الجمعة, 29 مارس 2024

وزير الاعلام المكلف: 40% من سكان السعودية أخذوا اللقاح

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلن الدكتور ماجد عبدالله القصبي وزير التجارة وزير الاعلام المكلف، اليوم (الأحد)، أن 40% من سكان السعودية اخذوا جرعة من اللقاح، المضاد لفيروس «كورونا» المسبب لـ«كوفيد19» وهو ما يعادل 15 مليون جرعة حتى الآن.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الدوري للتواصل الحكومي في نسخته الرابعة، بمشاركة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة.

وأوضح أن العالم لا يزال يواجه تحديات كبيرة بسبب جائحة فيروس كورونا ومحدودية إنتاج اللقاح وتردد البعض في أخذه, منوهاً بجهود حكومة المملكة واتخاذها جميع الإجراءات الاحترازات والتدابير الصحية في سبيل التعايش مع الجائحة, مشيراً إلى أن المملكة في مقدمة دول العالم من حيث توفير اللقاحات وتعاقدت بمايزيد عن ضعف عدد سكانها من جرعات اللقاح.

اقرأ المزيد

وقال “نفخر اليوم بأن نجني حصاد رؤية المملكة 2030 التي احتفلنا بالأمس القريب بالذكرى الخامسة على إطلاقها وحققنا خلالها إنجازات عديدة على الصُّعُد كافة، وذالك -بتوفيق الله- ثم بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وقيادة مهندس الرؤية وعرابها سمو ولي العهد -حفظهما الله-.

وأشار القصبي إلى أن المملكة حققت اليوم المركز الأول عالمياً في استجابة الحكومة لجائحة كورونا, وأيضاً المركز الأول في استجابة رواد الأعمال لجائحة كورونا, مهنئاً الوطن بهذا الإنجاز ورواد ورائدات الأعمال السعوديين الذين نجحوا في تطوير أعمالهم لمواجهة الأزمات.

وأبان أن المملكة حققت اليوم المركز الأول على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومراكز متقدمة عالمياً من بين 167 دولة في مؤشرات الاهتمام بالبيئة بالتزامن مع اليوم العالمي .

وقدم الشكر والتقدير لجميع المواطنين الذين تبرعوا بأعضائهم في برنامج التبرع بالأعضاء على رأسهم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولى العهد -رعاهما الله-, وللمواطنين والموطنات الذين أدخلوا السرور على مليون و800 ألف مستفيد ضمن منصة إحسان التي تجاوزت التبرعات المقدمة من خلالها أكثر من 800 مليون ريال حتى الآن.

وأشار إلى أن 97% من فريق التشغيل في مشروع محطة سكاكا للطاقة الشمسية الذي أطلقه ولي العهد -حفظه الله- هم من الشباب والشابات السعوديين, وقريبا أيضا سينطلق مشروع محطة دومة الجندل لطاقة الرياح بسعة 400 ميجاوات بمنطقة الجوف.

ونوه بالمتحف المفتوح “العلا.. رحلة عبر الزمن”، المشروع الذي أطلقه ولي العهد ويستهدف إحياء وتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسة في محافظة العلا بشكل مستدام، ضمن 3 مراحل رئيسة تنتهي أولها مع نهاية عام 2023 بإذن الله.

وعلى الصعيد العربي أكد الدكتور القصبي موقف المملكة الثابت تجاه القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق, مشيراً إلى أن خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- أكد خلال اتصاله بالرئيس محمود عباس إدانة المملكة وشجبها للاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس، والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وعلى الصعيد الدولي عبّر عن فخره بالإنجاز الوطني الدولي المتمثل في اعتماد الأمم المتحدة مبادرة الرياض لمكافحة الفساد, التي تتضمن إنشاء شبكة عالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد، ومنصة إلكترونية عالمية لتبادل المعلومات والخبرات بين 186 دولة تحت مظلة الأمم المتحدة, عادّاً المبادرة سبقاً عالمياً يؤكد الدور الريادي للمملكة في مكافحة الفساد.

وعلى صعيد إرساء دعائم الأمن والاستقرار وحل النزاعات ومحاربة الإرهاب في القارة الأفريقية الجارة التي تضم 54 دولة، ويتجاوز عدد سكانها مليار و200 مليون إنسان, أبان الدكتور القصبي أن سمو ولي العهد أكد خلال كلمته في قمة باريس الدور الريادي للمملكة في دفع عجلة التنمية في دول القارة الأفريقية وتعزيز الاستثمار فيها.

ذات صلة

المزيد