الخميس, 29 يوليو 2021

بالاسماء .. 10 مترشحين لعضوية مجلس ادارة “ارامكو” بينهم وزراء و5 اجانب وسيدة ورئيس مجلس ادارة «سابك»

10 مترشحين لعضوية مجلس الإدارة لشركة ارامكو السعودية للدورة الجديدة، ابتداءً من 1 يوليو 2021م ولمدة 3 سنوات تنتهي في 30 يونيو 2024م، بينهم جميع اعضاء مجلس الادارة الحالي، باستثناء نبيل بن محمد العامودي، ومارك مودي ستيورات، فيما كان اللافت في القائمة دخول خالد الدباغ النائب الاعلى للرئيس للمالية والاستراتيجية والتطوير في شركة ارامكو السعودي ورئيس مجلس ادارة شركة سابك التي تمتلك “ارامكو” فيها 70% من رأسمالها بعد شراء حصة صندوق الاستثمارات العامة.

اقرأ أيضا

واشتملت قائمة المرشحين على محافظ صندوق الاستثمارات العامة والوزير العساف ووزير المالية محمد الجدعان، اضافة الى وزير الاقتصاد السابق محمد التويجري، و5 اجانب بينهم سيدة.

وبحسب النظام الاساسي للشركة يكون الرئيس التنفيذي عضوا في مجلس الادارة دون ان تتطلب عضويته اي اجراء اضافي من قبل الجمعية العمومية، والذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي امين بن حسن الناصر رئيس الشركة وكبير الاداريين فيها.

وجاءت السير الذاتية كما يلي:

-ياسر عثمان حمود الرميان، رئيس مجلس الادارة الحالي، حاصل على بكالوريوس محاسبة من جامعة الملك فيصل، وهو محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ويمتلك خبرات مصرفية تمتد من العام 1994 حتى 2020، ويمثل صندوق الاستثمارات العامة في مجالس ادارات عدد من الشركات مثل نيوم وامالا ومعادن والبحر الاحمر للتطوير ونون والقدية وسنابل.

– إبراهيم بن عبد العزيز العساف نائب رئيس مجلس الادارة الحالي، وحاصل على الدكتوراة في الاقتصاد من جامعة ولاية كولورادو، ويشغل حاليا منصب وزير دولة، وهو وزير الخارجية الاسبق، وشغل منصب وزير المالية لمدة 20 عام من 1996 حتى العام 2016، وكان محافظا للبنك الاسلامي للتنمية وصندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي خلال نفس الفترة من 1996 حتى 2016، وهو عضو مجلس ادارة صندوق الاستثمارات العامة.

– محمد بن عبدالله الجدعان، عضو مجلس الادارة الحالي، حاصل على بكالوريوس الشريعة الاسلامية من جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، وهو وزير المالية من العام 2016 حتى تاريخه، ورئيس لجنة المخاطر في صندوق الاستثمارات العامة.

– محمد بن مزيد التويجري، عضو مجلس الادارة الحالي، حاصل على الماجستير في ادارة الاعمال، من جامعة الملك سعود، وهو مستشار في الديوان الملكي، ووزير الاقتصاد والتخطيط خلال الفترة من 2017 حتى 2020، ورئيس مجلس ادارة المركز الوطني للتخصيص والشراكة بين القطاعين العام الخاص 2019-2020، وهو عضو لجنة الاستثمار في صندوق الاستثمارات العامة.

– آندرو إن ليفيرس، عضو مجلس الادارة الحالي، استرالي الجنسية حاصل على بكالوريوس هندسة كيميائية من جامعة كوينزلاند، اضافة الى 4 دكتوراة فخرية في العلوم والهندسة والقانون، وهو عضو اللجنة الاستشارية لمراكز التطوير الصناعي التابعة للحكومة الاسترالية من 2010 حتى الان، ورئيس مجلس ادارة شركة لوسيد موتورز.

– لين لافرتي إلسنهانز، عضو مجلس الادارة الحالي، امريكية الجنسية، حاصلة على ماجستير ادارة اعمال من جامعة هارفارد، وشغلت منصب عضوية مجلس ادارة شركة بيكر هيوز لشركة جينرال اليكتريك من 2017 حتى 2019.

– بيتر إل سيلا عضو مجلس الادارة الحالي، امريكي الجنسية، حاصل على الماجستير في ادارة الاعمال من جامعة نورث ويسترن، وشغل منصب رئيس وكبير الاداريين التنفيذيين وعضو مجلس ادارة شركة شيفرون فيلبس كيميكال كومباني من 2011 حتى 2017.

– مارك أ. واينبرغر، عضو مجلس الادارة الحالي، امريكي الجنسية، حاصل على الدكتوراة المهنية من جامعة كيس ويسترن، رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي العالمي لارنست اند يونغ من 2013 حتى 2019، وعضو لجنة المراجعة والامتثال التنظيمي في جونسون اند جونسون.

-ستيوارت جوليفير، بريطاني الجنسية، حاصل على الماجستير في القانون من جامعة اكسفورد، وهو مستشار شركة هونج كونج للمقاصة وتداول الاوراق المالية من 2019 حتى الان، ورئيس لجنة المخاطر في بنك ساب.

-خالد بن هاشم صالح الدباغ، حاصل على البكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة توليدو، وهو النائب الاعلى للرئيس للمالية والاستراتيجية والتطوير في شركة ارامكو السعودية من 2018 حتى الان، وهو رئيس مجلس اذارة شركة سابك.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد