الإثنين, 21 يونيو 2021

“الخضري” تعلن فتح باب الترشح لعضوية مجلس الادارة

أعلنت شركة أبناء عبد الله عبد المحسن الخضري ان تعلن لمساهميها الكرام عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة الشركة للدورة التي بدأت في 19 مايو 2021م وتنتهي في 18 مايو 2024م، وسيفتح باب الترشح اعتبارا من يوم الثلاثاء 20/10/1442ه الموافق 01/06/2021م وحتى موعد أقصاه نهاية يوم الإثنين تاريخ 04/11/1442ه الموافق 14/06/2021م فعلى السادة الراغبين في ترشيح أنفسهم لعضوية مجلس الإدارة ممن تتوافر فيهم شروط ومؤهلات العضوية، أن يتقدموا بطلباتهم للشركة خلال المدة المحددة ووفقاً للتفصيل الوارد في هذا الإعلان.

اقرأ أيضا

وسيكون الترشح وفقاً للأحكام الواردة في نظام الشركات الصادر عن وزارة التجارة ولائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية، بالإضافة إلى سياسات ومعايير وإجراءات العضوية في مجلس الإدارة، حيث سيتم انتخاب الأعضاء المرشحين خلال اجتماع الجمعية العامة والذي سيعلن عن موعده لاحقاً بمشيئة الله بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة

نوع دورة المجلس استكمال دورة
تاريخ بداية الدورة 1442-10-07 الموافق 2021-05-19
تاريخ نهاية الدورة 1445-11-10 الموافق 2024-05-18
عدد الاعضاء 4
تاريخ فتح باب الترشح 1442-10-20 الموافق 2021-06-01
تاريخ انتهاء باب الترشح 1442-11-04 الموافق 2021-06-14

ويأتي اشارة إلى اعلان الشركة المنشور على موقع السوق المالية السعودية “تداول” بتاريخ 27/05/2021م بخصوص استقالة أعضاء مجلس الإدارة.

شروط الترشح أولاً: معايير وشروط عضوية مجلس الادارة:
يشترط أن يكون عضو مجلس الإدارة من ذوي الكفاية المهنية ممن تتوافر فيهم الخبرة والمعرفة والمهارة والاستقلال اللازم بما يمكنه من ممارسة مهامه بكفاءة واقتدار، ويجب أن تتوافر فيه على وجه الخصوص ما يلي:

1- القدرة على القيادة: وذلك بأن يتمتع بمهارات قيادية تؤهله لمنح الصلاحيات بما يؤدي إلى تحفيز الأداء وتطبيق أفضل الممارسات في مجال الإدارة الفعالة والتقيد بالقيم والأخلاق المهنية.

2- الكفاءة: وذلك بأن تتوافر فيه المؤهلات العلمية، والمهارات المهنية، والشخصية المناسبة، ومستوى التدريب، والخبرات العملية ذات الصلة بأنشطة الشركة الحالية والمستقبلية أو بالإدارة أو الاقتصاد أو المحاسبة أو القانون أو الحوكمة، فضلاً عن الرغبة في التعلم والتدريب.

3- القدرة على التوجيه: وذلك بأن تتوافر فيه القدرات الفنية، والقيادية، والإدارية، والسرعة في اتخاذ القرار، واستيعاب المتطلبات الفنية المتعلقة بسير العمل، وأن يكون قادراً على التوجيه الاستراتيجي والتخطيط والرؤية المستقبلية الواضحة.

4- المعرفة المالية: وذلك بأن يكون قادراً على قراءة البيانات والتقارير المالية.

5- اللياقة الصحية: وذلك بأن لا يكون لديه مانع صحي يعوقه عن عن ممارسة مهامه واختصاصاته.

6- ألا يكون الشخص المتقدم لعضوية مجلس الإدارة قد سبق إدانته بجريمة مخلة بالشرف والأمانة أو تمت إدانته لقيامه بسلوك مخالف في الأسواق المالية أو الأعمال التجارية أو حكم بإفلاسه أو غير صالح لعضوية المجلس وفقاً لأي نظام أو تعليمات سارية بالمملكة.

7- ألا يكون من كبار التنفيذيين أو أعضاء مجلس الإدارة في شركة أشهر افلاسها أو صفيت بناء على أمر قضائي.

8- ألا يشغل المرشح عضوية مجلس إدارة أكثر من أربع شركات مساهمة وقت بداية دورة المجلس المرشح لعضويتها أو وقت التعيين أيهما أقرب.

9- يراعى عند الترشح لعضوية مجلس الإدارة عدم وجود تضارب المصالح، وألا يكون المرشح موظفاً بالحكومة ما لم يكن ممثلاً للجهة التي رشحته.

10- ألا يكون عضواً في مجلس إدارة أي من الشركات المساهمة المنافسة للشركة.

11- أن توجد لديه الإمكانية لتخصيص الوقت الكافي للاضطلاع بمسئوليات عضو مجلس الإدارة.

12- في حالة الترشح كعضو مستقل، يجب ألا تتوافر في المرشح أي من عوارض الاستقلال.

ثانياً: المستندات المطلوبة للترشح:

يجب على كل مرشح لعضوية مجلس الإدارة أن يتقدم بطلب ترشيحه للشركة خلال فترة الترشح المعلنة مرفقاً به ما يلي

1- طلب الترشح لعضوية مجلس الإدارة موجها إلى أمين سر لجنة الترشيحات.

2- يلتزم المتقدم بتعبئة نماذج السيرة الذاتية رقمي 1 و3 الصادرين عن هيئة السوق المالية (مرفقين)، ويمكن تحميل نموذج 3 من خلال الرابط التالي: https://cma.org.sa/RulesRegulations/FormsSite/Pages/default.aspx

3- بيان عدد وتواريخ مجالس إدارات شركات المساهمة واللجان التي تولى عضويتها والتي لايزال يتولى عضويتها على أن يوضح في البيان ما يلي:

أ‌- عدد اجتماعات مجلس الإدارة التي تمت خلال كل سنة من سنوات الدورة، وعدد الاجتماعات التي حضرها العضو أصالة، ونسبة حضوره إلى مجموع الاجتماعات.

ب‌- اللجان الدائمة التي شارك فيها العضو، وعدد الاجتماعات التي عقدتها كل لجنة من تلك اللجان خلال كل سنة من سنوات الدورة، وعدد الاجتماعات التي حضرها، ونسبة حضوره إلى مجموع الاجتماعات.

ت‌- ملخص النتائج المالية التي حققتها الشركة خلال كل سنة من سنوات الدورة.

4- إذا كان المرشح قد سبق له شغل عضوية مجلس إدارة الشركة، فيجب عليه أن يرفق بإخطار الترشيح بياناً من إدارة الشركة عن آخر دورة تولى فيها عضوية المجلس متضمناً المعلومات الآتية:

أ‌- عدد اجتماعات مجلس الإدارة التي تمت خلال كل سنة من سنوات الدورة، وعدد الاجتماعات التي حضرها العضو أصالة، ونسبة حضوره إلى مجموع الاجتماعات.

ب‌- اللجان الدائمة التي شارك فيها العضو، وعدد الاجتماعات التي عقدتها كل لجنة من تلك اللجان خلال كل سنة من سنوات الدورة، وعدد الاجتماعات التي حضرها، ونسبة حضوره إلى مجموع الاجتماعات.

ت‌- ملخص النتائج المالية التي حققتها الشركة خلال كل سنة من سنوات الدورة.

5- يجب توضيح صفة العضوية، أي إذا ما كان مرشحاً كعضو مستقل أو عضو غير تنفيذي أو عضو تنفيذي.

6- يجب توضيح طبيعة العضوية، أي إذا ما كان مرشحاً بصفته الشخصية أم ممثلاً عن شخص اعتباري.

7- إرفاق صورة واضحة وسارية المفعول من الهوية الوطنية وسجل الأسرة للأفراد أو السجل التجاري للشركات والمؤسسات مع طلب الترشيح وأرقام الاتصال الخاصة بالمرشح

معايير الترشح
الملفات الملحقة هنا

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد