الخميس, 29 يوليو 2021

بعيدا عن الأضواء .. ماذا يفعل مؤسس علي بابا؟

ظل ابتعاد الملياردير الصيني جاك ما مؤسس شركة التجارة الإلكترونية العملاقة “علي بابا” عن الاضواء، يثير الكثير من التساؤلات، سيما أنه عرف عن عملاق التكنولوجيا بحضوره في وسائل الإعلام، ومواقفه الجريئة، ونشاطاته الاجتماعية، إذ كان يقيم الحفلات لموظفيه.

اقرأ أيضا

ابتعاد عن الأضواء:
قال مسؤول تنفيذي في الشركة إن مؤسس شركة علي بابا، جاك ما، يبتعد عن الأضواء ، ويركز جهوده على الهوايات والعمل الخيري.
وأضاف جو تساي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة علي بابا، في مقابلة على قناة سي إن بي سي ان “ما” بخير ويمارس هواياته المفضلة، فهو يقوم بالرسم، ويتابع أعماله الخيرية، ويقول متابعا أنه يتواصل معه بشكل يومي.

استعداء السلطات:
مر الملياردير الصيني وأستاذ اللغة الانجليزية السابق بعام صعب، مما أدى إلى غيابه عن أعين الجمهور. في أكتوبر الماضي، أدلى “ما” بتعليقات سلبية حول المنظمين الماليين الصينيين قبل أيام فقط من الطرح العام الأولي المقرر لمجموعة آنت في شنغهاي وهونج كونج، والتي كانت ستصبح الأكبر في العالم. ومع ذلك ، فقد تم إلغاء الطرح المخطط له من قبل السلطات.

ظهور نادر:
بعد تعليق الاكتتاب العام، خرج “ما” من دائرة الضوء، مما أدى إلى شائعات بأنه مفقود. قال مصدر في ذلك الوقت لشبكة CNBC إن “ما” بخير، وعاد لاحقًا إلى الظهور في مقطع فيديو لمؤسسته الخيرية في يناير.

ويقول تساي في حديثه عن مؤسس علي بابا “ان فكرة ان جاك ما يتمتع بقوة خارقة غير صحيحة فهو شخص عادي تمكن من إنشاء شركة عملاقة وقدم خدمة جليلة للمجتمع، ويرغب حاليا في التفرغ لهواياته والأشياء التي يحبها”.

تجاوز التحديات:
قال تساي التنفيذي بشركة علي بابا إن الشركة تمضي قدما عقب ان منيت شركة “انت” بغرامة كبيرة من قبل السلطات الصينية تقدر بنحو 2.8 مليار دولار .
وأضاف “أعتقد أنه عليك الفصل بين ما يحدث لجاك وما يحدث لأعمالنا. يخضع عملنا لنوع من إعادة الهيكلة من الناحية المالية، وكذلك فيما يتعلق بتنظيم مكافحة الاحتكار. كان علينا دفع غرامة كبيرة. قال تساي “لكننا وضعنا ذلك خلفنا، لذلك نحن نتطلع إلى الأمام”.

اصل الحكاية:
تطورت شركة “علي بابا ” التي أسسها جاك ما من مجرد موقع للبيع الالكتروني، يديره من شقته، إلى واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.
وأصبح لديها اليوم 800 مليون متسوق عبر العالم، فضلا عن خدمات تخزين البيانات إلكترونيا، والذكاء الاصطناعي وفقا لشبكة “بي بي سي” الإخبارية.
وكانت “مجموعة آنت” في 24 أكتوبر تستعد في شنغهاي لإطلاق أكبر اكتتاب عام في البورصة على المستوى العالمي.
وعشية هذا الإعلان ألقى “ما” خطابا أمام مجموعة من كبار الشخصيات انتقد فيه النظام المالي الصيني.
ولم يظهر بعدها للناس حتى شهر يناير كانون الثاني. وانتشرت بعدها أخبار مفادها بأنه وضع رهن الإقامة الجبرية أو في الاعتقال.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد