الإثنين, 21 يونيو 2021

تقرير جدوى: 46% ارتفاع في مبيعات الإسمنت.. وانخفاض إيجارات المنازل 3.7%

كشف تقرير حديث صادر عن شركة جدوى للاستثمار عن ارتفاع مؤشرات القطاعات الاقتصادية في المملكة بدرجة كبيرة تجاوزت 55% بنهاية شهر أبريل الماضي بسبب نمو نشاط الشركات نتيجة زيادة معدلات الطلب الجديدة بوتيرة تعتبر الأسرع منذ 3 شهور، وشهدت مبيعات الإسمنت وانتاجه ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بشهر أبريل من العام الماضي 2020، كما سجلت الصادرات غير النفطية زيادة سنوية كبيرة.

اقرأ أيضا

وبحسب “جدوى”، سجلت مبيعات الإسمنت ارتفاعاً بنسبة 46% فيما شهد انتاج شركات الإسمنت المحلية نمواً تجاوز 38%، ويعود ذلك لتأثير المقارنة بمستويات منخفضة، حيث أثرت عمليات الإغلاق والحظر خلال العام الماضي 2020 على القطاع بشكل كبير إلا أنه يشهد تعافي ملحوظ خلال العام الجاري 2021.

وعلى صعيد الأسعار والتضخم، استقرت معدلات التضخم في المملكة عند حدود 0.2% خلال شهر أبريل، متأثراً بانخفاض أسعار عدد من القطاعات كان أبرزها قطاع المساكن الذي سجّل انخفاضاً بنحو 1-2%، كما واصلت أسعار الفئة الفرعية لقطاع السكن “إيجارات المساكن” مسارها الانكماشي خلال الشهر مسجلةً تراجع في السعار بنسبة منخفضة 3.7% على أساس سنوي وبنسبة 0,3% على أساس شهري.

وأظهر التقرير زيادة شديدة في الإنفاق الاستهلاكي، حيث قفزت عمليات نقاط البيه 142% مقارنة بالعام الماضي، فيما ارتفعت السحوبات 27%، ونمت الاستثمارات في القطاع الصناعي بالمملكة بنحو 1.6 مليار لعدد 71 مصنع جديد، وارتفعت أسعار النفط بنحو 7% لخام البرنت وبلغ متوسط الانتاج المحلي 8.1 مليون برميل في اليوم خلال ابريل الماضي.

(كوفيد-19)، وتسجيل (16) حالات وفيات رحمهم الله، وتسجيل (1253) حالة تعافي ليصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية (439,459) حالة ولله الحمد.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد