الجمعة, 19 أبريل 2024

بلومبيرج: أكبر 50 شركة في العالم أضافت 4.5 ترليون دولار إلى قيمتها السوقية خلال 2020

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت دراسة أجرتها وكالة بلومبيرج الإخبارية أن أكبر 50 شركة من حيث القيمة السوقية أضافت 4.5 تريليون دولار إلى قيمتها السوقية في عام 2020، مما رفع قيمتها الإجمالية حوالي 28٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. مقابل اقل من 5% قبل ثلاثة عقود.

واعتبرت الدراسة الحديثة التي أجرتها بلومبيرج إيكونوميكس أن هذا مجرد مقياس واحد يعكس كيفية سيطرة الشركات المتميزة على الاقتصاد العالمي. وأشارت الدراسة إلى أن هذه النتائج توفر ذخيرة لواضعي السياسات العازمين على كبح جماح العمالقة – بما في ذلك حكومة الولايات المتحدة التي تسعى إلى حشد الدعم العالمي لفرض رسوم أعلى على أرباح الشركات.

وخلصت دراسة بلومبيرج إيكونوميكس إلى أن الشركات الكبرى عمومًا تسجل هوامش ربح أكثر تضخما وتدفع ضرائب أقل مما كانت عليه في العقود الماضية.
وبحسب الدراسة فقد تضاءل متوسط معدل الضريبة الفعلي البالغ 35٪ في عام 1990 إلى 17٪ فقط العام الماضي – بينما اتجهت هوامش الربح في الاتجاه المعاكس، حيث ارتفعت من 7٪ إلى 18٪ خلال نفس الفترة.

اقرأ المزيد

وأشارت الدراسة إلى أن الشركات تخصص جزءًا صغيرًا من أرباحها للاستثمارات التي تخلق فرص عمل: في عام 1990 ، خصصت شركة IBM – التي كانت في ذلك الوقت أكبر شركة مدرجة في البورصة في العالم – 9٪ من إيراداتها للنفقات الرأسمالية. مقارنة بشركة “آبل” التي احتلت الصدارة حاليا وانفقت 3٪ فقط.

ذات صلة

المزيد