الجمعة, 29 مارس 2024

“أرامكو السعودية” تبدأ إصدار صكوك دولية بالدولار ضمن برنامجها لإصدار الصكوك

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت أرامكو السعودية عن البدء اليوم الأثنين في طرح صكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بالدولار الأمريكي، وستكون مباشرة ذات أولوية وغير مضمونة ودون حق الرجوع على الأصول وبموجب برنامجها لإصدار الصكوك الدولية (Trust Certificate Issuance Programme).

وقالت الشركة إن قيمة الطرح تحدّد بحسب ظروف السوق. كما سيكون تاريخ نهاية الطرح 1442-11-07 الموافق 2021-06-17

وتتمثل الفئة المستهدفة من الإصدار في المستثمرين من المؤسسات (المؤهلين في الدول التي سيتم فيها الطرح وذلك وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول).

اقرأ المزيد

أما الجهات المسؤولة عن إدارة الإصدار فهم: (الانماء للاستثمار) و(الراجحي المالية) و(بي إن بي باريبا) و(سيتي) و(بنك أبو ظبي الأول) و(جولدمان ساكس) و(إتش إس بي سي) و(جي بي مورجان) و(مورجان ستانلي) و(الأهلي المالية) و(رياض المالية) و(إس أم بي سي نيككو) و(ستاندرد تشارتر).

ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب 200,000 دولار أمريكي، وسيحدد سعر الطرح والقيمة الاسمية، والعائد ، ومدة استحقاق (الصك/ السند) بحسب ظروف السوق.

وقد تقوم الشركة بالاسترداد (التصفية) عند تاريخ الاستحقاق (التاريخ المحدد للتصفية)، وقد تقوم الشركة بالاسترداد المبكر بعد وقوع حدث تصفية (Dissolution Event)، وقد تقوم الشركة بالتصفية المبكرة – بحسب تقديرها – في حال وقوع حدث ضريبي (Tax Event)، وقد تقوم الشركة – بحسب تقديرها – بالتصفية التنظيمية (Clean-Up Dissolution Right)، وقد تقوم الشركة بالتصفية في حال وقوع هلاك كلي (Total Loss Event)، كما يكون خيار الاسترداد متاحاً لحملة الصكوك في حال وقوع حدث لبيع أصل ملموس (Tangibility Event Put Right)، وقد تقوم الشركة بالتصفية – بحسب تقديرها – في حال حدوث حق اختياري للتصفية (Optional Dissolution Right)، وقد يكون خيار التصفية متاحاً لحملة الصكوك في حال وقوع حدث ينتج عنه أحقية البيع لحملة الصكوك (Certificateholder Put Right)، وقد يكون خيار التصفية متاحاً لحملة الصكوك في حال وقوع حدث تغيير في السيطرة (Change of Control Put Right)، وسوف يتم تحديدها بحسب ظروف السوق.

كما يخضع الطرح لموافقة الجهات الرسمية، كما ستطرح بموجب أحكام القاعدة 144-أ و(اللائحة إس) من قانون الأوراق المالية الصادر في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 1933م، حسب تعديلاته. كما ستنطبق قواعد الاستقرار الخاصة بهيئة السلوك المالي البريطانية (FCA) ومؤسسة السوق المالية الدولية (ICMA) على الطرح. وسيتم تقديم طلب لقبول الصكوك في القائمة الرسمية لهيئة السلوك المالي البريطانية وسوق الأوراق المالية بلندن. ولقبول هذه الصكوك للتداول في السوق المالية الرئيسية في لندن (London Stock Exchange).

تجدر الإشارة إلى أن تاريخ انتهاء الطرح المشار إليه أعلاه هو التاريخ المتوقع لنهاية الطرح حسب ظروف السوق.

ويأتي هذا إشارة لإعلان شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) على موقع السوق المالية السعودية (تداول) بتاريخ 1442/10/26هـ (الموافق 2021/06/07م) عن عزمها لإصدار صكوك دولية.

ذات صلة

المزيد