الجمعة, 26 أبريل 2024

“جدوى”: البطالة في المملكة ستتراجع إلى 10.5% نهاية العام والتوظيف سيرتفع خلال النصف الـ2 .. والسعوديون توظفوا على شرائح رواتب أعلى

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

عدلت شركة جدوى للاستثمار توقعاتها لمعدل البطالة في المملكة العربية السعودية الى 10.5%، بنهاية العام الجاري، مقارنة بتوقعاتها السابقة التي اشارت الى بلوغها 12.1%، مضيفة تحقق التحسن الكلي في سوق العمل خلال الارباع القليلة الماضية بصورة أسرع مما كان متوقعا، حيث انخفض معدل البطالة بنسبة 3.7% منذ الربع الثاني للعام الماضي، متوقعة أن تواصل مسار هذا التحسن خلال الفترة المتبقية من هذا العام.

وبحسب “جدوى” سيؤدي تواصل عمليات التطعيم ضد كوفيد-19 في المملكة إلى المزيد من الانتعاش في الاقتصاد غير النفطي في النصف الثاني لعام 2021، مما يسهم في دعم نمو التوظيف. وبصورة أكثر تحديدا سيساعد الانتعاش المتوقع في أنشطة السياحة الصيفية في الربع الثالث على تعزيز التوظيف الموسمي في مختلف أنحاء المملكة، وكذلك سيستفيد التوظيف من الجهود المستمرة للتوطين، حيث قررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مؤخرا تطبيق مستويات جديدة للسعودة في انشطة معينة في مجالات المحاسبة، والقانون والعقارات، والتعليم. وأخيرا فان عودة فعاليات الترفيه والترويح “مواسم السعودية” بمستوى عريض في الربع الرابع، اضافة الى عودة المدارس تدريجيا الى تدريس الطلاب حضوريا خلال العام الدراسي القادم، ستسهم جميع تلك العوامل في رفع مستوى التوظيف.

واضافت رغم التوقع بتسجيل زيادات هامشية في أعداد العمالة الاجنبية في سوق العمل خلال النصف الثاني لعام 2021 مع انتعاش مستدام منتظر في الاقتصاد غير النفطي، لكن هذا الامر ربما تعيقه القضايا الجارية المتعلقة بكوفيد-19 في دول عادة يتم تعيين عدد كبير من العمالة منها.

اقرأ المزيد

واشارت “جدوى” الى انه أظهر آخر إصدار للهيئة العامة للاحصاء بخصوص سوق العمل، تراجع معدل البطالة وسط السعوديين إلى 11.7%، في الربع الاول لعام 2021، منخفضا من 12.6%، في الربع الرابع لعام 2020، ليسجل أدنى معدل له منذ عام 2016، و تراجع عدد العاملين الاجانب في سوق العمل بنحو 18.7 ألف، على أساس ربعي، في الربع الاول. في غضون ذلك، ارتفع عدد العاملين السعوديين بما يقارب 92 ألف خلال نفس الفترة.

وابانت ان صافي التراجعات في أعداد، في اعداد العاملين الاجانب في سوق العمل في تناقص.وبصورة أكثرتحديدا في الربع الاول، تراجع عدد الاجانب في سوق العمل بنحو 18.7 الف، على أساس ربعي، وهو أدنى مستوى من التراجع خلال سنة وقد تركزت العمالة المغادرة وسط شريحة الاجور أقل من 1500 ريال.وفي الوقت ذاته، كشفت بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن عدد العاملين السعوديين ارتفع بنحو 92 الف خلال نفس الفترة. ورغم أن عدد العمالة السعودية ضمن شريحة الاجور 3000 ريال تراجع في الربع الاول، الا ان عددا أكبر انضم إلى شريحتي الاجور3001 الى 4999 ريال، و5000 الى 9999 ريال خلال الربع.

ذات صلة

المزيد