الجمعة, 19 أبريل 2024

ارتفاع أرباح “البنك السعودي الفرنسي” إلى 780 مليون خلال الربع الأول بنسبة 14%  

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح للبنك السعودي الفرنسي إلى 780 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 682 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 14%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2021-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

أما إجمالي ربح العمليات فبلغ 1.79 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 1.75 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 2.2%.

اقرأ المزيد

وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات 859 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 769 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 12%.

وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) 134 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 134.88 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 0.6%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.62 ريال، مقابل 0.57 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل وكان السبب الرئيسي هو انخفاض إجمالي المصاريف التشغيلية بنسبة 6.93٪ وارتفاع في إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 2.22٪.

ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي وكان السبب الرئيسي هو ارتفاع دخل المتاجرة ودخل الأتعاب والعمولات، والذي قابله جزئيًا انخفاض في الدخل التشغيلي الآخر دخل الصرف الأجنبي.

وفي الوقت نفسه، ويرجع هذا الانخفاض في إجمالي المصاريف التشغيلية بشكل رئيسي إلى انخفاض مخصص خسائر الائتمان، رواتب ومصاريف الموظفين و الذي قابله جزئيًا ارتفاع في ومصاريف تشغيلية وعمومية وإدارية أخرى، مخصص قيمة الموجودات المالية الأخرى.

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل وكان السبب الرئيسي هو انخفاض في إجمالي المصاريف التشغيلية بنسبة 42.34٪ و أيضاً بسبب الزيادة في إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 1.07٪.

كان هذا الانخفاض في إجمالي المصاريف التشغيلية مدفوعاً بمخصص خسائر الائتمان، بالمصاريف التشغيلية والعمومية والإدارية الأخرى، ورواتب ومصاريف الموظفين بالإضافة إلى مخصص خسائر الموجودات المالية الأخرى.

وكان الارتفاع في إجمالي الدخل التشغيلي مدفوعاً بدخل المتاجرة , و صافي دخل الأتعاب و العمولات و صافي دخل العمولات الخاصة ، والذي قابله جزئيًا انخفاض في دخل الصرف الأجنبي و الدخل التشغيلي الآخر.

وقالت الإدارة إنه تم إعادة تصنيف/تعديل أرقام مقارنة الفترة السابقة لتتوافق مع عرض أرقام الفترة الحالية.

كما تم احتساب ربحية السهم للعام الحالي والأعوام السابقة بقسمة صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل (معدل بتضمين تكلفة صكوك من الفئة 1) لكل فترة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة بعد استثناء أسهم الخزينة.

قام البنك خلال الربع الرابع من عام 2020م بإصدار صكوك إضافية من الفئة 1 بإجمالي 5 مليار ريال سعودي والذي تم تضمينه كجزء من إجمالي حقوق المساهمين.

بلغ مخصص خسائر الائتمان لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2021 نحو 290مليون ريال سعودي ، مقارنة بـ 398 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي و مقارنة ب 845 مليون ريال للثلاث أشهر المنتهية ب31 ديسمبر 2020 .

ذات صلة

المزيد