الجمعة, 29 مارس 2024

“جي بي مورجان”: نجم الذهب سيسطع بعد خفوت نجم بتكوين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تراجعت أسعار بتكوين في ظل هجمة عنيفة، وكان التسلسل الزمني كالتالي:

1- إيلون ماسك يوقف استخدام بتكوين كوسيلة دفع لسيارات تسلا، بتكوين تهبط دون 50 ألف دولار.

2- المؤسسات الصينية الرسمية تعادي بتكوين والعملات الرقمية وتسعى لحظر التعامل بها.

اقرأ المزيد

3- الولايات المتحدة تحاول فرض ضرائب على العملات الرقمية وتحويلاتها، وتصفها بأنها تساعد في جرائم، منها التهرب الضريبي.

4- رئيس الفيدرالي في فيديو غير متوقع يهاجم العملات الرقمية، ويوضح بألا مستقبل لها نظرًا للتقلبات العنيفة، ولكن التكنولوجيا ورائها ستسهم بقوة في الإعداد للدولار الرقمي، وعلى عكس العملات الرقمية لن يتقلب الدولار بنفس الحدة، وسيكون تحول تكنولوجي كبير في عالم المال. يأتي هذا في أعقاب إعلان الصين عن قرب صدور اليوان الرقمي.

ووفقا لـ “رويترز” رأى البعض في السابق، ومنهم جيروم باول، رئيس الفيدرالي، بأن بتكوين لا تضاهي قوة الدولار، ولكنها ربما تشبه الذهب، لأنها:

1- تكتسب قيمتها من سمعتها من الجمهور

2- متداولة على أساس الندرة مثل الذهب

3- يراها البعض وسيلة للتحوط من مخاطر التضخم.

والآن أصدر محللو دويتشه بنك (DE:DBKGn) تقرير متشائم حول بتكوين، وأنها ربما تصل لمرحلة الابتذال. أمّا محللو جي بي مورجان (NYSE:JPM) وفق تصريحات رويترز يرون بأن الصناديق بعد فزعها لبيع بتكوين، ستسعى وراء الذهب في ظل بيئة التضخم. ويبني محللو جي بي (CA:AUTO) مورجان مزاعمهم على عدد المراكز المفتوحة على عقود بتكوين الآجلة على بورصة شيكاغو، والتي زادت من السوق المنهار انهيار، وسط أقوى موجة التحول لسيولة منذ أكتوبر 2020.

على الجانب الآخر ارتفعت أسعار الذهب بحوالي 6% منذ بداية شهر مايو. ويتوجه المستثمرون لسبائك الذهب، مع عدم تماسك تصورات بتكوين كمخزن للقيمة.

ذات صلة

المزيد