الجمعة, 19 أبريل 2024

قال عبر برنامج «في العلن»: تم الانتهاء من التعديلات التشريعية

جون باغانو الرئيس التنفيذي لشركة البحر الاحمر للتطوير وأمالا : أجرينا تفاهمات مع علامات عالمية لإدارة الفنادق والمنتجعات .. والتحول لمنطقة اقتصادية خاصة بنهاية العام الجاري

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

كشف الرئيس التنفيذي لشركة البحر الاحمر للتطوير وآمالا جون باغانو ان شركة البحر الاحمر اجرت تفاهمات مع علامات عالمية لإدارة الفنادق والمنتجعات، مشيرا إلى الانتهاء من وضع النظام التأسيسي للمشروع والذي يتضمن التعديلات النظامية والتشريعية اللازمة لتحويل المشروع إلى منطقة اقتصادية خاصة بعد عرضه على لجنة مختصة متوقعا أن يتم إصداره هذا العام.
وأكد جون باغانو في لقاءه اليوم في برنامج “في العلن” على القناة السعودية الأولى أن المرحلة الاولى من مشروع البحر الاحمر والمتوقع الانتهاء منها بنهاية العام المقبل 2022 ستبلغ تكاليفها نحو 30 مليار ريال وهو التمويل الذي تم بالفعل توفيره بشكل كامل حاليا من خلال صندوق الاستثمارات العامة واتفاقية التمويل الاخضر التي تم توقيعها مع 4 بنوك سعودية بقيمة 14.12 مليار ريال.
وأوضح باغانو الالتزام بالجدول الزمني لتنفيذ مشروع البحر الاحمر، حيث سيتم الانتهاء من المرحلة الاولى من المشروع بنهاية العام القادم والتي تتضمن تطوير 5 جزر وتشييد منتجعان بريان وتشيد 16 فندق.
واشار الرئيس التنفيذي لشركة البحر الاحمر للتطوير وآمالا أن ولي العهد الامير محمد بن سلمان لديه شغف وإصرار على تطبيق رؤية المملكة 2030 لتحقيق التحول في المملكة وهو سبب في وجودي ولا اشك في شغفه وإصراره فهو يتمتع بذكاء استسثنائي وهو ما يجعلنا دائما لابد أن نقدم له ما هو استثنائي.
وبين باغانو أن السياحة في مشروع البحر الاحمر لن تقتصر على الفئات مرتفعة الدخل والسياحة الفاخرة، فالمشروع سوف يلبي كافة رغبات السعوديين وسيوفر خدمات الـ 4 نجوم وحتى الـ 6 و 7 نجوم لتكون وجهة لمتوسطي ومرتفعي الدخل، مشيرا إلى تفائله باقبال السعوديين على السياحة في المشروع فالتوقعات تشير الى ان 50% من السياح سيأتون من المنطقة و50% سياحة من مختلف انحاء العالم في ظل ما تتمتع به سواحل البحر الاحمر من جذب سياحي بفضل الشعاب المرجانية والطبيعة الخلابة.
ونفى باغانو اي نية لدى إدارة المشروع لبيع او تأجير اي جزيرة في المشروع لأي مستثمر، مؤكدا أن الشراكة في العمل مع القطاع الخاص لتطوير الجزر فقط فالمستهدف من بين 90 جزيرة لن يتم تطوير إلا 22 جزيرة للحفاظ على طبيعتها الخلابة والحفاظ على الاحياء النادرة التي تعيش فيها وفي مقدمتها السلاحف.
واشار الرئيس التنفيذي لشركة البحر الاحمر للتطوير وآمالا إلى أن عدد العقود التي تم توقيعها في مشروع البحر الاحمر فاق الـ 500 عقد وفي آمالا 200 عقد وان 70% من قيمة تلك العقود كانت لشركات سعودية، متطرقا الى تقدم العمل في البنية الاساسية في مشروع البحر الاحمر لجذب المستثمرين والمطورين من القطاع الخاص للدخول في شراكة مع المشروع.
واوضح باغانو أنه لن تكون هناك تاشيرة خاصة لدخول مشروع البحر الاحمر ولكن نظام التاشيرات السياحية المعمول به حاليا كافي ويجذب السياح من مختلف دول العالم للمملكة.
وأكد على اهمية استقطاب الكفاءات السعودية وتدريبها من خلال برنامج نخبة الخرجين الذي تم الاعلان عنه للعام الثاني على التوالي وذلك لاختيار 30 شابا سعوديا منذ اصحاب الكفاءات للعمل في المشروع، حيث تم توظيف 30 سعودي في العام الأول من البرنامج الذي شهد اقبالا كبيرا بتقديم 23 ألف سعودي وسعودية.

ذات صلة

المزيد