الخميس, 24 يونيو 2021

بمشاركة 21 متدربًا .. “البنك المركزي السعودي” يبدأ مرحلة التدريب لبرنامج الأمن السيبراني

أعلن البنك المركزي السعودي عن بدء مرحلة التدريب للبرنامج المتخصص في مجال الأمن السيبراني (Secure) بنسخته الثالثة اعتبارًا من يوم الأحد 30 / 05 / 2021م، هادفًا إلى تدريب وتأهيل مجموعة من الكوادر الوطنية في مجال الأمن السيبراني للعمل في القطاع المالي والقطاعات الأخرى.

اقرأ أيضا

وأوضح البنك المركزي أن البرنامج سيُقدَّم من قبل أفضل الجهات المتخصصة في تدريب الأمن السيبراني ويستمر لمدة ستة أشهر، وسيحصل خلاله المتدربون البالغ عددهم 21 متدربًا على تأهيل علمي وتدريب وتطبيق عملي على يد خبراء عالميين في هذا المجال، علمًا بأن البرنامج سيكون تحت رعاية البنك المركزي.

وبيّن البنك المركزي أن المتدربين سيقضون خلال المرحلة الأولى من التدريب التي تعتبر حجر أساس البرنامج وفيها تقديم وشرح مبادئ الأمن السيبراني، بالإضافة إلى تطوير المهارات الأساسية والشخصية.

وبعد انتهاء هذه المرحلة يتم بناء التخصص الفني للمتدربين وعليها ينقسمون إلى ثلاثة مسارات فنية وهي: الدفاع والحماية، الهجوم واختبار الاختراق، البنية التحتية والهيكلة والحوكمة وإدارة المخاطر. كما تتضمن هذه المرحلة التطبيق العملي المكثف والتدريب على رأس العمل، وحضور المؤتمرات والمشاركة في حلقات نقاش، والتوجيه الإرشادي، وأيضا سيتم تحفيز المتدربين على البحث، وزيادة المعرفة في مجال الأمن السيبراني، وكذلك تهيئة المتدربين للمرحلة القادمة من خلال العمل مع خبراء في مجال الأمن السيبراني.

وفي المرحلة النهائية من البرنامج يتم تدريبهم على إدارة المشاريع وممارسة مواجهة هجمات حقيقية من خلال تجربة المحاكاة، وسيتخللها زيارات إلى هيئات تشريعية ورقابية في المملكة العربية السعودية.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية القبول في البرنامج مرت بعدة مراحل لتقييم المتقدمين وفق منهجية علمية شملت عددًا كبيرًا من المتقدمين من خريجي وخريجات جميع تخصصات أقسام الحاسب الآلي وتقنية المعلومات من جامعات المملكة والجامعات الأجنبية المعتمدة.

كما سبق واحتفل البنك المركزي بتاريخ 21 أبريل من عام 2019 بتخريج 26 طالبًا وطالبة من الدفعة الثانية من برنامج SECURE حيث خضعوا لتدريب مكثف استمر لأكثر من ستة أشهر بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، فيما شملت الجهات المستقطبة للخريجين كلًّا من البنك المركزي السعودي والقطاع المالي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد