الجمعة, 23 يوليو 2021

المركزي الأوروبي: متحور دلتا يفرض مزيداً من الشكوك حول التعافي ونتعهد بدعم أطول لاقتصاد المنطقة

كشف البنك المركزي الأوروربي اليوم الخميس عن دعمه لاقتصاد منطقة اليورو تماشياً مع التزامه بتعزيز التضخم المنخفض كثيراً ولنحو عشر سنوات عن هدفه البالغ 2%. مشيراً إلى أن التوقعات تشير إلى أن معدلات التضخم ستظل على المدى المتوسط أقل بكثير من الهدف.

اقرأ أيضا

وأكد المركزي الأوروبي في بيان له على موقعه أنه وتماشياً مع استراتيجيتهم النقدية فمن المتوقع أن تظل أسعار الفائدة الرئيسية للبنك عند مستوياتها الحالية، منوها على أن متحور دلتا يفرض المزيد من الشكوك حول تعافي الاقتصاد.

وقال البنك المركزي في بيان له إنه قد ينطوي هذا أيضاً على فترة انتقالية يكون التضخم فيها فوق المستوى الهدف على نحو متوسط.

وأشار إلى أن الانتعاش في اقتصاد منطقة اليورو يسير على الطريق الصحيح، حيث إنه يتم إعطاء لقاحات كورونا لمزيد من الأفراد، كذلك يتم تخفيف قيود الإغلاق في معظم دول منطقة اليورو، إلا أنه وبالرغم من ذلك لا يزال الوباء يلقي بظلاله على الاقتصاد، خاصة وأن متغير دلتا يشكل مصدرا متزايدا لعدم اليقين.

وتوقع عودة النشاط الاقتصادي إلى مستواه الذي كان عليه قبل الأزمة في الربع الأول من العام المقبل. وأضاف: لكن لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه قبل أن يتم تعويض الضرر الذي يلحق بالاقتصاد بسبب الوباء.

وذكر أنه يجب أن تستمر السياسة المالية الطموحة والموجهة والمنسقة في استكمال السياسة النقدية لدعم الانتعاش.

وتعهد البنك بشراء ديون منطقة اليورو بموجب برنامج شراء سندات طارئ بقيمة 1.85 تريليون يورو، ما يعادل 2.2 تريليون دولار، حتى مارس 2022 على الأقل.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد