الجمعة, 26 أبريل 2024

رئيس “هيئة الإحصاء” لـ “مال”: عدد العينات التي أجري عليها مسح القوى العاملة متوافق مع المعايير الدولية .. و “كورونا” أجبرتنا على تغيير أسلوب المسح

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف الدكتور كونراد بيسيدوفر رئيس الهيئة العامة للإحصاء أن جائحة كورونا أجبرتهم على تغيير أسلوب المسح من المقابلات الشخصية (CAPI) إلى المقابلات عن طريق الهاتف (CATI).

وقال في رده على سؤال صحيفة “مال” خلال لقاء مع مجموعة من ممثلي وسائل الإعلام أن عدد العينات التي أجري عليها مسح القوى العاملة للربع الأول من العام الجاري يتراوح مابين 30 إلى 50 ألف أسرة وهو متوافق مع المعايير الدولية للقوى العاملة ويتفاوت عدد الأسر من ربع إلى ربع ويعتمد على حسب المنطقة وعدد سكانها.

وفيما يخص عدد الأفراد أجاب رئيس هيئة الإحصاء أن المسح من الممكن أن يصل إلى 80 ألف فرد.

اقرأ المزيد

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للإحصاء أصدرت اليوم مسح القوى العاملة بالسعودية بنهاية الربع الأول من العام الجاري، حيث وصل معدل البطالة بين السعوديين بنهاية الربع الأول 2021 إلى أدنى مستوياته في 19 ربع وتحديداً منذ الربع الثاني من العام 2016 حيث بلغ معدل البطالة بنهاية الربع الأول من العام الجاري 11.7%.

وانخفض معدل البطالة بين الإناث السعوديات إلى أدنى مستوياته التاريخية، حيث بلغ بنهاية الربع الأول من العام الجاري 21.2% مقارنة بـ 28.2% بنهاية الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغ معدل البطالة بالسعودية 6.5% بنهاية الربع الأول من العام الجاري مقارنة بـ 7.4% بنهاية الربع السابق.

كما كشف مسح القوى العاملة أن 47,1% من إجمالي العاطلين السعوديين يحملون مؤهل علمي بكالوريوس و 30.7% يحملون شهادة الثانوي، إضافة إلى أن 25.7% من العاطلين السعوديين تخصصهم الدراسي تعليم و26.8% تخصصهم الدراسي الأعمال والإدارة والقانون.

وأظهرت البيانات أن نسبة كبيرة من العاطلين السعوديين لديهم الرغبة بالعمل في القطاع الخاص وتبلغ هذه النسبة نحو 94.7% فيما المتبقى منهم والبالغ نسبتهم 5.3% ليس لديهم الرغبة بالعمل في القطاع الخاص.

أما فيما يخص معدل التشغيل بالسعودية فقد وصل إلى 93.5%، وبين السعوديين 88.3% مقارنة.

ذات صلة

المزيد