الإثنين, 14 يونيو 2021

“رويترز”: أدنوك تبدأ محادثات مع مستثمرين لطرح وحدتها للحفر

قال مصدران لرويترز إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بدأت اجتماعات عن بعد مع مستثمرين محتملين قبيل الطرح العام الأولي المزمع لوحدة الحفر التابعة لها.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “رويترز” أضاف المصدران أن بنوكا مشاركة في عمليات بشأن أدنوك للحفر ترتب مكالمات مع مستثمرين محليين وإقليميين وعالميين من المؤسسات لإبداء الرغبة في البيع المحتمل. ورفض المصدران ذكر اسميهما لكون الأمر غير معلن.

وأوضح أحد المصدرين أن الاجتماعات توصف بأنها تواصل لأخذ نظرة مبكرة، حيث يجري تقديم الشركة التي من المقرر طرح أسهم فيها للبيع العام والحصول على التعليقات من المستثمرين.

وامتنعت أدنوك، التي تورد ما يقرب من 3% من الطلب العالمي على النفط، عن التعقيب.

والأسبوع الماضي، قال مصدران إن أدنوك دعت بنوك استثمار إلى المنافسة على أدوار إدارة دفاتر الطرح العام الأولي لوحدة الحفر التابعة لها.

وأوضح المصدران أن شركة النفط العملاقة دعت عددا من البنوك الأجنبية والمحلية للمشاركة في العملية، المقرر لها هذا الشهر.

وأضافا أن أدنوك تعتزم طرح الوحدة للاكتتاب العام خلال الربع الثالث من العام.

وكان أحد المصادر قد قال سابقا، إن أدنوك قد تجمع ما لا يقل عن مليار دولار من بيع الأسهم.

وتمتلك “أدنوك” للحفر، وتشغِّل أسطولاً كبيراً من الحفَّارات، يضمُّ 75 منصة حفر برية، و20 منصة حفر بحرية متنقلة، و11 منصة حفر لمياه الآبار، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

تعدُّ أعمال الحفر عنصراً بالغ الأهمية في عمليات الاستكشاف والإنتاج في “أدنوك”، إذ تساعد الشركة على الوصول إلى أهدافها للإنتاج.

ودعت “أدنوك” عدداً قليلاً من البنوك الدولية والمحلية للمشاركة في عملية طرح أسهم “أدنوك” للحفر التي من المقرَّر لها في وقت لاحق هذا الشهر.

وكان الرئيس التنفيذي لـ”أدنوك” سلطان الجابر، هو المهندس الرئيسي لاستراتيجية التحول التي شرعت فيها الشركة منذ ما يزيد على أربع سنوات، إذ أسس فريقاً استثمارياً لتسييل أصول، وجمع أموال من صناديق الاستثمار المباشر الدولية.

وتخطط مجموعة “أدنوك” أيضاً لطرح “فرتيجلوب”؛ وهو مشروع مشترك للأسمدة مع شركة إنتاج الكيماويات “أو.سي.آي” المدرجة في هولندا، في وقت لاحق هذا العام.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد