الأربعاء, 16 يونيو 2021

“الخدمات الأرضية” تسجل خسائر بـ 16.7 مليون خلال الربع الأول بتراجع 68%

سجلت الشركة السعودية للخدمات الأرضية خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 16.7 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل خسائر بـ 51.5 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 68%.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2021-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

أما الخسارة التشغيلية فبلغت 12مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل خسائر بـ 8 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 44 %.
وبلغ اجمالي الربح 58 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 107 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 46%.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.09 ريال، مقابل خسائر بـ 0.27 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

سجل الربع الحالي خسارة صافية قدرها 16.7 مليون ريال بانخفاض قدره 67.6٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وذلك على الرغم من انخفاض الإيرادات بنسبة 27.2٪. الانخفاض في صافي الخسارة نتج بشكل أساسي من تخفيض التكاليف الناتجة عن العديد من المبادرات التي اتخذتها الشركة والتي تهدف إلى زيادة كفاءة التشغيل وتقليل تأثير الجائحة على ربحية الشركة وضمان استمراريتها وقدرتها التنافسية بالإضافة إلى الدعم المقدم من برنامج ساند مما أدى إلى تقليل التكلفة بمبلغ 89.6 مليون ريال سعودي للربع الحالي والذي ساهم في انخفاض الخسائر لتصل إلى 16.7 مليون ريال سعودي (من الخسائر التي قدرت بـ 106.3 مليون ريال سعودي في غياب هذه المبادرات). علاوة على ذلك ، أدى التحسن المستمر للعمليات التشغيلية إلى تقليل الخسائر في قيمة الذمم المدينة التجارية وتقليل الخسائر من الاستثمار في حقوق الملكية بمبلغ 45 مليون ريال سعودي و 16 مليون ريال سعودي على التوالي. كما سجلت الشركة زيادة في الإيرادات الأخرى والمكاسب من الاستثمارات بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة بمقدار 4 ملايين ريال سعودي و 26.5 مليون ريال سعودي على التوالي. بالإضافة إلى مبادرات خفض التكلفة، اتخذت الشركة مبادرات معينة مثل زيادة المبيعات من خلال توفير خدمات التطهير للطائرات بالإضافة إلى خدمات أخرى ساهمت أيضًا في الحد من تأثير الجائحة على ربحية الشركة.

وسجل الربع الحالي خسارة صافية قدرها 16.7 مليون ريال وهو انخفاض بنسبة 85.9% مقارنة بالربع السابق وذلك بسبب التحسن المستمر في تعافي العمليات التشغيلية مما أثر بشكل مباشر على زيادة الإيرادات بمقدار 16 مليون ريال سعودي .الإنخفاض في صافي الخسارة نتج بشكل أساسي من تخفيض التكاليف الناتجة عن العديد من المبادرات التي اتخذتها الشركة والتي تهدف إلى زيادة كفاءة التشغيل وتقليل تأثير الجائحة على ربحية الشركة وضمان استمراريتها وقدرتها التنافسية والتي ادت الى انخفاض التكاليف التشغيلية والإدارية بقيمة 9.5 مليون ريال سعودي و 23.8 مليون ريال سعودي على التوالي، بالإضافة الى ذلك ادى التعافي المستمر للعمليات التشغيلية الى تقليل الخسارة في قيمة الذمم المدينة التجارية بقيمة 37.4 مليون ريال سعودي .كما سجلت الشركة زيادة في الإيرادات الاخرى و الربح من الإستثمارات بالقيمة العادلة من خلال الربح او الخسارة بقيمة 6.5 مليون ريال سعودي و 5.6 مليون ريال سعودي على التوالي مقارنة بالربع السابق .

وقالت الشركة إنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.

“مع تفشي جائحة COVID-19 وتعليق رحلات الطيران التجاري الداخلي والدولي من منتصف شهر مارس 2020 نتيجة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة، شكلت إدارة الشركة لجنة تنفيذية لاستمرارية الأعمال والتي قامت بوضع خطة من عدة احتمالات للحد من الآثار المالية الناتجة من جائحة COVID-19، وتأثيرها على النتائج المالية المتوقعة، والتدفقات النقدية المرتبطة بها. وقدمت اللجنة مبادرات لتحسين التكلفة دون التأثير على قدرة الشركة على استعادة وضعها التشغيلي مع التعافي التدريجي من وتخفيف الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجهات الرسمية للحد من انتشار فايروس كورونا.
بلغ إجمالي الإيرادات للربع الحالي 373 مليون ريال سعودي مقابل 512.2 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 27.2% . بلغ صافي الخسارة خلال الربع الحالي 16.7 مليون ريال سعودي، مقابل صافي الخسارة قدره 51.5 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 67.6٪. بلغ صافي الخسارة خلال الربع الحالي 16.7 مليون ريال سعودي ، مقابل خسارة صافية قدرها 118.1 مليون ريال سعودي للربع السابق ، بإنخفاض قدره 85.9٪. بلغت الخسارة الشاملة للفترة الحالية 16.7 مليون ريال سعودي مقابل الخسارة الشاملة 51.5 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 67.6٪. ليس للشركة حقوق أقلية حيث بلغ إجمالي حقوق المساهمين 2,482.5 مليون ريال للفترة الحالية مقارنة بـ 2,894.3 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 14.2%”

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد