الأربعاء, 17 يوليو 2024

“الجزيرة كابيتال”: اداء البنوك السعودية جيدا بدعم من الانتعاش الاقتصادي وهذا البنك الافضل .. وهذه توصيتنا والسعر المستهدف لاسهم 3 مصارف

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اكدت شركة الجزيرة كابيتال على تحقيق قطاع البنوك أداء جيد خلال الربع الاول، وتصدر مصرف الراجحي الشركات المماثلة بالحصة السوقية من حيث الودائع والقروض، مضيفة شهد قطاع البنوك السعودي ربع جيد آخر، بدعم من الانتعاش الاقتصادي وارتفاع أسعار النفط. كان معدل نمو الائتمان مكون من خانتين، بدعم من ارتفاع الطلب في قطاع التجزئة، في حين حققت الودائع نمو جيد مكون من خانة واحدة. في أوائل يونيو، ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها خلال عامين بدعم من تخفيض الإنتاج من منظمة أوبك وحلفائها، والتي من المتوقع أن تعزز الاقتصاد.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” استمر مصرف الراجحي بافضل اداء في قطاع البنوك، حيث اتسعت حصته في السوق من حيث القروض والودائع، وارتفعت حصة قروض المصرف 360 نقطة اساس، لتصل الى 21.8%، وسجلت محفظة القروض ارتفاع كبير بنسبة 35.6%، عن الربع المماثل من العام السابق، بينما ارتفعت الودائع 33.5%، مضيفة استمر المصرف بتحقيق اعلى دخل تشغيلي عند 5.95 مليار ريال، مما ساهم بما يقارب ربع اجمالي ارباح القطاع في الربع الاول 2021، وارتفعت الايرادات خلال الارباع الماضية وانه مستعد لزيادة حصته السوقية.

واضافت كانت نسبة قروض الافراد خلال الربع محل المراجعة عند 79.1%، وارتفعت القيمة بشكل سنوي بمعدل 41.7%، الى 283.1 مليار ريال، بارتفاع 28 مليار ريال عن الربع السابق، مضيفة جاء معظم الارتفاع في قروض الافراد نتيجة للزيادة في الرهن العقاري، والتي تشكل الجزء الاكبر من الزيادة، مشيرة الى انه مع استمرار اتساع الحصة السوقية، يبدو ان الراجحي في وضع جيد للاستفادة من النمو المضطرد للرهن العقاري، وان يكون المستفيد الاكبر بين اقرانه.

اقرأ المزيد

في المقابل ابقت “الجزيرة كابيتال” على توصيتها بالحياد لسهم مصرف الراجحي، بسعر مستهدف يبلغ 112 ريال، مشيرة الى انها قامت بمراجعة التقديرات لعائد السهم المتوقع للعام 2021 الى 5.41 ريال، ارتفاعا من 4.91 ريال في السابق، وذلك بعد النمو الكبير في صافي دخل التمويل والاستثمار نتيجة لاتساع الحصة السوقية.

وفيما يخص مصرف الانماء بينت “الجزيرة كابيتال” ان نمو الارباح كان قويا في الربع الاول من العام الجاري، فيما توقعت ارتفاع المخصصات في النصف الثاني من العام العام الجاري، وذلك بعد انتهاء برنامج تاجيل الدفعات حيث ان تعرض المصرف كبير الى قروض الشركات.

واوصت “الجزيرة كابيتال” بزيادة الوزن لسهم مصرف الانماء بسعر مستهدف عند 23 ريال للسهم، مع تعديل توقعاتها لربح السهم الى 1.17 ريال، بنهاية العام الجاري 2021، ارتفاعا من 1.09 ريال في التوقعات السابقة، وذلك بعد نتائج المصرف الجيدة في الربع الاول.

من جهة اخرى وصفت “الجزيرة كابيتال” ارباح بنك البلاد البالغة 392.8 مليون ريال والتي حققها في الربع الاول من العام الجاري، بالقوية، بدعم من الزيادة الكبيرة في القروض، والتي ارتفعت 20.9% الى 75.5 مليار ريال.

وابقت شركة الجزيرة كابيتال على توصيتها الحياد لسهم بنك البلاد بسعر مستهدف عند 38 ريال للسهم، مضيفة نظرا لان قروض قطاع الشركات يشكل مايقارب 50%، من اجمالي القروض، بالتالي فمن المتوقع زيادة المخصصات عند انتهاء برنامج تاجيل القروض، مشيرة الى انها رفعت توقعاتها لربح السهم الى 1.97 ريال، بنهاية العام 2021، بدلا من 1.86 في التقديرات السابقة.

ذات صلة

المزيد