الجمعة, 29 مارس 2024

أكد أن النهج الحذر الذي تتبعه السعودية لإحياء إنتاج نفط "أوبك+" ثبت أنه صحيح

وزير الطاقة يحذر من طفرات جديدة في أسعار النفط

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة، إن دورة عملاقة جديدة في أسعار النفط العالمية قد تنجم عن نقص الاستثمارات الجديدة في التنقيب.

وأكد الوزير -الذي كان يحذر المضاربين من مخاطر الرهانات الهابطة- للمستثمرين، أمس الأربعاء، أن وظيفته هي منع مثل هذه الدورة الفائقة، وفقاً لما ذكرته مصادر مطلعة على تعليقاته خلال مؤتمر “روبن هود”.

ووفقاً لوكالة بلومبيرغ، فإن هذه التعليقات تعد محاولة من قبل الأمير عبد العزيز للتواصل مباشرة مع وول ستريت، والتحدث إلى جمهور من صناديق التحوط.

اقرأ المزيد

وقال وزير الطاقة: “أعتقد أن وظيفتي ووظائف الآخرين هي التأكد من عدم حدوث هذه الدورة الفائقة”. كما حذر من خطر حدوث ذلك بسبب “نقص الاستثمار”، حسبما تناولته “العربية”.

بعد فترات الانهيار المتتالية للنفط، قام بعض منتجي النفط وشركات التنقيب بتقليص ميزانيات الحفر للحفاظ على السيولة وتجنب حدوث تخمة جديدة في المعروض. ويخشى وزير الطاقة السعودي من أن تكون التخفيضات قد ذهبت بعيداً وتؤدي إلى تقلص إمدادات الخام مع انتعاش الطلب.

يأتي ذلك، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي بنسبة 43% حتى الآن هذا العام، وفي طريقها لتحقيق أقوى أداء سنوي في نصف عقد مع خروج الاقتصادات من عمليات الإغلاق الوبائي، وممارسة المصدرين الرئيسيين ضبط النفس في رفع إنتاج النفط.

من ناحية أخرى، قال وزير الطاقة، إن النهج الحذر الذي تتبعه السعودية لإحياء إنتاج نفط “أوبك+” ثبت أنه صحيح.

وبعد عام من الاضطرابات في سوق النفط بسبب جائحة فيروس كورونا، يشهد استهلاك الوقود نمواً قوياً وتدعو وكالة الطاقة الدولية المنظمة إلى زيادة الإمدادات. ومع ذلك، في رأي الوزير “ما زلنا لم نخرج من الغابة بعد”.

قال الأمير عبد العزيز بن سلمان في مؤتمر روبن هود للمستثمرين أمس الأربعاء: “يزعم الكثيرون أنني شديد الحذر”، وفقاً لأشخاص مطلعين على تعليقاته. وأضاف: “حسناً، إنها تؤتي ثمارها”، وفقاً لما ذكرته “بلومبيرغ”.

ذات صلة

المزيد