الجمعة, 19 أبريل 2024

بناءا على نتائج الربع الـ1 .. “الجزيرة كابيتال”: هذه افضل 10 شركات مدرجة توزيعا للارباح وعائداً على الاصول وحقوق المساهمين ومكرر ربح وقيمة دفترية في “تاسي”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الجزيرة كابيتال عن افضل 10 شركات مدرجة في سوق الاسهم السعودية “تداول” من حيث العائد على الاصول وحقوق المساهمين، اضافة الى افضل الشركات من حيث مكرر الربحية ومضاعف القيمة الدفترية، واعلى 10 اسهم توزيعا للارباح .

وبحسب “الجزيرة كابيتال”سجلت كل من شركتي جرير ومجموعة فتيحي أعلى معدل للعائد على الاصول عند 25.2% و20.9 % على التوالي، مشيرة الى ارتفاع العائد الكلي لسوق الاسهم على الاصول الى 6.2%، بنهاية الربع الاول من العام الجاري، بعد ان كان 5.5% في الربع السابق.

في المقابل سجلت كل من جرير واكسترا أعلى معدل للعائد على حقوق المساهمين عند 59.6%، 41.8% على التوالي، وبلغ العائد الكلي على حقوق المساهمين لكامل الشركات المدرجة 12.9%، مقارنة بـ 11.6% في الربع السابق.

اقرأ المزيد

وابانت حققت أسهم شركة اسمنت نجران واسمنت الجنوبية أعلى عائد توزيع الربح إلى السعر لاخر 12 شهرا بنسب 6.3% و5.5%على التوالي، فيما كان متوسط عائد توزيع الربح إلى السعر الكلي للسوق عند 3.5%.

ووفقا لتقرير “الجزيرة كابيتال” سجلت شركة الاتحاد التجاري للتامين والشركة السعودية للكهرباء أقل مكررات ربحية عند 10.44 مرة و12.26 مرة على التوالي، مبينة بلغ مكرر الربحية للسوق 36.8 مرة، منخفضا من 42.9 مرة في الربع السابق.

واضافت سجلت دار الاركان والبنك السعودي للاستثمار أقل مضاعفات قيمة دفترية عند 0.59 مرة و0.97 مرة على التوالي، وبلغ مضاعف القيمة الدفترية الكلي لسوق الاسهم 2.42 مرة، مقابل 2.19 مرة في الربع السابق.

وبحسب “الجزيرة كابيتال”ا رتفع صافي ربح الربع الأول 2021 بشكل كبير عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 45.2%، مقارنة بالانخفاض عن الربع المماثل من العام السابق خلال الأرباع الأربعة السابقة. حيث يعزى الارتفاع خلال الربع الأول 2021 إلى ارتفاع صافي الربح ضمن قطاع الطاقة والمواد الأساسية والمرافق العامة، وذلك وسط ارتفاع أسعار النفط الخام وتوقعات في تحسن الطلب العالمي مع زيادة توافر لقاحات فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم. ارتفع صافي ربح قطاع الطاقة في الربع الأول 2021 عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 27.5%، الذي يرجع بشكل أساسي إلى ارتفاع صافي ربح شركة أرامكو السعودية بمقدار 15.1 مليار ريال سعودي، حيث ارتفع صافي ربح الشركة بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام إلى جانب تحسن هوامش أرباح قطاع التكرير والمعالجة و كذلك توحيد نتائج أعمال سابك.

 

ذات صلة

المزيد