسهيلات البرنامج الأخرى أسهم في احداث تغييرات كبيرة في السوق.

كما ساهمت التغيير الهيكلي في سوق العقارات، والذي تم تسريعه من خلال مجموعة إصلاحات، شملت المرسوم الملكي الأخير بإعفاء المبيعات العقارية من ضريبة القيمة المضافة، لافتاً إلى أن كل تلك العوامل ساهمت في دفع أسعار الايجارات إلى الاسفل، متوقعة أن تتواصل الضغوط الانكماشية في فئة “السكن والمرافق”، نتيجة لتأثر الفئة الفرعية “إيجارات المساكن” بزيادة معدلات ملكية المساكن وسط المواطنين.

كما توقع التقرير زيادة الطلب على العديد من القطاعات بعد رفع قيود السفر مثل “الفنادق والمطاعم” و”السياحة والترفيه” و”النقل والسفر”، واستمرار الضغوط الانكماشية في فئة “السكن والمرافق” نتيجة لتأثر الفرعية “إيجارات المساكن” بزيادة معدلات ملكية الأسر السعودية للمساكن.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد