الثلاثاء, 16 يوليو 2024

“جدوى”: العديد من المؤشرات غير النفطية تحسنت ومبيعات الاسمنت وانتاجه تسجل ارتفاعا ملحوظا وايجار المساكن يتراجع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اكدت شركة جدوى للاستثمار على تحسن العديد من المؤشرات غير النفطية في شهر مايو الماضي، بما في ذلك مؤشر مديري المشتريات غير النفطية، الذي واصل ارتفاعه ليبلغ 56.4 في مايو، مسجلا اعلى قراءة له منذ يناير الماضي، نتيجة لنمو النشاط والطلبيات الجديدة، مضيفة سجلت مبيعات الاسمنت وانتاجه ارتفاعا ملحوظا في مايو، حيث ارتفعا بنسبة 71% و59%، على التوالي، ليس فقط نتيجة للمقارنة بمستوى سابق منخفض، بل كذلك بسبب زيادة الطلب في السوق المحلي.

واضافت “جدوى” واصلت الاسعار في فئة ايجارات المساكن انخفاضها ولكن بوتيرة ابطا متراجعة بنسبة 3.8%، على اساس سنوي، وبنسبة 0.2% على اساس شهري.

ووفقا لتقرير “جدوى” شهدت الصادرات غير النفطية ارتفاعات كبيرة مرتفعة بنسبة 46%، على اساس سنوي متاثرة بالمقارنة بمستوى سابق منخفض نتيجة لتاثير اجراءات الاغلاق والحظر العالمية على النشاط في 2020، وجاءت الزيادات السنوية كبيرة في فئتي البتروكيماويات والبلاستيك والمطاط اللتين ارتفعتا بنسبة 55% و42% على التوالي.

اقرأ المزيد

وبحسب “جدوى” ارتفع الانفاق الاستهلاكي بنسبة 33%، على اساس سنوي في مايو، لكنه سجل تراجعا طفيفا على اساس شهري، وبصورة اكثر تحديدا، زادت تعاملات نقاط البيع بنسبة 71%، على اساس سنوي بينما ارتفعت السحوبات النقدية بنسبة 11%، مضيفة بالنظر الى تعاملات نقاط البيع حسب القطاعات، شهد قطاع الفنادق اكبر الزيادات السنوية، حيث ارتفعت تعاملاته باكثر من 700% على اساس سنوي.

في المقابل بينت “جدوى” ارتفاع معدل التضخم الشامل في مايو بنسبة 5.7% على اساس سنوي وبنسبة طفيفة 0.2% على اساس شهري، وسجلت الاسعار في فئة الاغذية والمشروبات زيادة طفيفة على اساس شهري، لم تتجاوز 0.2%، وادى ارتفاع اسعار البنزين الى دفع التضخن في فئة النقل بنسبة 19.3%، على اساس سنوي.

 

ذات صلة

المزيد