الأربعاء, 23 يونيو 2021

بالتفاصيل .. تعرف على المرحلة الأولى من “الفوترة الإلكترونية”

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن موعد تطبيق الفوترة الإلكترونية (فاتورة)، وهي عبارة عن فاتورة إلكترونية يتم إصدارها وحفظها بصيغة إلكترونية منظمـة عبـر نظـام إلكترونـي و تحتـوي علـى متطلبـات الفاتورة الضريبية، وتتضمن مراحل تطبيق الفوترة مرحلتين أولها مرحلة الإصدار التي تبدأ في ٤ ديسمبر من العام الحالي، ويمكن تعريف المرحلة الأولى بأنها:مرحلة الزام المكلفين الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية إصدار وحفظ الفواتير والإشعارات الضريبية المتوافقة عبر نظام إلكتروني متوافق مع أنظمة الهيئة.

اقرأ أيضا

و تضم المتطلبات الإلزامية في المرحلة الأولى: تركيب أو تحديث نظام الـفـوتـرة وإصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية وعدم إصدار فواتير مكتوبة بخط اليد أو ببرامج تحرير النصوص، أخيراً التأكد من وجود جميع حقول وعناصر الفاتورة الضريبية.

وتشبه الفاتورة الالكترونية في مرحلتها الأولى الفواتير الضريبية الحالية مع إضافة عدد من الحقول الإضافية بالنسبة للفواتير الضريبية المبسطة والإشعارات الضريبية المرتبطة بها (التي يتم إصدارها غالباً من منشأة إلى فرد “B2C”)، ويجب أن تتضمن الفاتورة رمز الاستجابة السريعة (QR code).

وأما الفواتير الضريبية والإشعارات الضريبية المرتبطة بها (التي يتم إصدارها غالباً من منشأة إلى منشأة أخرى “B2B”)، يكون وجود رمز الاستجابة السريعة (QR code) بشكل اختياري، بينما رقم تسجيل المشتري بضريبة القيمة المضافة إلزامي إذا كان المشتري مكلف مسجل في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

ويتم تنفيذ جميع هذه المتطلبات التقنية عن طريق مزودي الأنظمة الإلكترونية كموردي أجهزة الكاشير أو البرامج أو الفرق التقنية الداخلية وتعد أيضا أجهزة الكاشير الافتراضية على الأجهزة اللوحية، وبرامج الفوترة الإلكترونية المثبتة على جهاز كمبيوتر، وبرامج الفوترة الإلكترونية المثبتة على الهاتف أو الجهاز اللوحي، والحلول السحابية أمثلة على أنظمة الفوترة الإلكترونية.

وذكرت الهيئة في إجابتها على الاستفسارات الشائعة لا توجد صيغة ملف محددة مطلوبة للمرحلة الأولى، ويجب أن تتضمن على الأقل الحقول الإلزامية و أن تصدر من نظام الكتروني متوافق مع متطلبات الهيئة الفنية، كما يجب على المكلف حفظ نسخة إلكترونية من جميع الفواتير الصادرة وأضافت ليس من الضروري الربط مع أنظمتها في المرحلة الأولى إلى أنه لايطلب من المكلفين إعتماد الفواتير أو إرسالها إلى الهيئة.

ونوهت الزكاة والضريبة والجمارك على ضرورة تجنب كل من: عدم وجود خاصية إدارة المستخدمين كالوصول من غير تسجيل دخول، التلاعب في الفواتير الإلكترونية أو الإشعارات الإلكترونية أو السجلات، السماح بإمكانية إنشاء أكثر من تسلسل واحد للفواتير أو الإشعارات الالكترونية و صنفتها كمحظورات يمنع توفرها في حلول وأنظمة الفوترة الإلكترونية للمرحلة الأولى.

 

 

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد