الإثنين, 14 يونيو 2021

“ساب”: توقيع اتفاقية لبيع ونقل أعمال من “اتش اس بي سي العربية السعودية” إلى “الأول للاستثمار” بـ 766.5 مليون

أعلن البنك السعودي البريطاني (“بنك ساب”) عن قيام شركاته التابعة بتوقيع اتفاقية نقل أعمال بتاريخ 18 مايو 2021م (“الاتفاقية”) بخصوص بيع وشراء بعض الأعمال بين شركة اتش اس بي سي العربية السعودية بصفتها (“البائع”) (والتي يمتلك فيها بنك ساب ما نسبته 49% من رأس المال) وشركة الأول للاستثمار بصفتها (“المشتري”) (والتي يمتلك فيها بنك ساب ما نسبته 100% من رأس المال) (“الصفقة”).
وتبلغ القيمة التقديرية للصفقة هي 766,491,000 ريال مع إمكانية تعديل هذه القيمة وفقاً لحالات محددة في الاتفاقية.

اقرأ أيضا

وتتمثل تفاصيل الصفقة في نقل وبيع الأعمال التالية من البائع للمشتري: (1) أعمال إدارة الأصول، (2) وأعمال التمويل بالهامش لقطاع الأفراد، (3) وأعمال الوساطة لقطاع الأفراد (“الأعمال المنقولة”).

وقالت الإدارة إن إتمام الصفقة مشروط على حصول كل من البائع والمشتري على الموافقات من الجهات التنظيمية في المملكة، والموافقات الداخلية ذات الصلة لكل منهما، بالإضافة إلى موافقة الجمعية العامة لبنك ساب على الترخيص لمصلحة عدد من أعضاء مجلس الإدارة في بعض جوانب الصفقة.

وسيتم تمويل كامل أو جزء من قيمة الصفقة من خلال مبلغ يقدمه بنك ساب للمشتري كقرض مساهم و/أو كمساهمة إضافية في رأس مال المشتري.

ويشمل النشاط للأصل موضوع الصفقة: (1) أعمال إدارة الأصول، (2) وأعمال التمويل بالهامش لقطاع الأفراد، (3) وأعمال الوساطة لقطاع الأفراد لشركة اتش اس بي سي العربية السعودية.

وبلغت صافي القيمة الدفترية للأعمال المنقولة كما في 31 ديسمبر 2020 مبلغ 646,691,000 ريال.

وعن البيانات المالية للسنوات الثلاث الاخيرة للأصل محل الصفقة قالت الإدارة إنها لا تنطبق بالنسبة لبنك ساب حيث أن القوائم المالية التي تشمل، ضمن أمور أخرى، الأصل محل الصفقة يتم إعدادها على مستوى البائع ولا تشير هذه القوائم إلى الأصول بشكل منفصل ومحدد.

و ستسمح الصفقة للبائع بمباشرة أعماله من خلال نموذج عمل أصغر حجماً وأقل تعقيداً بحيث تسهل إدارته. ومن ناحية أخرى، ستسمح الصفقة للمشتري بالتركيز على أعمال إدارة الأصول وخدمة العملاء من الأفراد فيما يتعلق بأعمال الإقراض بالهامش والوساطة.
كما ستسمح الصفقة لكل من البائع والمشتري الاستفادة من الفرص التي توفرها رؤية المملكة 2030.

أما بالنسبة لبنك ساب، فتمثل الصفقة إعادة تنظيم أعمال الأوراق المالية التي يقوم بها كل من البائع والمشتري بما يعكس استراتيجية كل شركة وتوجهها المستقبلي، وبما يخدم مصالح مجموعة بنك ساب بشكل عام.

وليس من المتوقع أن يكون للصفقة تأثير على بنك ساب أو على عملياته.

ويمتلك بنك ساب ما نسبته 100% من رأس مال المشتري و 49% من رأس مال البائع، فيما تمتلك شركة اتش اس بي سي هولدينغز بي ال سي (وهي أحد كبار المساهمين في بنك ساب بنسبة ملكية تبلغ 31% بشكل غير مباشر) ما نسبته 51% من رأس مال البائع بشكل غير مباشر.
ديفد ديو (العضو المنتدب وعضو مجلس الإدارة في بنك ساب) و ماجد نجم (نائب العضو المنتدب لمصرفية الشركات في بنك ساب) و محمد الشايع (ممثل بنك ساب في مجلس إدارة البائع) هم أعضاء في مجلس إدارة شركة اتش اس بي سي العربية السعودية.
وسيتم الإعلان عن أي تطورات جوهرية تخص الصفقة في حينه.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد