الخميس, 28 مارس 2024

«شركة أبحاث»: النفط لأعلى مستوياته في عامين .. وعودة الطلب لما قبل «كورونا» منتصف 2022

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال تقرير صادر عن شركة «كامكو إنفست» إن أسعار النفط صعدت فوق أعلى مستوياتها المسجلة منذ عامين، متخطية مستوى 70 دولارا للبرميل، بفضل تحسن توقعات الطلب بالإضافة إلى التحكم في العرض على المدى القريب، وبدأ الشهر بشكل إيجابي بعد أن قررت الأوپيك وحلفاؤها بالإجماع التمسك بالخطة الحالية وزيادة الإنتاج تدريجيا خلال الأشهر المقبلة.

ووفقا للخطة، ستقوم المجموعة بزيادة الإمدادات بمقدار 0.7 مليون برميل يوميا في يونيو 2021 و0.84 مليون برميل يوميا في يوليو 2021، ومن المتوقع زيادة الكمية المتبقية بمقدار 5.8 ملايين برميل يوميا تدريجيا حتى أبريل 2022 وفقا لنتائج الاجتماعات الشهرية التي سيعقدها المنتجون، حسبما تناولته “الأنباء”.

كما انعكس التفاؤل تجاه النمو الاقتصادي على أسعار النفط التي ارتفعت مؤخرا، وكانت هناك أنباء متفائلة بشأن المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، إذ تم استئناف المحادثات بين الشريكين التجاريين، ومن خلال الاتصال الأول مع الصين، وافقت الإدارة الأميركية الجديدة على تعزيز أواصر التنمية والتعاون مع الصين في مجالات التجارة والاستثمار.

اقرأ المزيد

وعلى صعيد الطلب، أشارت توقعات إدارة معلومات الطاقة الأميركية إلى زيادة استهلاك النفط في الولايات المتحدة بوتيرة أسرع خلال العام الحالي بنمو متوقع قدره 1.49 مليون برميل يوميا، وصولا إلى 19.61 مليون برميل يوميا، بينما من المتوقع أن يكون الطلب في عام 2022 أقل قليلا مما كان متوقعا في السابق.

كما أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى تعافي الطلب إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول النصف الثاني من العام 2022 ومعاودة تخطي مستوى 100 مليون برميل يوميا وحثت منتجي أوپيك+ على زيادة الإنتاج لتجنب ارتفاع الأسعار بدعم من ارتفاع الطلب.

وفيما يتعلق بإمدادات النفط، خفضت الأوپيك وحلفاؤها تقديرات الإمدادات بمقدار 0.2 مليون برميل يوميا ونتيجة لذلك، تتوقع تراجع مخزون النفط في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بوتيرة أعلى خلال النصف الثاني من العام 2021.

شهدت أسعار النفط مكاسب متواصلة منذ بداية يونيو 2021 على خلفية تحسن الطلب الذي شهدناه في الأسواق الأميركية والأوروبية إلى جانب تحكم الأوپيك وحلفائها والولايات المتحدة أيضا في مستويات الإنتاج. وتم تداول العقود المستقبلية لمزيج خام برنت بسعر 72.32 دولارا للبرميل في 10 يونيو 2021، فيما يعد أعلى المستويات المسجلة منذ مايو 2019 وذلك في ظل تزايد معدلات طرح اللقاحات على مستوى العالم، مع تركيز الأسواق المتقدمة الآن على تسريع وتيرة برامج اللقاحات في الأسواق النامية وبقية أنحاء العالم.

وبلغ متوسط سعر سلة مزيج خام برنت 68.54 دولارا للبرميل، والذي يعد أعلى مستوياته المسجلة منذ أبريل 2019، بعد ارتفاعه بنسبة 6.3% على أساس شهري في مايو 2021. وشهد خام الأوپيك نموا مماثلا بنسبة 5.8% ليصل في المتوسط إلى 66.9 دولارا للبرميل بينما شهد النفط الخام الكويتي أعلى معدل نمو بنسبة 5.9% ليصل في المتوسط إلى 67.5 دولارا للبرميل.

ذات صلة

المزيد