الجمعة, 29 مارس 2024

بفضل البرامج والمبادرات الحكومية  .. مؤشرات سوق العمل تتجاوز  “كورونا” وتتفوق على ما قبل الجائحة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

واصلت مؤشرات سوق العمل في السعودية تحسنها خلال الربع الأول من العام الجاري في مؤشر جديد على استمرار التعافي في المؤشرات الكلية للاقتصاد السعودي رغم تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاديات العالمية وهو ما يثبت نجاح السياسات الاقتصادية التي ارتكزت على رؤية المملكة 2030 في تسريع معدلات التعافي على كافة المؤشرات لتصبح المملكة بين الدول الاقل تضررا على المستوى الاقليمي والعالمي.

ووفقا لنشرة سوق العمل الصادرة اليوم عن الهيئة العامة للاحصاء انخفض معدل البطالة بين السعوديين إلى مستوى 11.7% وهو الأقل في الـ 5 سنوات الماضية وهو نتاج حزمة من السياسات والمبادرات التي اطلاقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ولاقت قبولا كبيرا على المستوى المحلي، وبات سوق العمل السعودي مهيئا لاستيعاب السعوديين بعد سلسلة طويلة من اعادة الهيكلة.

ومثلت جائحة كورونا وتداعياتها اختبارا حقيقيا لسوق العمل السعودي ولأسواق العمل في مختلف دول العالم، إلا أن حزمة المبادرات التي اطلقتها وزارة الموارد البشرية لحماية السعوديين العاملين في القطاع الخاص أتت نتائجها بشكل سريع وملحوظ، فبعد الارتفاع الملحوظ في معدلات البطالة خلال الربع الثاني من العام 2020 نتيجة للاغلاق ما لبثت تلك المعدلات أن تتراجع بشكل سريع حتى انخفضت عن مستوياتها قبل جائحة كورونا في شهادة جديدة على نجاح السياسات والمبادرات.

اقرأ المزيد

وبرزت في السنوات الـ 5 الاخيرة العديد من برامج التوطين التي تنوعت واتسمت بالمرونة والواقعية مما أدى لحفظ مكتسبات السوق وحماية الوظائف وهوما انعكس على معدلات  المشاركة في القوى العاملة لإجمالي للسعوديين (الذكور والإناث 15سنة فأكثر) للربع الأول من عام 2021م والذي بلغ 49.5%.

ونظرا لتركز البطالة بين السعوديين في النساء فجاءات برامج وزارة الموارد البشرية داعمه لعمل المرأة السعودية فعلى مدار 5 أعوام من التمكين تجاوزت مؤشرات عمل المرأة السعودية كافة مستهدفات رؤية المملكة 2030 قبل حلول الموعد بـ 9 أعوام.

وزادت نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل من نحو 19% بنهاية العام 2016 إلى 32.2% بنهاية الربع الاول من العام 2021، متجاوزة بذلك مستهدفات رؤية المملكة 2030 والتي حددت 30%

كما كشفت الاحصاءات تراجع كبير في معدل البطالة بين النساء في مؤشر حقيقي وملموس على نجاح برامج وزارة الموارد البشرية المنبثقة عن رؤية المملكة 2030، حيث بلغ معدل البطالة بين النساء 21.2% بنهاية الربع الأول 2021 متراجعاً بنحو 13.28 نقطة مئوية مقارنة بأعلى مستوياته التي سجلها خلال العام 2016 والتي كانت 34.5%.

وأظهرت البيانات أن النساء السعوديات الأكثر توجهاً للقطاع الخاص مقارنة بالذكور السعوديين إذ أن 59.6% من السعوديات المشتغلات يعملن بالقطاع الخاص مقابل 37.8% للذكور.

ذات صلة

المزيد