الخميس, 28 مارس 2024

“المراكز العربية” تكمل طرح إصدار صكوك دولية بـ 225 مليون دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة المراكز العربية عن انتهائها من إصدار صكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بالدولار تمهيداً لتخصيص الصكوك المصدرة بتاريخ 28 يوليو 2021م، و يصبح إجمالي الصكوك القائمة التي أصدرتها حتى الآن بمبلغ 1.375 مليار دولار أمريكي. حيث بلغت قيمة الطرح 225,000,000 دولار، فيما بلغ العدد الإجمالي (للصكوك/ للسندات) 1,125، بقيمة اسمية (للصك/ للسند) تبلغ 200,000 دولار، كما بلغ عائد (الصك/ السند) 5.625% للإصدار السابق بتاريخ 7 أبريل 2021م (وقد تم إعادة الإصدار بسعر 104.75% مما يجعل عائد الصك الفعلي لهذا الإصدار 4.585%). ومدة استحقاق (الصك/ السند) 5.5 سنوات (تُستحق بتاريخ 07 اكتوبر 2026م).

و قد تقوم الشركة باسترداد الصكوك بشكل مبكر في حال وقوع أي حدث ضريبي. كما يمكن استرداد الصكوك بشكل مبكر أيضًا في حال وقوع حدث هلاك كلي أو حدث تصفية للصكوك. ووفقًا لظروف السوق، قد يكون خيار الاسترداد متاحًا للمستثمرين في الصكوك في حال وقوع حدث تغيير في السيطرة، كما قد يكون خيار الاسترداد متاحًا لحملة الصكوك.

استكمالاً لنجاح الإصدارين السابقين للصكوك خلال شهر نوفمبر 2019م وشهر أبريل 2021م على التوالي، فقد وصلت طلبات الاكتتاب لهذا الإصدار ثلاثة أضعاف الحجم الأساسي للصكوك المطروحة مما حفّز الشركة بأن تزيد قيمة طرح الإصدار لمبلغ 225 مليون دولار أمريكي من أصل 150 مليون دولار أمريكي، كما أن الشركة قد استفادت بشكل ممتاز خلال هذا الإصدار من الحصول على توفير في سعر الاقتراض بنسبة تقارب 1% مقارنة بالإصدار السابق.

اقرأ المزيد

ويأتي هذا إشارة إلى إعلان شركة المراكز العربية (“الشركة”) على الموقع الإلكتروني لتداول بتاريخ 04 ذو الحجة 1442هـ (الموافق 14 يوليو 2021م) عن بدء الطرح لإصدار صكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بالدولار الأمريكي والذي سيتم دمجه وسيشكل جزءاً من إصدار الصكوك القائم حالياً والذي أُصدر بتاريخ 7 أبريل 2021م والبالغ قيمته 650 مليون دولار أمريكي يُستحق في عام 2026م.

وتجدر الإشارة كذلك بأن هذه الخطوة تأتي لدعم وتعزيز مركز الشركة المالي من خلال سداد جزء كبير من قروضها القائمة من أجل الاستمرار بإحلال وسائل التمويل غير المضمونة مقابل المضمونة، وكذلك لتحرير عدد كبير من أصولها ضمن استراتيجية الشركة الرامية إلى تحرير جميع أصولها المرهونة لدى البنوك. كما أن هذه الخطوة ستوفر أيضاً سيولة إضافية لدعم وتمويل خطة الشركة التوسعية المشتملة على ثمانية مشاريع من المزمع استكمالها على المديين القصير والمتوسط، والتي تأتي ضمن استراتيجية الشركة الأوسع والهادفة إلى التوسع في تطوير مراكز التسوق العصرية التي تضم وجهات ترفيهية متنوعة مثل دور السينما والمطاعم والكافيهات الراقية علاوة على محلات التجزئة.

تم تقديم طلب إدراج وتداول الصكوك إلى هيئة الأوراق المالية الدولية المحدودة (“الهيئة”) لشهادات الصكوك في القائمة الرسمية للبورصة الدولية. ويجوز طرح الصكوك بموجب أحكام القاعدة A 144 والنظام Reg S من قانون الأوراق المالية الصادر في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 1933م، بصيغته المعدلة.

لا يشكل هذا الإعلان دعوة أو عرضًا لشراء أو تملك أو الاكتتاب في أية أوراق مالية وستقوم الشركة بالإعلان لمساهميها الكرام عن أي تطورات جوهرية أخرى في حينه.

ذات صلة

المزيد