الإثنين, 14 يونيو 2021

“الراجحي المالية”: ارباح “ارامكو” فاقت توقعاتنا وستقفز 79% في 2021 ومن المحتمل ارتفاع التوزيعات وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

كشفت شركة الراجحي المالية ان الارباح البالغة 81.4 مليار ريال، والتي حققتها شركة ارامكو السعودية بنهاية الربع الاول من العام الجاري، فاقت توقعاتها التي اشارت الى تحقيق 65 مليار ريال، مرجعة اختلاف النتائج عن التوقعات الى ارتفاع الإنتاج افضل من المتوقع وكفاءات التشغيل بعد التعافي في أسعار النفط على الرغم من خفض الإنتاج الطوعي للمملكة العربية السعودية بمقدار 1 مليون برميل في اليوم خلال الفترة من فبراير إلى أبريل 2021، إلا أن ارتفاعًا بنسبة 35.5٪ على أساس ربع سنوي في متوسط أسعار خام برنت، إلى جانب انخفاض تكاليف الإنتاج والتصنيع، ونفقات العمولات العامة والأوراق المالية، ونفقات التوسيع والاستحواذ، ضمنت أداءً قويًا للأرباح بالتتابع، مما أدى إلى تمكين الشركة من تغطية ما يقرب من 98٪ من مدفوعات الأرباح الفصلية مع الحفاظ على ميزانية عمومية جيدة.

اقرأ أيضا

واكدت “الراجحي المالية” إذا استمرت أسعار النفط عند المستوى الحالي (69 دولارًا للبرميل اعتبارًا من 5 مايو 2021)، إذن هناك احتمال لزيادة التوزيع بما يتجاوز التعهد الحالي بتوزيع الأرباح.

في المقابل ابقت الراجحي المالية على السعر المستهدف لسهم شركة ارامكو السعودية عند 35 ريال للسهم، مع توصيتها بالحياد، مضيفة انها مازالت ايجابية بشأن أرامكو ، نظرًا لقدرتها على الحفاظ على توزيعات الأرباح، وبرنامج رأس المال، والميزانية العمومية الصحية. وان السعرالمستهدف للسهم يستند إلى عائد توزيعات أرباح بنسبة 4٪ على 2021 بقيمة 1.4 ريال للسهم.

وتوقعت “الراجحي المالية” ارتفاع ارباح شركة ارامكو السعودية بنهاية العام الجاري الى 331 مليار ريال، وبنسبة 79.3% عن ارباحها في 2020، والتي كانت 185 مليار ريال، مضيفة بالنسبة لعام 2021، يتوقع أن تحقق الشركة أرباحًا قوية ، مدفوعة بتحسن في أسعار النفط (متوسط السعر المفترض 61 دولارًا للبرميل لعام 2021)، وكفاءات تشغيلية أفضل، وهوامش كيميائية أفضل للمنتج. وهذا من شأنه أن يعوض الإنتاج المنخفض المحتمل للخام الخام (8.85 مليون برميل في اليوم لعام 2021) وسط اتفاق أوبك +. بالإضافة إلى ذلك ، فإن عملية البيع التي تم الإعلان عنها مؤخرًا بقيمة 12.4 مليار دولار لحصة 49٪ في شركة خطوط الأنابيب التابعة لشركة أرامكو (شركة أرامكو لأنابيب النفط) تعزز ميزانيتها العمومية مما يساعد الشركة في ضمان توزيع ثابت للأرباح. متوقعة أن توزع الشركة أرباحًا بقيمة 75 مليار دولار في عام 2021، بما يتماشى مع التزامها بتوزيعات الأرباح السنوية حتى عام 2024.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد