الأربعاء, 24 أبريل 2024

أوبك+ تجتمع للاتفاق على زيادة الإمدادات مع ارتفاع الأسعار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يجتمع وزراء مجموعة أوبك+ اليوم الأحد في محاولة جديدة للاتفاق علي زيادة إمدادات النفط سريعا لمواجهة ارتفاع الأسعار بينما يتعافى الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس كورونا.

ووفقا لـ “رويترز” أخفقت المجموعة، التي تضم دول أوبك وحلفاء مثل روسيا، الشهر الجاري في تسوية خلاف إزاء سياسة الإنتاج الجديدة بين السعودية والإمارات.

واتفقت أوبك+ العام الماضي على تخفيضات قياسية للإنتاج بنحو عشرة ملايين برميل يوميا لمواجهة تراجع الطلب الناجم عن تفشي وباء فيروس كورونا، وهي قيود خففتها تدريجيا منذ ذلك الحين ليبلغ الخفض حاليا نحو 5.8 مليون برميل يوميا.

اقرأ المزيد

وكانت المجموعة قد خططت الحد من تخفيض الإنتاج بضخ مليوني برميل إضافية يوميا من أغسطس بسبب صعود الأسعار لأعلى مستوى في عامين ونصف العام.

وقال مصدر بتحالف أوبك+ لرويترز اليوم الأحد إن كبار المنتجين بالتحالف توصلوا إلى اتفاق مبدئي لزيادة الإنتاج تدريجيا حتى ديسمبر وتمديد الاتفاق الحالي حتى نهاية 2022 ولكن لايزال هناك بعض التفاصيل ينبغي الانتهاء منها.

وقالت ثلاثة مصادر في أوبك إن جدول أعمال اجتماع اليوم الأحد سيتضمن دراسة حصة إنتاج أكبر للأمارات وربما لدول أخرى مثل العراق والكويت.

وينبغي أن يقرر المنتجون تحديد توقيت سريان حصص الإنتاج الأعلى. وقالت مصادر في أوبك+ الأسبوع الماضي إن حصة الإمارات قد ترتفع إلى 3.65 مليون برميل يوميا من 3.168 مليون برميل يوميا حاليا.

ولم يتضح الشهر الذي ستبدأ فيه أوبك+ ضخ الإنتاج الإضافي في السوق، إذ أنه قد يكون من الصعب البدء في أغسطس لأن السعودية حددت بالفعل سعر البيع الرسمي لخامها وقد ينزعج العملاء الحاليون من ضخ كميات إضافية.

وقالت أوبك إن اجتماع اليوم الأحد سينعقد عبر الانترنت ويبدأ في الساعة 1000 بتوقيت جرينتش.

ذات صلة

المزيد