الأربعاء, 16 يونيو 2021

منظمة التجارة تناقش قرارًا دوليًا للتنازل عن براءات اختراع لقاحات كورونا

ناقش مجلس منظمة التجارة العالمية في اجتماعه أمس في جنيف قرار التنازل المؤقت عن حقوق براءات الاختراع الخاصة بلقاحات كوفيد 19 .
وبدأت الدول المؤيدة للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بلقاحات كوفيد 19 في صياغة مشروع قرار التنازل المؤقت بسبب الظروف الاستثنائية للجائحة يطرح أول يونيو أمام المنظمة لاعتماده، مستندًا إلى نصوص اتفاقية ” تريبس “، وبما يسمح بتسريع وصول اللقاحات إلى الدول النامية.

اقرأ أيضا

وأكدت ممثلة التجارة الأمريكية السفيرة كاثرين كأي خلال الاجتماع عن دعم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في هذه الظروف الاستثنائية التنازل عن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بلقاحات كوفيد 19 لإنهاء الوباء، والمشاركة في المفاوضات الجارية لتحقيق ذلك بهدف توفير أكبر عدد ممكن من اللقاحات لأكبر عدد ممكن من الناس في أسرع وقت، وتكثيف جهودها لتوسيع نطاق تصنيع اللقاحات وتوزيعها، وزيادة المواد الخام اللازمة لإنتاج اللقاحات.

وفي شهر أكتوبر الماضي تقدمت الهند وجنوب أفريقيا بهذا الاقتراح، وانضمت إليهما 60 دولة، بهدف رفع حواجز براءات الاختراع التي تحول دون وصول المنتجات الطبية للجميع في الوقت المناسب وبأسعار مناسبة لإنهاء الوباء، وتوسيع نطاق إنتاجها وتصنيعها في الدول النامية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد