الأربعاء, 16 يونيو 2021

“الاهلي كابيتال”: ارتفاع عدد الشركات السعودية المدرجة في MSCI وهذه التدفقات المتوقعة لـ”تاسي”

كشفت شركة الاهلي كابيتال ارتفاع عدد الشركات السعودية المدرجة في مؤشر MSCI، مع اضافة اسهم شركة المواساة وبتروكيم، واستبعاد “التموين”.

اقرأ أيضا

واضافت أعلنت “مورجان ستانلي” المزود العالمي للمؤشرات مراجعتها نصف السنوية في مايو للسوق السعودي التي سوف تنفذ بإغلاق 27 مايو الجاري، وتمت اضافت 5 شركات أخرى لمؤشر MSCI لشركات رأس المال الصغير، وهي كل من (الجوف الزراعية، المعمر لأنظمة المعلومات، أسمنت الرياض، التموين، المصافي)، فيما استبعدت “المواساة” من المؤشر.

وبحسب “الاهلي كابيتال” تشير التقديرات إلى انخفاض وزن السوق السعودي في المؤشر بشكل طفيف إلى 2.74٪ من2.76٪ ، ويرجع ذلك أساسًا إلى التضمينات المرتفعة نسبيًا في الأسواق الأخرى.

وتوقعت “الاهلي كابيتال” تدفقات خارجة بقيمة 256 مليون ريال (68 مليون دولار) مع استبعاد شركة التموين (175 مليون ريال أو 47 مليون دولار). من المتوقع أن يأتي تدفق 437 مليون ريال (117 مليون دولار) و 286 مليون ريال (76 دولار) على كل من المواساة والبتروكيم نظرًا لإدراجهما في المؤشر الرئيسي على التوالي.

ورجحت “الاهلي كابيتال” أن يؤدي إدراج المواساة والبتروكيم إلى جذب تدفقات داخلة بقيمة 437 مليون ريال (117 مليون دولار) و 286 مليون ريال (76 مليون دولار) على التوالي تمثل تدفقات داخلة تعادل أكثر من 10 أيام بناءً على متوسط أحجام التداول في الأشهر الثلاثة الماضية. من المتوقع أيضًا تدفقات طفيفة بقيمة 32 مليون ريال (9 ملايين دولار).

في المقابل توقعت “الاهلي كابيتال” تدفقات خارجية بقيمة 1.01 مليار ريال (270 مليون دولار) نظرًا للانخفاض الهامشي في الأوزان في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة. من المتوقع أن يكون التدفق الخارج الرئيسي في التموين بقيمة 154 مليون ريال (41 مليون دولار) بسبب استبعاده من مؤشر MSCI الرئيسي، تمثل تدفقات خارجية تعادل حوالي 10 أيام بناءً على متوسط حجم الأشهر الثلاثة الماضية.

واضافت على أساس صافٍ ، من المتوقع أن يؤدي تحديث MSCI إلى صافي تدفق خارجي بقيمة 256 مليون ريال (68 مليون دولار) من السوق السعودية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد